الدروز حافظوا على حيادهم لأربع سنوات..فهل سيكونون آخر المكتوين بأتون “الحروب” السورية؟

ازاميل/ متابعة: على مدى أكثر من أربع سنوات نجح أبناء الطائفة الدرزية في الامتناع، بشكل عام، عن الانجرار إلى قلب الحرب الأهلية السورية. ووقفت طوائف اخرى في جبهة المواجهة وابناء اقليات، كاليزيديين او المسيحيين، ذبحوا غير مرة على ايدي متزمتين سنة في العراق وفي سوريا.

Advertisements
Advertisements

اما الدروز، من جهتهم، وان كانوا تماثلوا على نظام الاسد بل واضطروا إلى ارسال ابنائهم للخدمة في جيشه، الا أنه لم يتركز عليهم انتباه المجرمين من الفصائل السنية الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة. وقد انتهت هذه المهلة النسبية الشهر الأخير.

فمعظم ابناء الطائفة الدرزية في سوريا يتجمعون في جبل الدروز، في جنوب الدولة قرب الحدود مع الاردن. وانهيار جيش الاسد في هذه المنطقة ادى إلى هجمات جبهة الجنوب المعارضة (والتي تتضمن النصرة ايضا) من الغرب، بينما داعش يواصل احتلال الاراضي من شرقي الجبل.

دراما اصغر تجري في الجيب الدرزي الصغير لقرية الحضر، المحاذية للحدود مع إسرائيل في الجولان.

وهنا سيطر الآن الثوار على موقعين للجيش السوري، على مسافة نحو كيلومتر ونصف من القرية ـ ولما كان هذا الصراع يجري حقا امام ناظر الدروز في الجانب الإسرائيلي من الحدود، فان الخوف على مصير ابناء الطائفة في الحضر يتزايد.

تحذر قيادة الطائفة في إسرائيل منذ بضعة اشهر القيادة السياسية والامنية في البلاد مما قد يحصل في الحضر وفي جبل الدروز. وبقي موقف حكومة نتنياهو على حاله: إسرائيل لن تبعث بقوات عسكرية إلى جبل الدروز، البعيد عن حدودها، ولكنها توجهت إلى الولايات المتحدة بطلب لمساعدة الدروز في الجبل. ويعد الوضع في الحضر مشكلة اكثر الحاحا بسبب قرب القرية من الحدود.

Advertisements

وأعلن رئيس الاركان غادي آيزنكوت في الكنيست يوم الثلاثاء بان إسرائيل لن تقف جانبا اذا ما وقعت مذبحة هناك.

ومع ذلك، فان الواجب طويل السنين للحفاظ على «خلف الدم» الذي عقدته إسرائيل مع مواطنيها الدروز، وفي اطاره خدم الاف عديدة منهم في قوات الامن، يوجد الان في مسار الصدام مع السياسة الاستراتيجية الإسرائيلية المتمثلة بالحد الادنى من التدخل: تقديم المساعدة على مستوى منخفض للمدنيين على مقربة من الحدود، ولكن دون دخول مباشر للقتال في اراضي الدولة المجاورة.

هل الوضع في الحضر حرج كما يوصف؟ واضح أن الدروز في إسرائيل قلقون على سلامة اقربائهم خلف الحدود. صحيح ايضا ان القتال هذا الاسبوع اقترب من القرية اكثر مما في الماضي.

Advertisements

وفي هذه الاثناء فهو لا يجري في داخلها ويحتمل ايضا ان يكون الثوار يأخذون بالحسبان التحذير الذي نقلته لهم إسرائيل هذا الاسبوع من مغبة الدخول إلى القرية.

ان جهد قيادة الطائفة في إسرائيل من أجل اخوانهم في سوريا اصبح هذا الاسبوع اكثر علنا ـ وأول امس اغلق الجيش الإسرائيل والشرطة لبضع ساعات المنطقة القريبة من الحدود شمالي مجدل شمس خوفا من مظاهرات جماهيرية تخرج عن السيطرة.

Advertisements

ولا يزال حتى لو كانت الفصائل الاكثر تطرفا بين الثوار ترى في الدروز كفارا يجب محاسبتهم، معقول ان يكونوا يعرفون ان في الحضر هناك حملة سلاح كثيرون، بينهم جنود سابقون في الجيش السوري. واذا قرر الثوار مهاجمة القرية، سيتعين عليهم الاتعداد لمقاومة درزية شديدة بل ولامكانية ان يؤدي التصعيد إلى تدخل عسكري من إسرائيل، رغم سياستها المعلنة.

عاموس هرئيل
هآرتس 18/6/2015

شاهد أيضاً

بن سلمان لـ”ذا أتلانتيك”: مثلث الشر..إيران وداعش والإخوان.. ولا أعرف ما الوهابية

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن ما يسمى بالوهابية لا وجود لها في …