الرئيسية / الرئيسية / اقتصاد / #السعودية تعين”الشيعي” أمين الناصر رئيسًا لشركة أرامكو العملاقة الذي
تعيين المهندس أمين الناصر، أرامكو

#السعودية تعين”الشيعي” أمين الناصر رئيسًا لشركة أرامكو العملاقة الذي

أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في وقت مبكر اليوم الخميس تعين المهندس أمين حسن الناصر رئيسًا تنفيذيا للشركة، فيما قدم الناصر شكره خادم الحرمين الشريفين وبن سلمان ووعد بأن الشركة ستظل ملتزمةً بوصفها مورِّدًا موثوقًا للطاقة في المملكة والعالم .

ووفقًا لرويترز قالت أرامكو في بيان على موقعها الرسمي على الانترنت أن المجلس الأعلى للشركة قرر في اجتماعه الأول في جدة يوم الاربعاء تعيين الناصر في المنصب الذي كان يشغله بشكل مؤقت منذ ابريل الماضي عندما عين سلفه خالد الفالح رئيسًا لمجلس إدارة ارامكو وأيضًا وزيرًا للصحة في أكبر مصدر للنفط في العالم.

ويرأس الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع المجلس الاعلى لارامكو الذي انشيء في ابريل نيسان.

ومنصب رئيس مجلس ادارة ارامكو كان يشغله وزير النفط السعودي علي النعيمي وهو رئيس تنفيذي سابق للشركة، ومازال النعيمي في منصبه الوزاري الذي تولاه قبل 20 عامًا.

ووفقًا لسيرته الذاتية المنشورة على الموقع الألكتروني لارامكو شغل الناصر منصب النائب الأعلى لرئيس عمليات الاستكشاف والانتاج بالشركة منذ عام 2008 ، وانضم إلي أرامكو في 1982 بعد حصوله على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.

ولم يذكر بيان الشركة اليوم من سيحل محل الناصر في منصب النائب الاعلى لرئيس الاستكشاف والانتاج.

وانشيء المجلس الاعلى لارامكو الذي يضم عشرة أعضاء بعد إلغاء الملك سلمان المجلس الأعلى للبترول في وقت سابق هذا العام.

شاهد أيضا: بالصور..الهاشتاغ “#تعيين_شيعي_رئيساً_لأرامكو”..يثير لغطا وجدلا “محرجا” بين السعوديين

ومن بين اعضاء المجلس نائب وزير النفط الأمير عبد العزيز بن سلمان ووزير النفط علي النعيمي ووزير المالية ابراهيم العساف وخالد الفالح رئيس مجلس إدارة ارامكو وفهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).

ولم تتضمن قائمة سابقة بأعضاء المجلس الأمير عبد العزيز لكن من غير المعروف ما اذا كان قد تم ضمه مؤخرا.

من جهته، وعد رئيس شركة أرامكو السعودية الجديد المهندس أمين بن حسن الناصر إن الشركة ستظل ملتزمةً بوصفها مورِّدًا موثوقًا للطاقة في المملكة والعالم على حد سواء.

وأكد أن الشركة ستواصل تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى أن تصبح أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم، وستعزز إسهامها في تنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية المستدامة التي ستعود بالخير والفائدة على شعب المملكة.

وقدم الناصر شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد ولي ولي العهد الرئيس الأعلى لمجلس أرامكو السعودية على الثقة الكريمة التي منحت له لتولي مهام منصب رئيس شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية).

وقال البيان ان المجلس الاعلى أقر ايضًا الخطة الخمسية لعمل الشركة للفترة من 2015 إلي 2019 .

ويبدو ان الحرج الذي يعيشه المجتمع السعودي من تعيين “شيعي” في منصب كبير كهذا يعود إلى طبيعة التعليم أو التلقين الذي تلقوه منذ نعومة اظفارهم بالتمييز الديني بين الشيعة وبقية السعوديين، لأسباب اجتماعية ومصالح اقتصادية عديدة تحصل في كثير من المجتمعات الإسلامية. غير ان الحسابات السياسية والاقتصادية في مراكز القرار العليا اكثر رقيا وتسامحا “من هذا التسطيح” فهي لا ترى الأمور بهذا المنظار “المذهبي” الذي لقّنت عليه “العامة” التي لا تستطيع فهم التناقضات التي يفرزها احيانا لعدم وجود الادوات الفكرية اللازمة لاستيعابها أو إدراكها، ولهذا لا تجد سوى حلولا سريعة مثل القول بأنه تسنّن ولم يعد شيعيا ليس هو فحسب بل وعائلته باكملها أيضا!

وترى ازاميل أن الأغلبية في المجتمعات الدينية عادة ما يغفلون امرا آخر لا علاقة له على الإطلاق بهذه الآلية في التفكير والتمييز المذهبي، بل بوجود عوائل معدودة تخلت وفي وقت مبكر عن قضايا من هذا النوع وأصبح شغلها الشاغل النجاح في الحياة العامة بطريقة علمية واقتصادية مجردة لا تستثمر فيها أصولها الدينية وعقيدتها الإيمانية.

وقد رد بعض المغردين على هذه “التهمة” وانشغل بمحاولة تفنيدها كما في أدناه امين الناصر، ارامكو، شيعي 403x540.bmp

تعيين شيعي، ارامكو، أمين الناصر 417x632.bmp

Amin al-Nasser was named president and chief executive officer of Saudi Arabian Oil Co., as part of leadership changes at the world’s biggest oil company overseen by a newly created supreme council headed by the Saudi king’s son.

The council also approved a five-year business plan at the meeting held overnight in Jeddah, the company said in an e-mailed statement Thursday. Nasser in May was named interim CEO, replacing Khalid Al-Falih who became chairman and health minister. The supreme council is restructuring the Dhahran-based company, known as Saudi Aramco, which is no longer under the oil ministry. Nasser is also on the board, below the supreme council.

“More appointments are expected,” Mohamed Ramady, a London-based independent analyst and former professor of economics at King Fahd University for Petroleum and Minerals in Dhahran, said by e-mail. “Many senior vice presidents retired lately and no replacements have been announced so far.”

Saudi Aramco has the ability to pump 12 million barrels of crude a day, and is steering the Organization of Petroleum Exporting Countries to record production to keep market share amid a global glut. Brent crude fell 0.3 percent to $49.59 a barrel on Thursday.

Nasser, senior vice president for upstream until May, will become the fourth Saudi national to head Aramco since its inception in 1933, after Oil Minister Ali al-Naimi, Abdullah Jumah and Al-Falih. The company started as Arabian American Oil Co., owned by U.S. companies until the government gradually took more of a stake and now owns 100 percent. Nasser became chief petroleum engineer in April 2004 and executive director of petroleum engineering and development in May 2005.

The 10-member supreme council is led by Deputy Crown Prince Mohammed Bin Salman, the son of King Salman bin Abdulaziz and second in line to the throne.

Other members of the council who also attended the meeting include Naimi, deputy oil minister Prince Abdulaziz Bin Salman, Al-Falih, finance minister Ibrahim Al-Assaf, economy minister Adel Fakeih and Saudi central bank governor Fahad Al-Mubarak, according to the statement.

شاهد أيضاً

بالفيديو: ردود أفعال واسعة على #سعودية_تفضح_زوجها_الخائن وتوقعات بسجنها لمدة عام كامل!

أزاميل/ وكالات / الرياض: شهرت سيدة سعودية بزوجها أثناء تحرشه بالخادمة، مستخدمة كاميرة جوالها لتقوم …

تعليق واحد

  1. هذا اللي قدرتوا عليه هذا شيعي وهذا سني. القيادة الحكيمة وضعت المهندس امين الناصر ليس لكونه سنياً او شيعياً كما تظنون بل وضعت الرجل والمواطن المناسب في المكان المناسب. طيب وماذا عن نظمي النصر رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنلوجيا وهي من افضل جامعات العالم؟؟ هل هو شيعي اصبح سنياً ايضاً؟ وماذا عن رامز الحبيب مدير مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة والذي اشرف على اسرع مشروع ضخم وانهائه في عام واحد تقريباً تحت اشراف ارامكو والذي اعتذر عن هذا المشروع اعتى المهندسين حتى اسندت ارامكو المشروع للمهندس الحبيب لثقتهم بأنجازاته. فأرجوا من الأخوة الكرام عدم الانجرار والتحيز الطائفي فكلنا اخوة وشركاء في هذا الوطن الشامخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.