أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العرب / تعرف على الداعية المثير للجدل علي الجفري في 10 نقاط مع فيديو لأهم أقواله

تعرف على الداعية المثير للجدل علي الجفري في 10 نقاط مع فيديو لأهم أقواله

تعرف على الداعية الحبيب علي الجفري في 10 نقاط

كتبت: أمينة إسماعيل

“آن الآون أن ندرك، أن المفتاح الحقيقي وراء كل سعي للإصلاح والاقتصادي والسياسي والثقافة أو في ميدان بناء الإنسان، لا يمكن أن يأتي ثماره إلا أن يبني على مفهوم المحبة”..

هذه رسالة التي يحملها الحبيب علي الجفري، بمشواره الدعوي من خلال ابتسامة لا تفارق وجهه مهما اشتد به الأمر. “الوطن” ترصد معلومات عن الداعية المحبوب من الملايين في 10 نقاط أساسية هي كالتالي:

1- الجفري، داعية إسلامي من اليمن، يسعى إلى اتخاذ منهج وسطي بعدم تكفير الآخرين، تعلم على أيدي أكبر العلماء في الحجاز وتهامة وحضرموت ومصر وسوريا، وحائز على لقب أكثر الشخصيات المسلمة تأثيرا في العالم وفقا لأبحثا وتقارير دولية، ولقب الـ”الحبيب” يطلق هذا اللقب في حضرموت اليمنية، على المتخصصين في العلم الشرعي، ومجال الدعوة إلى الإسلام من آل البيت.

2- علي بن زين العابدين الجفري، نشأ في بيئة ساعدته على التوجه العلمي والسلوك الديني، ومن أهم الشخصيات التي ساهمت في توجيهه للعلوم الإسلامية عمة والدته العالمة “الحبّابة ” صفية بنت علوي بن حسن الجفري، درس في مدرسة الثغر النموذجية بجدة حتى حصل على الثانوية العامة، ثم التحق بعد ذلك بجامعة صنعاء كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية.

3- للحبيب دور في التصدي لحملات الإساءة لرسول الإسلام، فقد أطلق حملة “حي في قلوبنا” التي شهدت نشاطاً واسعاً وتميزت بعقلانية وواقعية انعكس أثرها على شريحة واسعة من الجمهور، كما شارك في العديد من المؤتمرات والفعاليات ذات الصلة.

4- يعد من المهتمون بالتصوف بل يعتبر من أعلام التصوف المعتدل الذي دعا إليه أئمة السلف أمثال الحسن البصري، والإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل، وحتى العلماء المتأخرىن من أمثال ابن تيمية، فالحبيب علي الجفري يعدّ في نظرهم امتداداً لعلماء السلف فهو يشارك في أغلبية الفعاليات ذات الصلة، والتي يحضرها علماء من مشارب عدّة ويحظى بتقدير واحترام بينهم.





5- يهتم الحبيب الجفري بالقضايا الإنسانية، فيلقي محاضرات تتصدى لمحاولة إلصاق الإرهاب بدين الإسلام، وتبرز أن التطرف ليس صفة لدين محدد وتحذر من خطورة استغلال الخطاب التحريضي لأي دين لتحقيق مصالح مشبوهة وضيقة. كما أنها تظهر رقي تعاليم الإسلام ونبذه للإرهاب وحثه على ترسيخ التسامح الإنساني بين جميع البشر.

6- الجفري له عدة برامج يتم عرضها في مجموعة من القنوات الفضائية منها ما هو منتظم وبشكل دوري، ومنها ما يأخذ شكل استضافات أو لقاءات مرتبطة بأحداث الساعة.

7- فعلى الرغم من ملايين من محبيه في الوطن العربي، إلا أن هناك الكثيرين من منتقضيه، ومن أبرز خلافاته أثناء زيارته إلى المسجد الأقصى ما اعتبره جمع من العلماء خلاف لإجماع علماء السنة بحسب رأيهم. كما انتقده أيضا خطيب مسجد الأقصى، وطالبت هيئة مقدسية إلى تقديم الجفري للمحاكمة الشرعية لأنها تعد نوعا من التطبيع مع العدو الإسرائيلي، فيما رحب بزيارته الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومحمود الهباش، وزير الأوقاف والشئون الدينية الفلسطيني.

8- ويواجه علي الجفري نقدا لاذعاً من شيوخ السلفية نظراً لتبنيه المنهج الأشعري، والتزامه بتعاليم التصوف، فينتقد الشيخ الراجحي إباحته التوسل بالرسول محمد، والصالحين بعد موتهم.

9- الحبيب علي الجفري له الكثير من المؤلفات، منها ” معالم السلوك للمرأة المسلمة،ومحبة الرسول، ومولد ووفاة الرسول، ولا تحزن لا تغضب فلن يخزيك الله، التوبة النصوح”.

10- ظهر في مناظرة بينه وبين الإعلامي “إسلام البحيري” والذي يكفر مذاهب الأئمة الأربعة، ووجه في رسالة قوية للبحيري ” إن سعادته باهتداء إسلام بحيري للحق إن كان على خطأ، أحب إليه من الفوز في مناظرته، كما أن سعادته باهتدائه للحق إن كان على خطأ أحب إليه أيضا”.

شاهد أيضاً

تقرير مثير لمؤسسة بريطانية:السعودية أنفقت خلال30 عاما 67 مليار دولار لترويج الفكر الوهابي عبر العالم

أكدت مؤسسة هنري جاكسون البريطانية في بحثها المتعلق بالارهاب أن السعودية أنفقت خلال 30 عاما …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات