أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / 15 طريقة سهلة للمحافظة على النشاط والتركيز

15 طريقة سهلة للمحافظة على النشاط والتركيز

 

هذه الطرق ستساعدك حتماً على الحفاظ على تركيزك
هذه الطرق ستساعدك حتماً على الحفاظ على تركيزك

كثيرون يعانون مشكلة في التركيز، يحاولون ضبط أنفسهم قدر الإمكان لكن ينتهي بهم الأمر إلى الشرود بعيداً قبل أن يدركوا أن الوقت قد انتهى ولم ينته العمل الذي بين يديهم. موقع business insider جمع 15 سراً سيساعدكم على الحفاظ على التركيز طوال اليوم:

  1. لا تصدقوا أسطورة تعدد المهام

قد يظهر الشخص متعدد المهام كشخص خارق، لكنه يدفع الثمن غالياً، هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها فريق بحثي من جامعة ستانفورد، حيث خرجت بنتيجة مفادها أن الشخص الذي يقوم بعدة مهام في نفس الوقت يعاني ضعفاً في الانتباه وقدرة الذاكرة والانتقال من مهام إلى أخرى، كما يعاني من ضعف التركيز وسهولة التشتت.

  1. مارسوا التأمل

وكشفت دراسة من جامعة كارولاينا الشمالية أن الطلبة الذين يجلسون للتأمل 20 دقيقة لأربعة أيام فقط يحصلون على نتائج أعلى مقارنة بغيرهم في أكثر من مهمة، والسبب أن التأمل يدرب العقل على التركيز وتجميع الطاقة مع الممارسة.

  1. مارسوا التمارين الرياضية

الرياضة ليس مفيدة فقط للجسد بل للصحة العقلية كذلك، فقد كشفت دراسة لهارفارد أن الرياضة تحسن الذاكرة والتركيز.


  1. ضعوا لائحة مهام

علمياً يستمر العقل في تذكر المهام غير المكتملة ومع تعدد هذا النوع من المهام يتورط العقل في دوامة من الملفات المفتوحة ما يشتت الانتباه، لهذا وضع لائحة مهام أفضل حل للحفاظ على التركيز، بحيث تعرفون المهام القادمة والسابقة وتبقون مركزين بالكامل على المهمة الحالية.

  1. اشربوا القهوة…لكن القليل فقط

أثبتت الدراسات أن المبالغة في شرب القهوة والمواد الغنية بالكافيين تتسبب في فقدان التركيز، في وقت تساعد كمية قليلة منها على مقاومة الارتخاء والتعب.

  1. ارتاحوا

خلال تجربة علمية طلب من أشخاص إنجاز مهام على الكومبيوتر لمدة ساعة، لتخرج الدراسة بأن الأشخاص الذين أخذوا فترتي راحة خلال العمل قد أدوا المهمة بطاقة مستقرة وبشكل متواصل بينما هبطت مردودية الذين لم يرتاحوا مع مرور الوقت.

  1. اتركوا العمل في العمل

وينصح كال نيوبورت، بروفيسور علم الحاسوب ومؤلف كتاب “العمل بعمق” بفصل أنفسكم بالكامل عن عملكم فور مغادرته، والابتعاد عنه لفترة مهمة قبل اليوم التالي بهدف إراحة الدماغ حتى يكون مستعداً للتركيز من جديد.

  1. دربوا عقلكم على التركيز

العقل علمياً عضلة يمكن تدريبها، لهذا مواصلة تمرين العقل على تجميع التركيز يجعله أكثر تركيزاً يوماً بعد يوم.
9. اعثروا على مكان مناسب

ضجيج الأطفال والسيارات والمعدات والتلفزيون يشتت تركيزكم كما هو معروف بالتجربة، كما أن هذه العوامل تسبب إفراز هرمون الكرتيزول المسبب للضغط وعدم الراحة، وفق مارك أندروس الدكتور السابق بجامعة سيتون هيل ببنسلفانيا.

  1. قاعدة 20-20-20

التحديق طويلاً في شاشة إلكترونية يجهد العين ويضعف التركيز، لهذا طبقوا هذه القاعدة: كل 20 دقيقة حولوا انتباهكم إلى شيء بعيد 20 قدماً عنكم لمدة 20 ثانية.

  1. ناموا جيداً

العلم حسم في الأمر، أخذ قسط النوم الكافي من عدمه يحدد مصير التركيز في اليوم التالي، ناموا 7 إلى 8 ساعات لتضمنوا تركيزاً مثالياً.

  1. انفصلوا عن الإنترنت

الإنترنت وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي تسبب في تشتت الذهن وفقا لخبراء، وهذا يؤكد النقطة رقم 1 أعلاه.

  1. اقتصدوا في الطاقة

حسب قانون النضوب العلمي، فإن الدماغ يستنزف طاقة في اتخاذ القرارات وتنفيذها، لهذا للحفاظ على طاقة عقلية كافية للتركيز، أصحاب هذه النظرية ينصحون بالحد من القرارات غير الهامة.

ونتذكر هنا عادة مدير “فيسبوك” مارك زكربورغ الذي يفضل ارتداء نفس الملابس كل يوم للحد من اتخاذ القرارات غير الهامة.

ويمكن تطبيق القاعدة بالنسبة لكم من خلال إرسال مجموعة من الطقوس اليومية التي تصبح عادات دائمة مثل اختيار مكان ثابت للعمل مثلاً.

  1. استمتعوا بالملل

التوقف ودون فعل أي شيء تماماً بين كل مهمة وأخرى، حتى تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة التلفاز يعيد للعقل الطاقة الكافية للتركيز والاستمرار في المهام التالية.

  1. ضعوا مواعيد معينة للمهام

وينصح كال نيوبورت بأن تتعرفوا على أوقات التركيز العالية عندكم وتمارسوا فيها المهام التي تتطلب تركيزاً عالياً، وهكذا تكونون قد حصلتم على تركيز عال طوال اليوم.

شاهد أيضاً

عين فيديو

تعرف على أهم إستخدامات تقنية واي فاي غير الأتصال بالإنترنت!

معلومات مفيده لك جدا..أهم إستخدامات للواي فاي غير الأتصال بالإنترنت!! تعرف على أهم إستخدامات للواي …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات