أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العرب / السعودية / #مسقط تحتج على قصف #الرياض لمنزل سفيرها في صنعاء و #عسيري يسارع للصق التهمة بالحوثيين
منزل سفير عمان في صنعاء

#مسقط تحتج على قصف #الرياض لمنزل سفيرها في صنعاء و #عسيري يسارع للصق التهمة بالحوثيين

استدعت سلطنة عمان عبر وزارة الخارجية سفير المملكة العربية السعودية لدى السلطنة “عيد محمد الثقفي” وسلمته مذكرة احتجاج على قيام طيران التحالف باستهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء، وأعربت له عن أسفها لهذا الحادث وأن السلطنة في انتظار تفسير له.

وجاء الاستدعاء وتوجيه هذه المذكرة الاحتجاجية إلى سفير الرياض بسلطنة عمان، في بلاغ أصدرته وزارة الخارجية في سلطنة عمان السبت، لأن السعودية هي التي تقود التحالف العربي في الحرب الدائرة حاليا في اليمن.

وجاء في مذكرة الاحتجاج، “نود إبلاغكم بأسفنا الشديد لاستهداف طائرات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة في اليمن مقر سكن سفير السلطنة في العاصمة صنعاء”.

وتابعت وزارة الخارجية قولها: “مما أدى إلى تدمير المبنى ووقوع أضرار جسيمة، وإننا إذ نحتج على هذا العمل تجاه سلطنة عمان، فإننا نطالب المملكة بتقديم تفسير لهذا التصرف (غير المقبول) تجاه مصالح السلطنة في صنعاء”.

وسجل البلاغ “لقد حرصت السلطنة منذ بداية هذه الحرب في اليمن أن تعمل بكل ما هو متاح من جهد مساعد للمملكة العربية السعودية، وترى أن استمرار هذه الحرب على المدى غير المنظور قد يمثل تهديدا لاستقرار المنطقة”.

وأضاف البلاغ “وتتطلع إلى بذل المزيد من الجهد في اليمن بشأن إنهاء الأوضاع الحالية وتشجيع الأطراف اليمنية على الحوار وتحقيق استقرار بلادهم”.

هذا ورفضت سلطنت عمان المشاركة في التحالف العربي لدعم الرئيس اليمني هادي عبد ربه منصور، بعد الإنقلاب الذي دبره الحوثيون وعلي صالح، واحتضنت مسقط جولات حوار بين الطرفين برعاية أممية.

وكانت وزارة الخارجية بسلطنة عمان قد أدانت في بيان صدر عن خارجيتها، استهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء بالقصف الذي ألحق به دمارا كبيرا.

ولم تحدد الخارجية العمانية الطرف المسؤول عن القصف، وقالت في بيانها: “تلقينا بأسف بالغ يوم أمس نبأ استهداف منزل سعادة السفير العماني في صنعاء، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للمواثيق والأعراف الدولية التي تؤكد حرمة المقار الدبلوماسية”.

رد سعودي “ناري” على احتجاج عمان

من جهتها ردت السلطات السعودية على نظيرتها العُمانية بعد إعرابها عن أسفها لاستهداف منزل السفير العُماني بغارة للتحالف في صنعاء، بأن التحالف لم ولن يستهدف منزل أي سفير.

ونفي الناطق باسم التحالف العربي بقيادة السعودية العميد أحمد عسيري استهداف منزل السفير العُماني في صنعاء بغارة للتحالف، متهما المليشيات الحوثية بفعل ذلك.

ورحب عسيري بإجراء تحقيق فوري لمعرفة طبيعة الانفجار الذي حدث بمنزل السفير مؤكدا ان فرق التحقيق قادرة على تحديد ما إذا حصل الانفجار نتيجة صاروخ او قذيفة هاون.

وكان التحالف العربي شن أعنف غاراته ليلة أمس على مواقع عسكرية تعود للمليشيات الانقلابية في صنعاء، استغلها الحوثيون على ما يبدو، لقصف منزل السفير العُماني لإلصاق التهمة بالتحالف.
ودعت الأمم المتحدة إلى “اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل إنهاء الحرب الحالية في اليمن قبل أن تشكل تهديدا خطيرا على أمن المنطقة”.

وحث البيان الأطراف اليمنية على ضرورة “نبذ الخلافات فيما بينها لضمان عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن الشقيق”.

يشار إلى أن السفير العماني والبعثات الدبلوماسية، غادرت اليمن عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.

شاهد أيضاً

قطر تقبل الوساطة وترفض أي وصاية عليها وأمير الكويت في السعودية اليوم

قطر تقبل الوساطة ونرفض أي فرض للوصاية عليها وأمير الكويت في السعودية اليوم لرأب الصدع …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات