العبادي يُطلق مشروعاً لفريق حكومي عمل بصمت لأشهر لتبسيط الإجراءات الإدارية بدوائر الدولة

ازاميل/ بغـداد
أطلق رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، مشروعاً لتبسيط الاجراءات الادارية في دوائر الدولة عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن تسهيل إنجاز معاملات المواطنين في الدوائر الحكومية وتسجيل الشركات الوطنية والأجنبية في مجال الاستثمار.

Advertisements
Advertisements

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق في كلمة القاها، نيابة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي، خلال اطلاق المشروع ببغداد إن “حملة الحكومة العراقية التي اطلقتها، اليوم، لتبسيط الاجراءات الحكومية ستشمل تسهيل تسجيل الشركات الوطنية والاجنبية في مجال الاستثمار وتسهيل الاجراءات انجاز المعاملات التقاعدية وانجاز معاملة الشهداء والمعاملات التجارية”.

وأضاف العلاق أن “اطلاق الحملة جاء بسبب وجود الكثير من الاجراءات الزائدة”، مؤكداً أن “المشروع وطني ويخدم جميع العراقيين ويتجاوز الحدود الفئوية”.

وأشار العلاق إلى أن “فريقاً حكومياً عمل قبل ستة اشهر بصمت حول هذا المشروع”، مبيناً أن “المهمة ليست سهلة وتحتاج الى جهود ومتابعة مستمرة”.

وشدد على ضرورة “انجاز المعاملات بشكل سريع يليق بأبناء شعبنا ويحفظ هيبتهم”، لافتا الى ان “تأخير انجاز المعاملات حالة مرفوضة تماما”.

وأعلنت الحكومة العراقية، في وقت سابق، أنها بصدد إطلاق حملة وطنية لتبسيط الاجراءات الحكومية تحت شعار “حكومتكم بخدمتكم”.

Advertisements

وأقر البرلمان العراقي في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار على الرغم من تعديل القانون في عام 2010.

يذكر ان غالبية الدوائر الحكومية يوجد فيها روتين حكومي يؤخر في الغالب انجاز معاملات المواطنين والشركات التي ترغب بالاستثمار في العراق، بحسب مراقبين.

Advertisements

شاهد أيضاً

الصدر لـ”الشرق الأوسط”: السعودية اكتوت بنار الإرهاب وزيارتي لإنهاء النفس الطائفي وتطلعاتها جميلة وجيدة

السيد مقتدى الصدر في حوار موسع مع صحيفة الشرق الأوسط.. اجاب على اسئلة تتعلق بقضايا …