أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / تعرف على أفضل أنواع زيوت الطهي وكيف تختار الأفضل للطبخ زيت ذرة ام لفت ام زيت زيتون؟

تعرف على أفضل أنواع زيوت الطهي وكيف تختار الأفضل للطبخ زيت ذرة ام لفت ام زيت زيتون؟

ماهي أفضل أنواع زيوت الطهي ؟ وماذا اختار من بينهما ؟ زيت دوار الشمس ؟ الزيتون أم زيت الذرة أم ماذا ؟

1- زيت الكانولا :
معترف به من قبل جمعية التغذية الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية لإحتوائه على نسبة الدهون المفيدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كانت بداياته الأولى في كندا، ويؤدي إلى انخفاض مستويات حمض الإيروسيك ( في ذلك الوقت كان يعتقد، أنه يسبب تأثير عكسي على القلب).
الاستخدام الموصى به: الخبز والقلي السريع للطعام

2- زيت دوار الشمس :
يحتوي على احماض الينوليك واحماض الأوليك و مستويات رائعة من فيتامين E ويستمد هذا الزيت من بذور دوار الشمس، وهذا النوع يفي بمعايير حمية خفض الكولسترول لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ويحوي على نسبة عالية من حمض الأوليك التي تعتبر مفيدة للصحة .
الاستخدام الموصى به: القلي مرتفع الحرارة .

3- السمن النباتي :
يعتبر السمن النباتي أقل صحة من الزبدة لأنها لا يحتوي على الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم وغني بالدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
الاستخدام الموصى به: بعض الخبز

4- زيت جوز الهند :
غالبا ما تسمى زيوت جوز الهند زيوت استوائية وتستخرج من الجزء البني من جوز الهند, ونظرا لارتفاع محتواه من الدهون المشبعة (تقريبا 90٪)، يبقى هذا الزيت مثير للجدل لأن استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة يرتبط برفع مستويات الكوليسترول LDL, ولا يزال يستخدم هذا الزيت بشكل واسع في مناطق جنوب آسيا حيث ينتشر جوز الهند.
الاستخدام الموصى به: القلي، وذلك بسبب السماح بارتفاع حرارته .

5- زيت الزيتون :
يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، وزيت الزيتون له فوائد كثيرة جدا القلب، والاستهلاك المنتظم منه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة .
الاستخدام الموصى به: السلطة والمكونات الباردة الأخرى , القلي أو الطبخ الخفيف تحت درجة 320 فهرنهايت.

 https://www.youtube.com/watch?v=4ywtcWYr6B0

6- الزبدة :
الزبدة مستحلب من الحليب والملح والمنكهات والمواد الحافظة في الثدييات, وتتكون من الدهون المشبعة والكولسترول الغذائي، ولا ينصح بإستخدام الزبدة عادة باعتبارها عاليه الشحوم في الطبخ الصحي ، على الرغم ان كثيرا من الناس لا يزالون يفضلونه بسبب نكهته.
الاستخدام الموصى به: الخبز و القلي

7- زيت الفول السوداني :

زيت الفول السوداني ذو شعبية عالية في الطبخ الآسيوي، ويلاحظ أن له رائحة طفيفة من الفول السوداني رغم أن هناك اقوال متضاربة حول مدى صحة هذا الزيت، حيث يحتوي على دهون غير مشبعة احادية
الاستخدام الموصى به: القلي العميق

8- زيت النخيل :
تشير البحوث إلى أنه غير صحي, وغالبا ما يفضل تصنيع زيت النخيل من قبل الشركات بسبب تكلفته المنخفضة، وتوافره بسهولة، وبالتالي يعتبر من أقل الزيوت صحة بسبب احتوائه على دهون مشبعة, ولكنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.
الاستخدام الموصى به: القلي

9- الزيوت النباتية :
الزيوت النباتية والبذور الصناعية والمنتجات المكررة التي هي وسيلة غنية جدا بإحتوائها على الاحماض الدهنيه من أوميغا 6 ولكن يفضل عدم استخدامها في الطبخ، ربما يجب عليك تجنبها تماما قدر الإمكان لما لها من ضرر كبير جدا على صحة القلب والتي تم اكتشافها في العقود القليلة الماضية. وكذلك ترتبط هذه الزيوت مع حدوث العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان تجنب كل من:
زيت فول الصويا
زيت الذرة
زيت القطن
زيت الكانولا
زيت اللفت
زيت دوار الشمس
زيت السمسم
زيت نخالة الأرز

في إحدى الدراسات عن الزيوت النباتية الشائعة على رفوف الغذاء اكتشف أنها تحتوي على ما بين 0.56 إلى 4.2 ٪ دهون( trans fats)، والتي هي سامة للغاية .

من المهم قراءة مكونات الزيوت المستخدمه قبل شرائها حيث إذا وجد (trans fats) على الزيوت المعلبة التي أنت على وشك شرائها فمن الأفضل تجنبها و شراء اي نوع آخر.

يفضل استبدال الزيوت النباتية بالمنتجات الحيوانية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية الغير مشبعة والتي تكون نسبتها قليلة في المنتجات النباتية.

كيفية العناية بزيوت الطبخ : للتأكد من أن الدهون والزيوت لم تصل الى مرحله الزنخ، فمن المهم أن تبقي بعض الأشياء في الاعتبار :

لا تشتري دفعات كبيرة في كل مرة. شراء أصغر حجم، وبهذه الطريقة سوف يستخدم على الأرجح قبل أن يصل لمرحله الزنخ .

عندما يتعلق الأمر بالدهون الغير المشبعة مثل زيت الزيتون، والنخيل، وزيت الأفوكادو ، فمن المهم الاحتفاظ بها في بيئة أقل عرضة للأكسدة وبعيدا عن الحرارة.

الدوافع الرئيسية وراء الضرر التأكسدي لزيوت الطبخ بسبب الحرارة والأكسجين والضوء. لذا، يجب الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف، و مكان مظلم والتأكد من إحكام اغلاقها بمجرد الانتهاء من استخدامها




زيت اللفت 

الفوائد الصحية

زيت الكانولا هو زيت يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة (أقل من 7 ٪)، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية، ويحتوي على أوميغا 3 الدهنية المفيدة مما يجعله مفيد صحياً خاصةً من الناحية القلبية الوعائية، ومعترف بذلك من قبل العديد من منظمات الصحة المهنية بما في ذلك جمعية السكري الأمريكية، وجمعية القلب الأمريكية. وعلى ضوء ذلك فقد أعطي زيت الكانولا من قبل المؤهلين من الولايات المتحدة للأغذية والدواء على أساس النظرية القائلة لعدم وجود الدهون المشبعة (الاستهلاك الذي قد يسبب أمراض القلب والشرايين) في محتوى الزيت يجعله غذاء صحي.

زيت الزيتون: منافع كثيرة ولكن ليس دائما!

يفضل الكثير من الناس خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط استخدام زيت الزيتون على غيره من الزيوت النباتية، فهو غني بالمواد المغذية ويساعد على علاج الكثير من الأمراض، إلا أن بعض خبراء التغذية يرون أن زيت الزيتون ليس وصفة سحرية كما هو معروف عنه ويجب تجنب استعماله خارجياً.

يتميز الزيتون بمذاقه الفريد من نوعه تماما كزيته، فزيت الزيتون هو مكون أساسي في مطبخ سكان البحر المتوسط ويعتبر صحياً جداً.

ووفقاً للدراسات، فإن زيت الزيتون يقي من أمراض كثيرة، إذ بفضل دهونه غير المشبعة يمكنه أن يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعتبر وسيلة طبيعية لتمييع الدم.

ورغم الشعبية التي يحظى بها زيت الزيتون، فإن خبير التغذية الألماني هانز هاونيه يرى أن هناك أنواعا كثيرة من الزيوت غير معروفة رغم قدرتها على وقاية الجسم من الأمراض، ومن بين هذه الزيوت زيت الكانولا (زيت بذور اللفت)، وهو زيت يكثر استخدامه في مناطق وسط أوروبا ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين “إي” والأحماض الدهنية “أوميغا 3” أيضاً، مما يجعل جودته تماثل زيت الزيتون وسعره أرخص بكثير.

وتختلف الآراء بشأن أهمية زيت الزيتون وفوائده الصحية، فبينما يرى البعض أن المضمضة به لمدة 15 دقيقة يومياً تساعد على التخلص من السموم في الجسم، إلى جانب دوره في علاج مشاكل المفاصل والصداع وأمراض المعدة، إلا أن خبير التغذية هاونيه يرى أن زيت الزيتون ليس وصفة سحرية لجميع الأمراض كما يُعرف عنه، فكل ذلك اعتقادات ولا توجد أدلة عملية تثبت صحة ذلك.

ويلجأ الكثيرون إلى استخدامه في علاج بعض أنواع الالتهابات الجلدية, وهنا تنصح أخصائية الأمراض الجلدية يوليا فيلزيل باستخدام زيت عباد الشمس مكان زيت الزيتون، مشيرة إلى أن زيت الزيتون يهيّج الجلد ويسبب جفافه، وفقاً لنتائج مفاجئة أظهرتها دراسات حديثة لمعرفة تأثير زيت الزيتون على الجلد.

أما عن استخدام زيت الزيتون وسيلة للعناية بالشعر، فتشير فيلزيل إلى أن زيت الزيتون يجعل الشعر يلمع وناعماً، إلا أن إزالته صعبة لكونه لا يذوب في الماء، مما يعني استخدام الصابون لإزالته، الأمر الذي يجفف الجلد وفروة الرأس والشعر, لذلك تنصح الخبيرة الألمانية باستخدام زيوت صناعية خاصة للشعر تجعل ملمس الشعر ناعماً ومظهره جذاباً.

المصدر : دويتشه فيلله

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات