أزاميل/ وكالات: قال الجنرال الأمريكي جون آلن، منسق التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الاثنين، إن التحالف سيبدأ قريبا عملية برية واسعة لمهاجمة تنظيم الدولة.

منسّق التحالف الدولي: نظام المالكي استنزف العراق..ولا تقولوا “الدولة الإسلامية” بل “داعش” فقط

أزاميل/ وكالات: قال الجنرال الأمريكي جون آلن، منسق التحالف الدولي للقضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”، اليوم الاثنين، إن “نظام (رئيس الوزراء العراقي السابق نوري) المالكي استنزف الكثير من مقدرات العراق، واستبدل قيادت قوات الأمن وخسر العراق الكثير من معداته، ما أدى للانهيار”.

وقال آلن في حوار مع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بث باللغتين العربية والإنكليزية “في الأسابيع القادمة عندما تبدأ القوات العراقية في الحملة البرية لاستعادة العراق وستقوم قوات التحالف بتقديم الإسناد لذلك”.

Advertisements
Advertisements

وأوضح “قمنا بإنشاء أربعة معسكرات في الأنبار، والتاجي، وبسمايا، وأربيل، تقدم فيها قوات التحالف تدريبا للقوات العراقية التي ستصبح جزءا من القوات التي تقوم بالهجوم المضاد”.

وأشار إلى أنه “في كل من هذه المعسكرات هناك أمريكيون وأستراليون ودانماركيون وبرازيليون وبرتغاليون ونيوزلنديون وإسبان وإيطاليون وألمان وبلجيكيون وهولنديون، وتقوم قوات التحالف من خلالهم بتدريب القوات العراقية”.

وأضاف “حجم المساعدات في هذا المجال (العسكري) بلغ 1,6 مليار دولار كما نقوم بتجهيز 12 لواء، وهذه الأمور نقوم بتسريعها، ونرغب أن تقوم القوات العراقية بالسيطرة على الأوضاع داخل العراق”.

وتابع آلن أن “إستراتيجيتنا قائمة على هزيمة داعش”، مشيرا إلى أن “داعش تسعى لخلق إنطباع عن نفسها بأنها بلا يقهر”.

وأوضح أن “داعش ليست دولة إسلامية نسميها داعش ويجب أن تكون كذلك”.

Advertisements

وقال “سنراجع دوما عناصر هذه الإستراتيجية، كما نطلق عليها البيئة العملياتية، سننظر دائما إلى عناصر هذه الإستراتيجية للاستخدام الأمثل لمصادرنا وقدراتنا من أجل تحقيق أهدافنا الإستراتيجية”.

وأكد أن الولايات المتحدة تقوم بدعم العشائر السنية في العراق للمشاركة بالعمليات، وقال “نحن الآن نقوم بدعم العشائر العراقية، كنت هناك ورأيت شبابا من العراقيين وقوات أمريكية خاصة يقومون بتدريب العشائر الذين بدأوا يعملون بفاعلية ضد داعش كما كانوا يفعلون ضد القاعدة خاصة في الأنبار”.

وأوضح الجنرال الأمريكي أنه سيتوجه إلى شرق آسيا قريبا “لتوسيع المشاركة الدولية في التحالف” الذي قال إنه يضم 62 دولة.

Advertisements

ويضم التحالف ضد الدولة الإسلامية بقيادة الولايات المتحدة العديد من الدول العربية بينها السعودية والأردن اللذان يشنان غارات جوية في سوريا منذ أيلول/سبتمبر.

وأكد آلن انه سيلتقي خلال زيارته عمان بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وقال إن “الملك أوضح في واشنطن أن الأردن مهتم بالقيام بالمزيد لمحاربة داعش”.

Advertisements

واكتسب الجنرال آلن شهرته في العراق حيث كان يقود القوات الأمريكية في غرب هذا البلد بين العامين 2006 و2008 وقد نجح يومها في نسج علاقات مع شيوخ العشائر السنية ما سمح لاحقا بتشكيل الصحوات التي قاتلت تنظيم القاعدة وتمكنت في النهاية من إخراجه من المناطق السنية التي كانت تعتبر معقلا له.

شاهد أيضاً

شيخ العبودة يرفض دعوة الصدر للعشائر لـ”تأديب أبنائها”ويحمل الأحزاب المسؤولية

شيخ العبودة حسين الخيون يرفض دعوة مقتدى الصدر لشيوخ العشائر لـ"تأديب أبنائهم المخربين"، ويقول لن نحمّل المتظاهرين المسؤولية بل لقادة الأحزاب ويجب أن لا نحمل الثوار كل التبعات بل القيادات السياسية التي لم تستمع لمطالب الشعب وتفوت الفرصة على من يريد التخريب من اول يوم".