بالفيديو: موسوعة خدمات جوجل المجانية (50 خدمة من جوجل توفر عليك الكثير)

مجرد ذكر كلمة Google فأول شيء يفكر به عقلك هو محرك البحث الأشهر في العالم أو ربما متصفح جوجل كروم أسرع متصفح على الإطلاق، لكن هناك الكثير من خدمات جوجل التي لا يعرفها الكثير من مستخدمي الويب في العالم الذين يقتصر إستخدامهم على إستعمال محرك البحث جوجل؛ لسهولة الوصول إلى أي شيء بسرعة كما يلجأ البعض لإستخدام خدمة ترجمة جوجل للحصول على ترجمة فورية لبعض الكلمات والنصوص، وقليلاً ما نستخدم برنامج جوجل ايرث لمعرفة موقع أي مكان في العالم، وللتوضيح أكثر قمت بشرح أهم 10 خدمات مجانية لجوجل في هذا الفيديو، وروابط جميع الخدمات تجدونها أسفل الفيديو مباشرةً.

Advertisements
Advertisements

ومن الخدمات التي إنتشرت مؤخراً متجر Google Play الذي تم تخصيصه لتحميل تطبيقات وألعاب الأندرويد فقط، لكننا اليوم من خلال موقع تكنو عربي سوف نقدم لكم 50 خدمة مجانية في مختلف المجالات التي تقدمها لنا الشركة العملاقة جوجل.
موسوعة خدمات جوجل المجانية (50 خدمة من جوجل توفر عليك الكثير)
1- محرك البحث جوجل
ويعتبر الأول على العالم في مستوى البحث فهو يعتلي قمة محركات البحث فوق ياهو وبينج ويلجأ إليه الكثير من المستخدمين لبساطة وسهولة البحث عليه فتتم عمليات البحث عليه بنسبة 90 بالمائة، وتتبقى 10% للمحركات الأخرى، وهذا شكل محرك البحث بعد تحديث شعار جوجل الأخير.

2- ترجمة جوجل
خدمة الترجمة الفورية من جوجل تستخدم لترجمة النصوص والكلمات الفردية بطريقة بسيطة جداً، كما تحتوي هذه الخدمة على مربع مخصص للكلمات وسهولة إختيار اللغة التي تريد الترجمة إليها، كما أن بها ناطق للنصوص بأي لغة تريد سماعها.

3- بريد جوجل Gmail

Advertisements

وهي خدمة مجانية توفرها جوجل لمستخدميها حتى تمكنك من الإشتراك والإستفادة من جميع خدمات ومنتجات جوجل فهو بمثابة إيميل واحد لكل شيء.

4- البحث بالصور فقط في جوجل

هل فكرت يوماً أن تقوم بالبحث في جوجل عن طريق صورة معينة على جهازك؟!

نعم يمكنك رفع صورة إلى محرك البحث جوجل والبحث عنها أو تضع رابط الصورة في المكان المخصص لذلك يقوم محرك البحث في البحث عن الصورة في جميع مواقع الانترنت.

Advertisements

5- scholar google

الباحث العلمي من جوجل للبحث عن أي مرجع علمي، وهو موقع مفيد جداً فى رسائل الماجستير والدكتوراه لأصحاب الدراست العُليا.

6- جوجل إيرث Google Earth

خدمة مشهورة من خدمات جوجل تستطيع من خلالها مشاهدة العالم بأكمله عبر القمر الصناعي ويمكنك استخدامة بكل سهولة، ولتحميل برنامج جوجل إيرث مباشرةًإضغط هنا. جوجل ايرث

7- books google

وهي خدمة مميزة لمحبي قراءة الكتب والبحث عن كتاب معين مهما كان فسوف تجده بمجرد البحث على جوجل بوك، كما يمكنك شراء الكتب والأبحاث الجامعية وتحميلها للأندرويد من داخل متجر جوجل.

Advertisements

البحث عن الكتب في جوجل
البحث عن الكتب داخل جوجل

8- reCAPTCHA
جميعنا رأينا ذلك المستطيل أو المربع الشهير في المواقع المنتديات الذي يطلب منك أن تكتب الحروف أو الارقام الظاهرة أمامك والسبب هو أن يتأكد الموقع أننا بشر ولسنا برنامج آلي؛ لتتمكن من التسجيل في الموقع أو إجراء عملية التحميل وسيقوم بإغراق الموقع بطلبات التسجيل ليخرجه عن الخدمة، ولكن هناك سبب آخر قد يخفى على معظم المستخدمين وهو أنك بعد أن تقوم بكتابة تلك الكلمات فإنك تُساهِم في نقل العديد من الكتابات والمخطوطات القديمة إلى الحالة الرقمية والتي لا يمكن للكومبيوتر أن يقرأها!

9- متحف جوجل

عبارة عن معهد متحف إفتراضي أو متحف ثقافي يجمع معلومات عن الملايين من القطع الأثرية، مع الكثير من القصص المرتبطة بها .. إن كُنت من مُحبي الفن والتاريخ والثقافة وتحلم بزيارة أشهر المتاحف ولكن لا تستطيع فهذه الخدمة تم تطويرها من أجلك، ستستمتع بمشاهدة المعارض والمجموعات الفنية من أشهر المتاحف حول العالم كأنك داخل المتحف أو المكان الأثري بالفعل وأنت في منزلك.

Advertisements

10- البحث عن المفقودين

خدمة إنسانية قامت جوجل بتطويرها؛ لإستخدامها في حالات الطواريء للبحث عن الأشخاص المفقودين، الفكرة بسيطة جداً ولكنها للبعض قد لا تقدر بثمن!

11- google alert

الكثير لا يعرف هذا الموقع الذي يُستخدم لبرمجة المواعيد والوقت لسهولة تنظيم وقتك ومواعيدك الخاصة.

12- رحلات جوجل

بواسطة هذه الخدمة يمكنك البحث عن رحلات الطيران المختلفة، وتحديد المكان الذيو تود السفر إليه وتحديد والتاريخ والوقت وستقدم لك جوجل كل الرحلات المُتاحة لتختار منها ما يناسبك بأرخص الأسعار.

13- إستكشاف المريخ

إستكشف الحياة على كوكب المريخ
14-إستكشاف القمر

إستكشف الحياة على سطح القمر
هذه الخدمة تشبه إلى حد كبير Google Mars ولكن هذه المرة ستسمح لك باستكشاف القمر كأنك تعيش عليه، وتم إضافة خدمة رؤية القمر بتقنية 3D.

15-Google Sky
قم بإكتشاف الكون بأكثر من طريقة مع هذه الخدمة الرائعة من جوجل.

16-خرائط جوجل

Google Maps أو خرائط جوجل تمكنك من التجول الإفتراضي من خلال شبكة الإنترنت حول العالم.

17- إختصار الروابط
خدمة Goo.gl الرائعة التي تمكّنك من إختصار أي رابط لديك بدلاً من إرساله أو وضعه في الموقع بطوله الأصلي، فقط قم بوضع الرابط الذي تريده ثم إضغط على Shorten URL.

18- محرر الصور Picasa

18- محرر الصور Picasa

تطبيق مجاني من جوجل لعمل تعديل على الصور بشكل رائع وإضافة المؤثرات والفلاتر المختلفة كما يحتوي هذا التطبيق على 244 تأثيراً مختلفاً يمكنك إضافة واحداً منهم لصورك لتعطيك صورة أكثر جمالاً.

Advertisements

19- التسوق عبر جوجل Google Shopping

يقدم  جوجل خدمة التسوق والبحث عن كل ماتريد من خلال جوجل للتسوق وهى خدمة غير معروفة لدى الكثيرين.

20- جوجل ادورد

موقع يقوم بإدارة الحملات الاعلانية للمعلنين الراغبين في توصيل منتجهم إلى فئات مختلفة من الناس، ويمكنك التحكم في اعلانك عن طريقها كما تريد.

21- جوجل ادسنس

عبارة عن برنامج إعلاني يقدمة جوجل لأصحاب مواقع الويب وكذلك القنوات الموجودة على اليوتيوب حيث يتيح لهم وضع إعلانات أدسنس لديهم والربح منها مع مشاركة الارباح مع الناشرين والمعلنين، ويعتبر جوجل أدسنس وسيط بين الطرفين.

22- Admob

Google admob

تستطيع من خلال هذه الخدمة جني الأرباح من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، عن طريق الإعلانات ووصول إعلانات المستثمرين لملايين من مستخدمى تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

23- شريط أدوات جوجل

كان متاحاً في الفترة السابقة ولكن جوجل منعت إستخدامه حالياً كما نصحت بعدم إستخدام شريط أدوات جوجل لمتصفح فايرفوكس ويمكنك زيارة الموقع لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

24- البحث عن الأكواد

وهي خاصية تناسب إحتياجات جميع المتخصصين والمبرمجين لسهولة البحث عن الأكواد عن طريق المواقع.

25- مدونات بلوجر

تتيح لك إمكانية عمل مدونة Blogger مجانية خاصة بك عن طريق جوجل، سجل في بلوجر وانشيء موقعاً مجانياً بإسمك ولكن عليك الإلتزام بعدم مخالفة الشروط والقوانين المتعلقة بشأن المدونات المجانية.

26- موقع يوتيوب

لمن لا يعرف فإن يوتيوب خدمة من خدمات جوجل أيضاً حيث يمكنك مشاهدة وتحميل مقاطع الفيديو في المجالات المختلفة، كما أن أصحاب القنوات الذين يسمُّون Youtube Partner يحققون ربحاً مادياً من خلال الإعلانات عن طريق جوجل أدسنس الذي ذكرناه في النقطة الـ13 والتي تظهر للمشاهدين فيقومون بالنقر عليها، وسوف يتم شرح طريقة الربح من اليوتيوب على مدونة تكنو عربي في الدروس القادمة بإذن الله.

27- Google Contacts

يعتبر سجل هاتف كبيرا على شبكة الإنترنت، حيث يمكن إضافة معلومات الاتصال بأشخاص معينين وحفظهم على جوجل للرجوع إليها في أي وقت.

28- Google Calender

تقويم جوجل خدمة تمكنك من متابعة أهم اللحظات في حياتك بكل سهولة ومعرفة التاريخ والميعاد المحدد لها.

Advertisements

29- Google Drive

خدمة مجانية أخرى من جوجل تستطيع من خلالها حفظ ملفاتك عن طريق جوجل درايف وذلك بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك والرجوع إليها في وقتٍ لاحق.

30- Google Aardvark

يمكنك أن تطلق عليه اسم “محرك بحث إجتماعي” حيث يقوم فيه المستخدمون بالإجابة عن أسئلة بعضهم البعض.

31- مجموعات جوجل

حيث يمكنك إنشاء مجموعة خاصة أو الإشتراك في إحدىمجموعات جوجل الشهيرة.

32- الرسم ثلاثي الابعاد 3D

وهى ايضا من أكثر المواقع الرائعة التى تقدمها جوجل وتتيح لمستخدمية الرسم ثلاثي الابعاد بطريقة سهلة ورائعة.

33- Google Account Activity

وهو تقرير مفصل بالأنشطة التى قام بها المستخدم على حسابات جوجل المختلفة والتى تشمل حساب البريد وجوجلبلس وأندرويد وخدمة المدونات وغيرها.

34- محادثات جوجل توك

خدمة المراسلة والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو من جوجل تمكنك من التحدث الفوريعن طريق Google hangouts ويمكنكم اجراء المحادثات الفردية أو الجماعية بكل سهولة ويُسر.

35- Google Web Designer

36- جوجل بلس Google+

خدمة من جوجل تتيح لمستخدميها مشاركة الصور والمقالات والفيديوهات وأصبح جوجل بلس من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي وسوف يكون منافساً قوياً لتويتر والفيس بوك في القريب العاجل.

37- Google Trends

وهي خدمة رائعة تستطيع من خلاله معرفة الكلمات الأكثر بحثاً بكل التفاصيل (في وقت محدد والبلد … وهكذا).

38- Google Analytics

وهي خدمة مخصصة لأصحاب المواقع حيث تتيح لهم معرفة الكثير من المعلومات المختلفة لمصادر الزيارات التي يستقبلها موقعهم بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة.

39- Google Webmasters

توفر هذه الخدمة تحليلاً خاصاً للمواقع المختلفة وإظهار الإخطاء وارشفة الروابط، فهي خدمة إحترافية لأصحاب المواقع خاصةً.

40- Google Developer

وهي خدمة لمطوري المواقع حول العالم ومعرفة كل ماهو جديد، كما يمكنك إنشاء تطبيق أندرويد خاص ونشره على سوق جوجل بلاي.

Advertisements

41- Google Keep

خدمة خاصة بكتابة وتنظيم الملاحظات والقوائم والصور والاحتفاظ بها لسرعة الوصول إليها في أي وقت تريده من خلال شبكة الإنترنت.

42- Google News

جوجل للاخبار هي خدمة اخبارية لمحبي متابعة الاخبار الموثوق بها حيث تضم جوجل عدد كبير من المواقع الاخبارية الموثوق بها ونشرها في موقع الاخبار الخاص بها لكل بلد معين.

43- الاخبار الاقتصادية

تتيح جوجل لجميع متابعي الاخبار الاقتصادية وسوق المال والبورصة من اتباع تلك الموقع لمعرفة آخر الاخبار الاقتصادية حول العالم.

44- Google Answer

خدمة سؤال وجواب من جوجل .. إسأل فيما تريد وستأتيك الإجابة الصحيحة من قبل متخصصين في هذا المجال.

45- Googl Documents

لمشاركة الوثائق والجداول مع زملائك بكل سهولة.

46- Google Correlate

توفر هذه الخدمة البحث عن أنماط بحثية مختلفة ترتبط مع بيانات وأبحاث حقيقية.

47- Google Custom Search Engine

محرك بحث مخصص تستطيع من خلاله إضافة مربع بحث إلى صفحاتك الرئيسية وذلك لمساعدة الأشخاص فى العثور على ما يحتاجونه بسرعة وسهولة تامة.

48- Google Desktop

خدمة بحثية للبحث عن المعلومات على كمبيوتر المستخدم بنفس السهولة التى يقوم بها بالبحث على الإنترنت.

49- Google Fast Flip

خدمة تتيح لمستخدميها تصفح وقراءة الأخبار بسرعة.

50- Google Ideas

تقوم بتوصيل المستخدمين والخبراء والمهندسين ببعض لإجراء البحوث والمبادرات المعتمدة على التكنولوجيا الجديدة.

 كانت هذه شرح وإستعراض لمُعظم خدمات جوجل المجانية التي توفر عليك الجهد والوقت في الحصول على ما تريد بكل سهولة، وأتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم، ولا تنسى أن تخبرنا بأفضل الخدمات التي قمت بتجربتها وأعجبتك، وإذا كنت تعرف خدمة مجانية أخرى من جوجل ولم نذكرها في هذه المقالة برجاء تركها لنا في التعليقات وسنضيفها بإذن الله حتى تعم الفائدة على الجميع، ولمزيد من الخدمات الأخرى لموقع جوجل يمكنك زيارة هذه الصفحة.