أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العالم / شاهد عن قرب أم القنابل التي صنعتها أميركا لقصف العراق اساسا
أم القنابل
FILE PHOTO: The 7th Special Operations Squadron (SOS) conducts training for special air operations and related activities. The unit also trains with Army Special Forces and navy SEALs for unconventional warfare operations. Close-up left front viw of an MC-130E Hercules Combat Talon aircraft of the 7th SOS during a Fulton recovery mission. (Photo by USAF)

شاهد عن قرب أم القنابل التي صنعتها أميركا لقصف العراق اساسا

تقرير خاص عن ام القنابل
ام القنابل صنعت لقصف العراق اساسا
كابول, 14-4-2017 (أ ف ب) -ألقت الولايات المتحدة الخميس في أفغانستان “قنبلة عصف هوائي جسيمة” من طراز “جي بي يو-43/بي”، التي تُسمى كذلك “أم القنابل” مستهدفة موقعا لتنظيم الدولة الاسلامية في ولاية ننغرهار.
وهذه المرة الاولى التي تستخدم فيها هذه القنبلة في المعركة منذ تطويرها مع بداية حرب العراق.
– ما هي قوتها؟ -اعتبرت منظمة “غلوبال سيكيوريتي” لنزع التسلح ومقرها في الولايات المتحدة ان القنبلة المسيرة عن بعد التي تزن 9,8 أطنان وتشكل أضخم سلاح غير نووي في الترسانة الأميركية “ضخمة وقوية ودقيقة التصويب”.
وهي قنبلة مدمرة تحوي 8480 كلغ من مادة اتش6 المتفجرة بحسب موقع المنظمة وتوازي قوة تفجيرها 11 طنا من التي ان تي.
يبلغ طول القنبلة 9 أمتار وقطرها مترا واحدا بحسب “غلوبال سيكيوريتي”، وهي اضخم قنبلة في التاريخ مسيرة بالاقمار الصناعية وتلقى من الجو. وأفادت مجلة العلوم “بوبولار ميكانيكس” أن وزن هذه القنبلة يوازي طائرة اف-16 مقاتلة.
تلقى القنبلة المسيرة بنظام تحديد المواقع بالاقمار الصناعية من مزلقة الشحن في طائرة نقل من طراز سي-130، وتبطئ مظلة سرعة سقوطها وهو ما يجيز إلقاءها من ارتفاع أكبر ويمنح بالتالي الطيار وقتا كافيا للوصول الى مكان آمن.
صممت هذه القنبلة الارتجاجية لتنفجر قبل ارتطامها بالارض. ويضاعف غلاف من الالمينيوم الرقيق قوة عصفها وتوليد موجة صدم تصل الى 150 مترا بحسب موقع “وايرد”.
– من صنعها؟ -في 2002-2003 طورت شركة داينتيكس لصناعات الفضاء والدفاع “ام القنابل” بالتعاون مع مخبر سلاح الجو للابحاث، بحسب موقع الشرطة.
أضاف الموقع ان الفكرة الأولية للقنبلة تحولت إلى مخطط تصميم مفصل في غضون ثلاثة أشهر فحسب، وخضعت لثلاث تجارب ناجحة في 13 يوما. وتم انتاجها في البدء لاستخدامها في الفترة الأولى لحرب العراق.
كما أفاد سلاح الجو بخصوص آخر تجربة للقنبلة انها ولدت عامودا هائلا من الدخان يمكن رؤيته من بعد 32 كلم.

 

The GBU-43/B Massive Ordnance Air Blast (MOAB, aka Mother of All Bombs, most powerful non-nuclear bomb made so far) deliver a hell of a punch & blast radius of up to one mile(on each side) ..

شاهد أيضاً

شاهد قبيلة مصرية تطارد داعشياً حرق أربعة من أبنائها في سيناء وتحرقه علنا

وقال مصدر قبلي لوسائل إعلام إن القيادي الذي تم حرقه من أهم القيادات بالتنظيم، وتم …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات