أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / نصائح: ماذا تفعل إذا هاجمك أسد أو كلب أو فهد او قرش أو دب أو تمساح؟

نصائح: ماذا تفعل إذا هاجمك أسد أو كلب أو فهد او قرش أو دب أو تمساح؟

نصائح: ماذا تفعل إذا هاجمك اسد او فهد او قرش أو تمساح؟

إليك ما تفعله عندما يهاجمك حيوان مفترس

تجلب لك الكثير من الحيوانات البرية المفترسة عندما تفكر بالقيام برحلة سفاري، الموت المحتم لذلك عليك التعرف على أفضل وسائل الدفاع التي يمكنك اعتمادها عند مواجهة خطر تلك الحيوانات.

ومن أهم النقاط التي تعلمها أحد المصورين في رحلته الأولى إلى البراري كما كان يوجهه المرشدون، فيؤكد أنه لابد أن تكون الخيام خضراء بلون النباتات والأشجار ولا تحتوى على ألوان ملفتة، حتى لا يسبب ذلك هياجًا للحيوانات.

يضيف، أنه عندما يهاجمنا حيوان مفترس كالأسد مثلًا، ففي هذه الحالة علينا بالوقوف في أماكنا ثابتين لا تصدر عن أجسامنا أي حركة، مضيفًا، كذلك ممنوع وضع عطور، مؤكدًا أن حاسة الشم لدى تلك الحيوانات حساسة للغاية، كما أنها لا ترى كل شئ سوى بالأبيض والأسود.

وقدم عدد من الخبراء مجموعة من النصائح للتعامل مع كل حيوان على حدة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، نذكرمن بينها:

-الأسد:
ما يجب عليك فعله هو ألا تدير ظهرك وتلوذ بالفرار بل قف بشموخ وانظر إليه في تحد وحاول أن تشعره بأنك تبادر إلى الهجوم وبذلك تتمكن من إخافته.

وحسب خبير آخر: إذا وجدت نفسك وجهاً لوجه في مواجهة أسد! فاعلم أن فرصتك ضعيفة، لذلك عليك أن تلعب على الجانب النفسي من خلال أن تقف شامخاً وتنظر إليه نظرات تحدٍ ثم تقوم بمبادرة الهجوم بأن تقذف حجارة باتجاهه حتى يبتعد عنك، فإن لم تستطع إخافته فأنت الآن في وضع لا تحسد عليه!

الكلب

: تجنب الجري أو الهرب منه، فقط توقف مكانك ولا تنظر إلى عينيه مباشرة، وقم بوضع يديك جانباً وتحرك ببطء حتى يطمئن الكلب ويهدأ تماماً، أما إذا
قام بالهجوم عليك رغم ذلك فاجعل هدفك أن تصيب عينيه أو أذنيه لأن هذه المناطق تمثل نقطة ضعفه.

-الفهد:
تماما كما تفعل مع الأسد، لكن لا تنظر في عينيه مباشرة، فذلك يجعله يعتبر الأمر تحديا له، والفهد غالبا لا يبادر بالهجوم لذلك عليه التصرف معه كما تتصرف مع الأسد مثلما ذكر سابقا.

الدب

إذا كنت في أحد الغابات ووجدت نفسك في مواجهة دب فأنت لا تعلم ما يبيته من نية، لذلك عليك أن تقف ثابتاً وافرد ظهرك حتى يعرف أنك إنسان لا تمثل له أي ضرر، وتجنب الجري لأن سرعة الدب تصل أحياناً إلى 35 ميلاً في الساعة، وتجنب أيضاً أن تركز عينيك على عينيه حتى لا يفسر ذلك على أنه تحدٍ.

-سمك القرش:
أسماك القرش عموما تقترب من الإنسان بدافع الفضول أو بسبب أنك قمت بخطأ ما أثار غضبها، وغالبا ما تعلم بوجود سمكة قرش حولك حين يكون الأوان قد فات واقتربت منك كثيرا، لذلك عليك ضربها بكل قوتك على أنفها إن كان ذلك بالإمكان، فهو الجزء الأكثر حساسية في جسمها، فقد ينقذك هذا ويجعلها تسبح بعيدا عنك.

وقال خبير آخر

في الغالب لا يهاجم القرش أحداً إلا إذا كان جائعاً، كما أنه لا يهاجم مجموعة، لذلك فإذا نزلت البحر أو المحيط وكنت وحدك وصادفت قرشاً، فعليك أولاً أن تتخذ الحيطة وتأخذ معك خطافاً، ثم تقوم بالسباحة ببطء ولا تبعد عينيك عنه حتى يبتعد، فإن لم يفعل ذلك وجاء ليقوم بعضك فقم بركله في أنفه بالإضافة إلى ضربه بالخطاف في عينيه وخياشيمه فيدرك تماماً أن افتراسك ليس بالشيء السهل.

-التماسيح:
إذا رأيت تمساحاً يسبح وكنت في البر فأنت محظوظ ويكفيك الجري، أما إذا كنتما معا في البر فأنت في وضع لا تحسد عليه، فقط عليك أن تعلم أن أنف التمساح هي نقطة ضعفه، وإن استطاع أن يمسك بإحدى يديك أو ساقيك فلا تشدهما بعنف حتى لا تكون إصابتك فيها أسوأ.

-الثعابين السامة:
نقطة ضعف الثعابين رأسها، لذلك إذا هاجمك ثعبان فقم بالتركيز على كيفية إصابة رأسه دون أخذ بقية جسمه في الاعتبار.
وإذا كان لديك فرصة فيمكنك تغيير مسارك والابتعاد عنه، أما في حال لدغه لك فعليك التوجه فورا لأقرب مستشفى لأخذ مضادات تمنع السم من الانتشار في كامل الجسم.

-العناكب السامة:
يمكنك قتل عنكبوت بكل سهولة لكنك لا تستطيع معرفة ما إذا كان ساما أم لا. وفي حال لدغه لك فما عليك سوى غسل مكان اللدغ بالماء والصابون أو تطهيره ببعض المضادات الطبية.

النحل

لا تسعى مطلقاً إلى مضايقة النحل لأن ذلك كفيل بأن تسعى للهجوم عليك ولدغك، إذا حدث ذلك فلا تجرِ لأنك مهما فعلت لن تصل إلى سرعتها، ولكن للمراوغة عليك أن تجري بطريقة حلزونية وتحمي المناطق المكشوفة من جسمك حتى ييأس النحل منك تماماً.

الراكون
إذا عضك هذا الحيوان فإنك ستصاب بداء الكلب وعليك أن تذهب للمستشفى بعدها مباشرة، لذلك فقم بالسعي لقتله حتى لا يؤذي غيرك.قم بركله بقدمك وإبعاد أي مناطق مكشوفة من جسمك عنه حتى تتجنب الإصابة بالمرض.

شاهد أيضاً

معركة حلب: الأسد يقترب من تحقيق نصر حاسم .. وانتكاسة كبرى للمعارضة وداعميها

معركة حلب – نصر حاسم للأسد، أم مجرد انتكاسة للمعارضة؟ تمكنت قوات الأسد وحلفائه من …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات