رمسفيلد لـ”التايمز”: بوش أخطأ بغزو العراق..والحرب على داعش ستستغرق عقودا

أزاميل/ لندن: نقلت صحيفة “تايمز” البريطانية  تصريحًا نسبته إلى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رمسفيلد اعترف فيه بأن غزو العراق كان غلطة، وأن الغرب غير مجهز للتعامل مع “التطرف الإسلامي” المستشري في منطقة الشرق الأوسط، حسب زعمه.

Advertisements
Advertisements

وأوضحت الصحيفة أن رامسفيلد أشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كان على خطأ عندما قاد تحالفا دوليا في 2003 للإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وفي مقابلة أجرتها معه تايمز، أعرب رمسفيلد عن القلق إزاء فشل الحكومات الغربية في التعامل مع صعود التطرف الإسلامي، وتوقع أن الحرب على تنظيم داعش في منطقة الشرق الأوسط قد تستغرق عقودا.

وأضاف “أنا لست الشخص الذي يعتقد أن قالب ديمقراطيتنا هو المناسب للبلدان الأخرى في كل لحظة من تاريخها. ويبدو لي أن فكرة صنع ديمقراطية في العراق كانت غير واقعية. كنت أشعر بالقلق إزاء ذلك عندما سمعت لأول مرة هذه الكلمات”.

وأضاف المسئول الأمريكي السابق أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) والأمم المتحدة لم يعودا مناسبين للتعامل مع التهديدات الحديثة مثل الأسلحة الكيميائية والتمدد الإيراني.

وأشار إلى أنه يجب على الغرب أن يبدأ هجوما جديدا على الجماعات الإسلامية، وذلك على غرار الحرب الباردة، وأن يقوم بتشكيل حلفاء يتعاونون على عمليات تجسس مشتركة وينسقون لحرمان المتطرفين من المال والأصول الأخرى.

وفي سياق متصل بالشرق الأوسط، ذكرت الصحيفة في تقرير منفصل أن رمسفيلد حث دول الغرب لاحتضان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك باعتباره “من بين عدد قليل من القادة المسلمين الذين يدعون إلى إدخال إصلاحات على التعاليم الإسلامية”، حسب زعمه.

Advertisements

شاهد أيضاً

بن سلمان لـ”ذا أتلانتيك”: مثلث الشر..إيران وداعش والإخوان.. ولا أعرف ما الوهابية

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن ما يسمى بالوهابية لا وجود لها في …