داعش، أوروبا

فرنسا الأولى أوروبيا بعدد “المهاجرين” من مواطنيها إلى “داعش”

 

 

 

 

Advertisements
Advertisements

آخر إحصائية أعداد المهاجرين من دول العالم إلى داعش

Advertisements

 

أزاميل/ وكالات: تصدرت فرنس قائمة دول أوروبا في رفدها تنظيم “داعش” بالمقاتلين من مواطنيها حسب تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، بعدد قدر بـ1200 مسلح، فيما تصدرت تونس القائمة العربية وتلتها السعودية التي يعد مذهب أغلبية سكانها الإسلامي الحاضنة الاولى لفكر التنظيم الجهادي المتطرف.

وتحتَ قيادة ما يدعى(أبو بكر البغدادي) يمضي 1200 فرنسي حياتهم في صفوف هذا التنظيم، مجندين ومشاركين في تنفيذ ما يسند إليهم من مهام قتالية، متبعين في ذلك نهج من وفدوا إلى التنظيم في سوريا والعراق من نحو ثمانين دولة.

حقائق خطيرة، وأرقام آخذة في الارتفاع، تبعث على القلق من تنامي خطورة هذا التنظيم، نشرتها الصحيفة الأمريكية، في تقرير ضمنته خريطة تشير الى النمو الملحوظ في أعداد المنتسبين لهذا التنظيم الذي يثير قلقاً عالمياً.

وتوضح الخريطة أن نحو 5000 مقاتل انضموا إلى تنظيم “داعش” في الفترة من شهر أكتوبر 2014 إلى يناير 2015، ليصبح عدد المنضمين الى التنظيم من الدول الثمانين قرابة 20000، مقارنة بـ 15000 كانت احصائية تقديرية قد سجلتهم في أكتوبر 2014، وفقا للمركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي (ICSR).

ويكشف التقرير الموثق بالأرقام المدرجة على الخريطة المرفقة بالتقرير، أن للغرب نصيب الأسد من المهاجرين للقتال في صفوف “داعش” خلال الفترة من أكتوبر 2014 حتى يناير 2015، فيما لم يدفع الشرق الأوسط إلا أعدادا قليلة، في الوقت الذي تنعدم فيه أي زيادة قادمة من دول الخليج، أيضاً كشف التقرير أن الزيادة انعدمت من دول شمال أفريقيا باستثناء ليبيا التي تدفق منها إلى التنظيم 44 مقاتلا.

Advertisements

وحسب التقرير، زاد من فرنسا عدد الوافدين إلى داعش ثلاثة أضعاف فسجل التقرير توافد 1200 فرنسيا مقارنة بـ412 في أكتوبر 2014، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية في تصدير المقاتلين وارتفع عدد الخارجين من أراضيها باتجاه “داعش” إلى 600 مقاتل مقارنة بـ240 في أكتوبر 2014.

كذلك ارتفع بنسبة ملحوظة عدد المهاجرين إلى “داعش” من كل من بريطانيا وبلجيكا ونيوزيلندا، والسويد، وفنلندا والدنمارك، والنرويج.

بالمقابل انخفض عدد النازحين إلى “داعش” من الشرق الأوسط، فيما لم تسجل أي زيادة ملموسة، في عدده من دول الخليج، وذلك مقارنة بالتقرير الصادر عن المنظمة يناير الماضي.

Advertisements

وارتفع عدد المقاتلين الملتحقين بالتنظيم من باكستان من 330 الى 500 مهاجر، أما أفغانستان فقد زاد العدد من 36 إلى 50 مقاتلا مهاجراً، وفي شمال أفريقيا لم يرصد التقرير أي زيادة بالجزائر 250، وتونس 3000، والمغرب 1500، وهي نفس الأعداد المطابقة للاحصائية السابقة.

كما أكدت الاحصائية التقديرية أن أحدا من دول الخليج العربي لم يلتحق بداعش خلال الشهرين الماضيين، باستثناء الإمارات التي ازداد عدد المقاتلين منها مقاتلا واحدا فقط من (14) إلى (15).

Advertisements

ولم يرصد التقرير أي زيادة في أعداد المقاتلين، خلال هذين الشهرين من الكويت والسعودية والبحرين واليمن والعراق وقطر.

ووفق التقرير، فإن عدد المنضمين لداعش من الكويت 71، ومن السعودية 2500 ومن الإمارات 15، فيما يلتحق بالتنظيم من قطر 15 والبحرين 12، واليمن 110، والعراق 247.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء بريطانيا

كورونا تجتاح أوروبا: بريطانيا تعلن الإغلاق العام وتسبقه فرنسا وألمانيا والنمسا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فرض الإغلاق العام في بريطانيا بدءا من الخميس، بعد …