#عطوان “يشمت”بأردوغان وربعه ويقول:زيارة #الأسد لموسكو زلزالٌ ترك مرارة لا تمحى بحلق خصومه!

#عطوان يشمت بـ”أردوغان” ويقول:زيارة #الأسد لموسكو زلزال خلط جميع الاوراق وترك مرارة لا تمحى في حلق خصومه!

Advertisements
Advertisements

أكد الكاتب والإعلامي عبد الباري عطوان في مقال له في “الرأي اليوم” أن زيارة الرئيس السوري بشار الاسد الى موسكو ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحضور معظم اركان الدولة الروسية العليا، ان لم يكن كلهم، هي رسالة تحد الى اكثر من جهة اقليمية ودولية.

واعتبر أن التكهنات حول هذه الزيارة والقضايا التي جرى التطرق اليها ليست بأهمية “الزيارة” في حد ذاتها هي الهدف، وكذلك توقيتها، و”رسائلها” الى الطامحين منذ سنوات لإسقاط الأسد، والتي أراد الرئيس الروسي من خلالها تاكيد حجم التزامه الصلب بدعم الأسد ونظامه في مواجهة كل الفصائل المعارضة المقاتلة، والدول الداعمة لها التي تريد اسقاطه..والذي كان كما يقال على شفا حفرة”!.

نيويورك تايمز:أميركا”زعلانة” لانتشار صور بوتين ببغداد..و”بوست”:الأكراد تنامت قوتهم..وخلافاتهم ايضا!

وسخر عطوان “بطريقته”  من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قال فيها انه يرحب ببقاء الرئيس الاسد سته اشهر  وهو الامر الذي كرره تقريبا السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي..وتساءل عن سبب إدلائه بهذه التصريحات، ولماذا حدد فترة الاشهر الستة هذه لبقاء الرئيس السوري في الحكم؟، وهل هي تشبه ما قاله قبل خمس سنوات بأن ايام الرئيس السوري معدودة، وانه سيصلي في المسجد الاموي قريبا جدا؟.

#عطوان :تفجير انقرة رسالة تقول اخرجوا من سورية وإلا! وهذا ما يفسر الحجيج الخليجي الى موسكو

Advertisements

#عطوان :مصر بدأت تعود للمعسكر الروسي وذكر اسم #القرضاوي 3مرات أمام #السيسي يصيبه بإغماء!

لافتا إلى أن خمس سنوات كاملة اتيحت للرئيس التركي وحلفائه العرب والغربيين لاطاحة النظام السوري، لكنهم جميعا لم ينجحوا بهذه المهمة، والتي ازدادت صعوبة بعد وضع الرئيس بوتين كل ثقله خلف النظام السوري.

واكد عطان أن اليوم انقلبت الامور رأسا على عقب، وتغيرت المعادلات والتوازنات على الارض، ويجب التسليم مسبقا بأن الالتزام الروسي بدعم حليفه السوري اكثر صلابة وجدية من حلفاء المعارضة المسلحة العرب والامريكان.

Advertisements

#عطوان :البلدوزر الروسي يجتاح المنطقة..و #الأسد باق..وتصريحات #الجبير مرتبكة وخارج السياق

عطوان:بوتين يحذر جنوبا السعودية من تزويد”جماعاتها”بمضادات طيران ويحلق شمالا فوق رأس أردوغان!

Advertisements

وختم قائلا أن الاسد عاد الى دمشق وترك مرارة في حلق خصومه، وخلط الاوراق بزيارته الخاطفة، وهذا في حد ذاته انجاز سياسي كبير بعد فترة من القحط استمرت سنوات عدة.

وادناه نص المقال:
زيارة الاسد لموسكو “زلزال سياسي” ضرب المنطقة وخلط كل الاوراق فيها.. ما هي الرسالة التي اراد بوتين توجيهها؟ وما هي العاصمة التالية التي سيزوها الرئيس السوري؟

عبد الباري عطوان

زيارة الرئيس السوري بشار الاسد الى موسكو ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحضور معظم اركان الدولة الروسية العليا، ان لم يكن كلهم، هي رسالة تحد الى اكثر من جهة اقليمية ودولية، ليس لانها الاولى من نوعها الى الخارج منذ خمس سنوات تقريبا، وانما لانها اعطت دفعة من الثقة للرئيس السوري، كان بحاجة اليها، في ظل تغول الجهات التي تريد الاطاحة به ونظامه.

فيديو:ناشط ينشر حكاية مختلقة عن اكتشاف أصول #بوتين الشيعية ويفتح شهية المواقع الطائفية!

الانطباع الذي كان سائدا قبل هذه الزيارة، يفيد بأن الرئيس السوري يخشى مغادرة دمشق خشية ان لا يعود، لان الدائرة المحيطة به قد تنقلب عليه، ولكن الزيارة الى موسكو، وبدعوة من الرئيس بوتين شخصيا، مثلما ذكر موقع الكرملين الرسمي، تؤكد عدم دقة هذه الانطباعات وزيفها ايضا.

عطوان:طائرات التحالف العربي كانت ستقصف الأقصى لو اقتحمه“الرافضة” وليس اليهود

#عطوان :البلدوزر الروسي يجتاح المنطقة..و #الأسد باق..وتصريحات #الجبير مرتبكة وخارج السياق

وربما يجادل البعض بأن الرئيس السوري لم يتلق اي دعوة من دول عربية او غربية منذ انفجار الازمة في بلاده، وحتى لو تلقى مثل هذه الدعوات فإنه قد لا يغادر خشية اعتراض طائرته في الجو، وربما اسقاطها، في ظل الهيمنة الامريكية على مقدرات العالم، فمن هي الدولة التي يمكن ان تتحدى الادارة الامريكية، وتوفر الحماية للرئيس السوري غير روسيا.

