أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / خبر وفيديو / إيران / مفتي السعودية يرد على خامنئي:لستم مسلمين أنتم أبناء المجوس وعداءكم قديم لأهل السنّة والجماعة

مفتي السعودية يرد على خامنئي:لستم مسلمين أنتم أبناء المجوس وعداءكم قديم لأهل السنّة والجماعة

مفتي السعودية يرد على خامنئي: لستم مسلمين.. بل أبناء مجوس تعادون السنّة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)/وكالات — رد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على الهجوم الذي شنه المرشد الإيراني علي خامنئي على بلاده، حول قضية الحجاج الإيرانيين، فاتهم المرشد بـ”العداء للإسلام” والتحدث من منطلق الخلاف مع الطائفة السنيّة، 

وقال آل الشيخ، في تعليق مع صحيفة “مكة” السعودية، إن تهجّم خامنئي على السعودية وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج “أمر غير مستغرب على هؤلاء” على حد تعبيره، مضيفا بقوله: “يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة.”

وأعرب مفتي السعودية عن ثقته بأن من اتهمهم بـ”محاولة التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدي الحرمين الشريفين” لن ينالوا مرادهم، معيدا ذلك إلى قوله أن المسلمين “كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين بناء وتشييدا وتوسعة” وفق تعبيره.

وكا مؤتمر الشيشان، المنعقد مؤخرا في غروزني اعتبر ان الوهابية والحركات السلفية، لا تنتمي لمذهب أهل السنة والجماعة، مال أثار جدلا واسعا واحتجاجات في عدد كبير من البلدان الإسلامية.

يذكر أن خامنئي كان قد هاجم بشدة السعودية الاثنين، متهما المملكة بارتكاب تجاوزات خلال الحج وحمّلها مسؤولية التدافع الدموي في مشعر منى العام الماضي، كما هاجم رجال الدين في المملكة والمفتين فيها.

وقال خامنئي في بيان الاثنين انه “على العالم الاسلامي سواء الحكومات او الشعوب المسلمة ان يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية”، داعيا المسلمين الى ان “يفكروا تفكيرا جادا بحل لادارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوكهم الظالم ضد ضيوف الرحمن”.

وأدى حادث التدافع الاسوأ في تاريخ الحج في ايلول/سبتمبر الماضي، الى مقتل 2297 شخصا، بحسب احصاءات الدول التي فقدت رعاياها. ومن بين هؤلاء، 464 ايرانيا.

وقال المرشد الاعلى في بيانه “لا يزال الشعب حزينا غاضبا. وبدل ان يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويلاحقوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة قضائيا، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية اسلامية”.

وتابع “من المؤكد والقطعي وجود تعلل وتقصير في انقاذ الجرحى”.

وكان ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف، اعتبر الاثنين ان إيران تسعى “لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج، وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه”.

وفشلت طهران والرياض خلال الاشهر الماضية، في التوصل الى تفاهمات حول مشاركة الحجاج الايرانيين. ورأت السعودية ان شروط إيران “تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر”.

واكدت الرياض امكان مشاركة الايرانيين إذا ما قدموا من دول اخرى.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران مطلع السنة الجارية، اثر مهاجمة محتجين مقار دبلوماسية تابعة لها في ايران، احتجاجا على اعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر. ويقف الخصمان الاقليميان على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة.

 .

 

إيران، الحج، الحكومة السعودية، السنة، الشيعة، المملكة العربية السعودية، حوادث الحج، العمرة، علي خامنئي، آل الشيخ، مفتي السعودية

شاهد أيضاً

عالم اجتماع إيراني:ولاية الفقيه لم تؤسلم المجتمع أنهت العلمانية فجعلت الإسلام موضع تساؤل والإسلام الشيعي هو إسلام إيراني أولا

حوار مع عالم الاجتماع الإيراني بهروز غاماري-تبريزي لم يؤد نموذج الدولة الذي وضعه آية الله …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات