عشر نصائح لتحسين مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي ولو بالموبايل!

عند مرحلة ما، يتعين على الفرد التوقف عن التقاط الصور بشكل عشوائي، والبدء في التقاط الصور بشكل احترافي، سواء كانت بغرض المتعة الشخصية، أو في محاولة لبدء مستقبل مهني في التصوير الفوتوغرافي. وفي هذا الموضوع، يعرض المصور المحترف، والكاتب الأكاديمي غرانت سكوت طرق تنمية مهاراتك الفوتوغرافية.

Advertisements
Advertisements

نلتقط الكثير من الصور أكثر من أي وقت مضى. وننشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشاركها مع الأصدقاء، ونستخدمهم لتوثيق أماكن وجودنا، وما نفعله، وما نشعر به. لكن القليل منا يستطيع التعبير عن نفسه في الصور، أو الادعاء بأنه مصور محترف، أو فهم معنى هذه الوظيفة.

إذا، كيف يمكنك محاولة فهم التصوير الاحترافي، وما يتطلبه سلك هذا الدرب لكسب العيش؟فوتوغراف، تصوير، كاميرا.bmp-001

Advertisements

الإجابة غاية في البساطة: نحتاج إلى استكشاف أعمال المصورين المحترفين، وان نعكس اهتماماتنا خلال أي تصوير نقوم به.

 

وهناك عدة أمثلة لمجالات التصوير الاحترافي، من بينها: الأزياء، والموسيقى، والصور الشخصية، وتوثيق النشاطات الإجتماعية، والسفر، والهوايات المختلفة كرعاية النباتات والبستنة.

وبالتركيز على اهتماماتنا، يمكن تحقيق الرؤية الفنية المطلوبة، والالتزام بتلك الرؤية في أعمالنا، وهو الأمر الذي سينعكس بدوره على طبيعة الصور التي سنلتقطها.

Advertisements

فوتوغراف، تصوير، كاميرا.bmpوبفضل التقدم الذي احرز في تصميم الكاميرات، يمكن التقاط صور جيدة من الناحية التقنية التي قد يعتبرها العديد من المعيار الاحترافي، لكن على المصور المحترف ان تكون جميع اعماله بهذا المعيار. كما يجب على المصورين المحترفين ان يكونوا قادرين على رواية قصة خلال سلسلة من الصور، وان يكون لهم تخصصا في مجال معين، مما سيسهل على الزبون ان يكلفه بعمل ما.

وأدناه نصائح اخرى من خبير آخر بالتصوير من أجل تعزيز مهارات التصوير الفوتوغرافي:-

1 – عند تصوير الأشخاص، لا تتسرع، واقض وقتا كاف مع موضوعك قبل وأثناء وبعد التقاط الصورة. حاول التعرف على الشخص الذي تصوره، واظهر اهتمامك بهم، وبحياتهم، وبآرائهم. عندئذ، سيشعرون بالاسترخاء، وكأن التقاطك صورة لهم هي عمل مشترك بينكما.فوتوغراف، تصوير.bmp

Advertisements

2 – لا تخش التقاط الكثير من الصور، فهو يظهر استعدادك لتجربة زوايا وأوضاع وإضاءات وأساليب مختلفة في صورك.

3 – يمكنك ان تتأثر بالأعمال الفوتوغرافية التي تعجب بها، وان يظهر ذلك التأثر في صورك، لكن لا يجب أن تكون أعمالك نسخة مطابقة لها.

Advertisements

4 – لا تنساق وراء إغراءات تعديل الصور عن طريق برامج الكمبيوتر، مثل فوتوشوب، إلا في حالة الحاجة إليها. فالتعديلات السيئة قد تفسد صورة جميلة. لذا، حاول أن تلتقط صورك “مضبوطة”.

5 – اقض وقتا كافيا في التقاط الصور، ولا تتوقع النجاح في أول مرة أو في كل مرة. كن مستعدا للتعلم من أخطاءك، وإعادة النظر في الصور التي قد تكون فشلت بنظرك.

6 – استخدم هاتفك الذكي لعمل مسودات للتصوير، وذلك من خلال التقاط صورا جديدة كل يوم، والتركيز على عناصر الإضاءة، وتركيب الأشكال، والعناصر غير المتوقعة، وأي شيء يساعدك على كسر توقعاتك بخصوص “التصوير الجيد”.

7 – ابحث عن الإلهام في كل أشكال الفن، سواء الأفلام، أو الموسيقى، أو التليفزيون، أو الملابس، أو التصميمات، أو المتاحف، أو في الكتب والمجلات. تشبع بالثقافة الشعبية، وتعرف على استخدامها للصور كطريقة للتواصل.

8 – استمع لآراء أصدقاءك في أعمالك، ولكن لا تتأثر بهم كثيرا، ولا تجعل آراء غير الواعين تثبط من عزيمتك. ابحث عن طرق للوصول لمصوريك المفضلين، واطلب آراءهم في أعمالك عند تكوين مجموعة من صورك الناجحة.

9 – جازف بصورك، وتحد مفهومك عن الصورة الناجحة. واستمتع بوقتك.

10 – افهم القواعد التقنية، ولكن لا تجعلها تحد من امكانياتك وطموحاتك.