فيديو وتغريدات:أبرز ردود الأفعال على غارات روسيا..و #وصال : #بوتين أعلن الحرب على أهل السنّة

Advertisements

هناك عدة تكهنات حول هذه الزيارة والقضايا التي جرى التطرق اليها اثناء المباحثات بين الرئيس بوتين وضيفه السوري، من بينها مستقبل النظام السوري، وطبيعة المرحلة الانتقالية، ودور الرئيس الاسد فيها، وما يمكن ان يتبعها من ترتيبات، ولكن الحقيقة في رأينا ان “الزيارة” في حد ذاتها هي الهدف، وان اهميتها في توقيتها، والرسائل التي ارادت توجيهها الى اكثر من جهة اقليمية وعالمية.

#هولاند بعد “حمام البودرة” يدعو #بوتين لإقناع #الأسد بالتخلي عن السلطة! “فيديو”

تايمز: #السعودية ودول الخليج لا تملك الكثير لإيقاف #بوتين ..والسؤال هو: ماذا يريد بوتين؟

الرئيس الروسي اراد ان يؤكد من خلال هذه الزيارة حجم التزامه الصلب بدعم الرئيس السوري ونظامه، واستعداده للاستمرار في القتال الى جانبه في مواجهة كل الفصائل المعارضة المقاتلة، والدول الداعمة لها التي تريد اسقاطه، كما ان الرئيس الروسي بهذا الاستقبال اراد ان يوجه رسالة مزدوجة، واحدة الى الشعب، واخرى الى الجيش السوري، بأنه لا يمسك العصا من الوسط فيما يتعلق بملف هذه الازمة.

لا نعتقد ان خصوم الرئيس الاسد، وما اكثرهم، سيكونون سعداء بهذه الزيارة التي شكلت صدمة كبرى لها، خاصة انها جاءت بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، التي قال فيها انه يرحب ببقاء الرئيس الاسد سته اشهر في المرحلة الانتقالية المقترحة، والشيء نفسه كرره تقريبا السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي.
لا نعرف لماذا ادلى الرئيس اردوغان بهذه التصريحات، ولماذا حدد فترة الاشهر الستة لبقاء الرئيس السوري في الحكم، وما هي الاعتبارات التي استند اليها، ونأمل ان لا تكون نفسها، او مثلها، التي دفعته قبل خمس سنوات الى الجزم بأن ايام الرئيس السوري معدودة، وانه سيصلي في المسجد الاموي قريبا جدا.
خمس سنوات كاملة اتيحت للرئيس التركي وحلفائه العرب والغربيين لاطاحة النظام السوري، بالحصار السياسي والدعم المالي والعسكري، ولكنهم جميعا لم ينجحوا بهذه المهمة، ولا نعتقد انها ستكون اسهل الآن، بعد وضع الرئيس بوتين كل ثقله وبلاده العسكري والسياسي خلف النظام السوري ورئيسه.

إسرائيلي:إيران تتخوف من تدخل بوتين بسوريا..وقد يتعاون مع”الأصدقاء الأعداء” قطر والسعودية


لا احد يستطيع ان يتنبأ كيف ستكون خريطة الصراع في سورية والمنطقة في الاشهر والسنوات المقبلة، فمثلما كانت المعارضة المسلحة وداعموها يملكون اليد العليا في بداية الازمة، اليوم تنقلب الامور رأسا على عقب، وتتغير المعادلات والتوازنات على الارض، وفي ميادين المواجهات العسكرية، مع التسليم مسبقا بأن الالتزام الروسي بدعم حليفه السوري اكثر صلابة وجدية من حلفاء المعارضة المسلحة العرب والامريكان، فروسيا مستعدة ان تقدم خسائر بشرية من ابنائها على الارض السورية (تم الاعلان عن مقتل ثلاثة جنود روس)، ولكن امريكا ليست مستعدة بالتضحية بجندي واحد، لانها مسكونة بعقدتي العراق وافغانستان، وهنا يكمن الفرق.
لعل السيد احمد داوود اوغلو رئيس وزراء تركيا الاكثر تعبيرا عن جبهة المعارضة للرئيس السوري، عندما قال تعليقا على زيارته لموسكو، بأنه يتمنى ان يبقى هناك ولا يعود الى دمشق، ولكن التمنيات شيء، وما يجري على الارض شيء آخر.

شاهد حركات بوتين “اللبقة جدا” أثناء لقائه بضيفته رئيسة الأرجنتين

الاخبار اللبنانية تحتفل بظهور تحالف 4+1 بقيادة بوتين بعد لقائه سليماني وموقع قطري يردّ!

الاسد عاد الى دمشق وترك مرارة في حلق خصومه، وخلط الاوراق بزيارته الخاطفة، وهذا في حد ذاته انجاز سياسي كبير بعد فترة من القحط استمرت سنوات عدة.
السؤال الذي يفرض نفسه الآن هو عن العاصمة الثانية التي سيزورها الرئيس السوري، لا نعتقد انها ستكون الرياض او انقرة على اي حال، ولكن لا شيء مستبعد على الاطلاق في منطقتنا الحافلة بالمفاجآت.

https://www.youtube.com/watch?v=8IqWBHMtgyI

Advertisements

شاهد أيضاً

عطوان: نتنياهو يمهد لترامب لإلغاء الاتفاق النووي: إنّها الحَرب..وما عَلينا إلا رَبط الأحزِمة

نتنياهو يُمَهِّد لقرار ترامب بإلغاءِ الاتّفاق النَّووي بِعَرضِه “وَثائِق سِرِّيّة” عن مَخابِئ إيرانيّة للتَّخصيب.. لماذا …