الجبير

الجبير يشعل أزمة جديدة:تيران و صنافير تابعتان لنا منذ الأزل والسيسي يشترط اعتذار سلمان للمصالحة!

الجبير يشعل أزمة جديدة:تيران و صنافير تابعتان لنا منذ الأزل والسيسي يشترط اعتذار سلمان للمصالحة!

Advertisements
Advertisements

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان، مضيفا أن سعودية الجزيرتين موثقة منذ العصر العثماني، وأن المملكة عهدت إلى مصر حمايتهما في نهاية الأربعينات.

وبحسب صحيفة “مكة”، فقد صرح الجبير بهذه التفاصيل، في إجابة على سؤال وجه إليه خلال محاضرة ألقاها في مؤسسة “ساساكوا” للسلام في طوكيو في الأول من سبتمبر/أيلول الماضي، مؤكدة إطلاعها على تفاصيل التصريحات.

وأضافت الصحيفة: “في شهادة للتاريخ، تدحض كل المزاعم التي تنفي سعودية تيران وصنافير، قال عادل الجبير الجزيرتان سعوديتان، وكانتا كذلك منذ الأزل، وهو أمر موثق في وثائق تعود للعصر العثماني، ولقد سمح ملك المملكة العربية السعودية لملك مصر بحمايتها في نهاية الأربعينات، وسمح لرؤساء مصر بالاستمرار في استخدام الجزيرتين حتى حرب عام 1967 عندما قامت إسرائيل باحتلال جزيرة سيناء والجزيرتين.. وعند توقيع اتفاقية كامب ديفيد تم إعادة جزيرة سيناء والجزيرتين لمصر، ولدينا تأكيدات من رؤساء مصر على مدى السنوات الماضية تقضي باعترافهم بأن الجزيرتين سعوديتان، وتم القرار الآن برغبتنا بعودة الجزيرتين للسعودية، فلدينا ترتيبات خاصة لتلك المنطقة”.

بالفيديو..تعرف على الحقيقة الكاملة حول الجزر السعودية المحتلة تيران و صنافير

مقال: لم تتكتم السعودية على احتلال “اسرائيل” لجزرها ؟

Advertisements

https://www.youtube.com/watch?v=Rxy3y7ibimg

يذكر أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر قضت في وقت سابق برفض طلب الحكومة وقف تنفيذ حكم سابق ببطلان اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

من جهة اخرى، ذكر موقع “ميدل إيست مونيتور” أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يريد اعتذارا من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز كشرط للمصالحة بين القاهرة والرياض.
وذكر الموقع أن السيسي عقد مؤخرا لقاء مع ضابط إماراتي رفيع المستوى لبحث عملية المصالحة.

Advertisements

وأعاد الموقع إلى الأذهان أن السيسي اجتمع الخميس الماضي مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في قصر الاتحادية لبحث الخلافات بين مصر والسعودية التي احتدمت منذ أسبوعين.

ونقل “ميدل إيست مونيتور” عن مصادر مطلعة قولها إنه في أعقاب الاجتماع، بعثت الإمارات وفدا إلى الرياض لإجراء مشاورات مع مسؤولين سعوديين حول عملية المصالحة.

Advertisements

وكشفت تلك المصادر أن السيسي طالب “باعتذار سعودي واضح عن الانتهاكات السعودية ضد مصر”.

وتأتي هذه التطورات بعد توقف توريدات النفط السعودي إلى مصر للشهر الثاني على التوالي، رغم اتفاق سبق للطرفين أن توصلا إليه بهذا الشأن من أجل إنعاش الاقتصاد المصري.

وكان التوتر في العلاقات بين القاهرة والرياض قد تصاعد منذ أسبوعين، بعد أن صوت المندوب المصري لدى الأمم المتحدة لصالح مشروع قرار روسي حول سوريا في مجلس الأمن.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

مصر تستعد لطرح أول هاتف محمول في الأسواق والسعر بين 11-222 دولار

أطلقت مصر بشكل رسمي أول هاتف محمول محلي الصنع، حسبما قال محمد سالم رئيس الشركة …