أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / علوم / كومبيوتر / تعرف على وظائف أزرار F في لوحة المفاتيح والتي يجهل أهميتها كثيرون!

تعرف على وظائف أزرار F في لوحة المفاتيح والتي يجهل أهميتها كثيرون!

كثيرين هم مستخدمي الكمبيوتر الذين يجيدون التعامل مع لوحة المفاتيح بسهولة وبشكل سريع خاصة لوحات المفاتيح الموجودة في أجهزة اللابتوب والتي تعطي للمستخدم سهولة أكثر في التحكم في بعض الإعدادات ولكن القليل من مستخدمي الكمبيوتر الذين يعرفون فوائد أزرار F الموجودة في أعلي لوحات المفاتيح ولذلك سوف نقدم لك المقال لتتعرف علي فوائد واستخدامات أزرار F بالطبع نحن لا نقصد الاستخدامات الشهيرة مثل التحكم في الأضائه أو تشغيل البلوتوث والتي تتواجد في لوحات المفاتيح الخاصة باللابتوب والذي يتم تشغيل تلك الاستخدامات عن طريق الأستعانة بزر Fn الموجودة في لوحة المفاتيح ولكن تختلف تلك الاستخدامات حسب الشركة المصنعة للابتوب لكننا من خلال ذلك المقال سوف تتعرف علي استخدامات ثابتة لا تتغير بتغير الحاسوب او لوحة المفاتيح .

  • استخدامات أزرار F الموجودة في لوحة المفاتيح

F1 : عند استخدامك لذلك الزر أثناء استخدام الويندوز فسوف يعرض لك قائمة المساعدة الخاصة بالويندوز والتي سوف تجد من خلالها حل لمعظم المشاكل التي قد تواجهك اثناء استخدامك للويندوز ولكن في حالة الضغط علي ذلك الزر أثناء استخدامك للمتصفح فسوف يعرض لك قائمة المساعدة الخاصة بالمتصفح الذي تستخدمه فذلك الزر مخصص لعرض قوائم المساعدة فقط .

F2 : تعتبر وظيفة ذلك الزر هو أن يكون بديلاً عن الأمر Rename وهو المسئول عن تغيير اسماء المجلدات والملفات الموجودة في الويندوز فسوف تستطيع الأستغناء عن ذلك الأمر عن طريق استخدام زر F2 فقط سوف تقوم بتحديد الملف الذي ترغب في تغيير اسمه ثم تقوم بالضغط علي زر F2 وبعدها سوف تقوم بكتابة الأسم الجديد .

F3 : تستطيع استخدام ذلك الزر للتوجه إلي خانة البحث بشكل سريع فيمكنك استخدامه أثناء التصفح بالضغط عليه مباشرة ليظهر لك مربع البحث لتقوم بالبحث عن كلمة محددة أو جملة ويعد ذلك أفضل وأسرع بدل من استخدام الأختصار الشهير Ctrl+F كذلك الأمر عند استخدامك للويندوز فيمكنك استخدام زر F3 للتوجه بسرعة كبيرة إلي البحث الموجودة في الويندوز .

F4 : يعتبر اشهر استخدام لذلك الزر هو أن تضغط عليه مع الزر Alt حتي تستطيع إغلاق الصفحة أو النافذة التي أمامك أو يمكنك استخدام ذلك الزر في التحكم في شريط Address Bar الموجود في ويندوز اكسبلورلر ولكنك لن تحتاج إلي ذلك الزر إلا في حالة إغلاق الصفحات أو النوافذ .

F5 : تستطيع الاستفادة من زر F5 أثناء تصفحك لصفحات الويب فعند الضغط عليه يتم تحديث الصفحة فهو يعتبر بديل عن الأمر Refresh أيضاً يمكنك استخدامه في عمل تحديث للنظام عن استخدامك له .

F6 : يمكنك استخدامه من أجل الوصول السريع إلي شريط العنوان الموجود في المتصفح ذلك الشريط الذي يكتب URL الخاص بالموقع الذي تتصفحه أيضاً يمكنك استخدام زر F6 من أجل القيام بخدعة بسيطة في الويندوز وهي عندما تقوم بتحديد أكثر من ملف في الويندوز عند الضغط علي زر F6 سوف يقوم بتغيير لون التحديد ليصبح شفاف ولكن تظل الملفات محددة دون مشاكل .

F7 : يمكنك استخدام ذلك الزر داخل جميع برامج ميكروسوفت لحل مشكلة الكلمات المكتوبة بشكل غير صحيح فعند الضغط عليه سوف يفتح لك نافذة التدقيق الإملائي لمراجعة الكلمات المكتوبة بشكل خاطئ .

F8 : يتم استخدام ذلك الزر في معظم الأجهزة من أجل الوصول إلي إعدادات البيوس الخاصة بالكمبيوتر .

F9 : يمكنك الأستفادة من ذلك الزر عند استخدام برنامج OutLook الخاص بشركة ميكروسوفت من أجل إرسال الرسائل .

F10 : يمكنك استخدام ذلك الزر من أجل الوصول إلي شريط القوائم و الأعدادات الموجودة في أي برنامج فإن كنت لا تعرف أين يتواجد شريط الأعدادات الخاص بأي برنامج عند الضغط علي زر F10 سوف يقوم بتحديدها لك .

F11 : يمكنك الاستفادة من ذلك الزر في تمكين وضع Full Screen للنافذة التي تعمل عليها .

F12 : يمكنك أيضاً الاستفادة من ذلك الزر في حالة إنك أردت أن تقوم بفتح Save As Dialoge Box داخل تطبيق مايكروسوفت Word تستطيع القيام بذلك مباشرة عن الضغط علي زر F12 .

حاولنا أن نذكر لكم أشهر استخدامات أزرار F والتي تتواجد أعلي لوحة المفاتيح ولكن في حالة إنك أردت ان تعرف ما هو الزر المخصص للدخول إلي شاشة البيوس فيمكنك قرأة المقال التالي عن كيفية الدخول لشاشة البيوس في جميع أجهزة الكمبيوتر .
الدخول إلى شاشة البيوس هو أمر يحتاج الكثير من المُستخدمين معرفته حيث يحتاج في بعض الأحيان الانتقال لشاشة البيوس لتغيير إعدادات معينة وقد تحتاجه ايضاً عندما ترغب في تثبيت ويندوز جديد علي جهازك سواء الكمبيوتر او اللاب توب حيث يجب عليك ضبط الاقلاع من الفلاش ميموري او CD لتثبيت ويندوز علي جهازك والكثير من الحالات الأخرى قد تود فيها الدخول إلى شاشة البيوس، وبالرغم من ان الأمر سهل حيث كل ما تحتاجه هو الضغط علي زر معين في الكيبورد لينتقل بك مباشرةً لشاشة البيوس إلا ان الكثير لا يعرف ما هو هذا الزر التي يجب ان يضغط عليه، لهذا قمنا بإعداد هذا المقال حيث نستعرض لكم فيه الطريقة الصحيحة للوصول لشاشة البيوس علي جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب الشهيرة من مختلف الشركات، فهيا بنا لنبدأ مباشرةً.
دعونا نبدأ بالشركة التايوانية أيسر Acer فالشركة تقوم بصناعة أجهزة كمبيوتر محمولة ومكتبية فإذا كنت تستخدم أحد اجهزة هذه الشركة وأردت الاقلاع الى البيوس او الانتقال إلى شاشة البيوس فكل ما عليك هو الضغط بشكل متكرر علي زر F2 بمجرد ظهور شعار الشركة علي شاشة اللاب توب ومن ثم ينبغي بعد ذلك ان تظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة بالبيوس، لكن بالنسبة لاجهزة أيسر المكتبية فكل ما تحتاجه هو الضغط علي زر del في لوحة المفاتيح لمرة واحدة لينتقل بك إلى شاشة البيوس بعد ثوان قليلة من الضغط.

2- الدخول إلي البيوس على لوحة ام ولاب توب ASUS

شركة أسوس ASUS ايضاً هي إحدى الشركات التايوانية التي تقوم بصناعة لوحات ام لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وكذلك والحواسيب المحمولة وقد انتشرت بشكل هائل في الأسواق منذ فترة كبيرة ويوجد الكثير من المُستخدمين يثقون في الشركة ويستخدمون أجهزتها فإذا كنت واحداً من هؤلاء واردت الدخول إلى شاشة البيوس في لاب توب أسوس فتضغط علي زر F2 بشكل متكرر ومستمر بعد ظهور شعار الشركة علي الشاشة ثم بعد ذلك ستُعرض لك شاشة البيوس، أما إذا كنت تستخدم مازر بورد اسوس في حاسوبك المكتبي فغالباً ما تظهر لك الشاشة الموضحة في الصورة أعلاه بمجرد تشغيل الجهاز فإذا كان كذلك اضغط علي زر Del في الكيبورد وسوف يعرض لك شاشة البيوس مباشرةً.

3- الدخول إلى البيوس علي اجهزة Dell المكتبية والمحمولة

لاشك ان الشركة الأمريكية ديل Dell تحظى بثقة كبري من الكثيرون وهي تقوم ايضاً بصناعة أجهزة كمبيوتر مكتبية وكذلك حواسيب محمولة، ودعني أخبرك ان الدخول إلى البيوس في أجهزة ديل سهل للغاية ولا يختلف عن الشركات السابقة، حيث بمجرد تشغيل اللاب توب ويظهر لك شعار الشركة علي الشاشة فأضغط علي زر F2 لمرة واحدة او اثنين وبعدها انتظر قليلاً ليعرض لك شاشة البيوس علي الفور، أما في أجهزة ديل المكتبية فأضغط علي زر Del وسوف تقوم بالدخول لشاشة البيوس.

4- الدخول إلى شاشة البيوس علي أجهزة HP

شركة HP لديها العديد من أجهزة الحواسيب المحمولة فهناك ما هو قديم وحديث وهذا ما يجعل الدخول إلي البيوس يختلف من حيث الزر الصحيح للدخول للبيوس، فإذا كنت تستخدم لاب توب HP قديم فسوف تحتاج للضغط علي زر F1 للإقلاع للبيوس، لكن في الأجهزة الحديثة نوعاً ما فكل ما عليك هو النقر علي زر F10 بعد ظهور شعار الشركة علي الشاشة، كما يُمكنك الضغط علي زر Esc في الكيبورد إذا كنت تريد عرض قائمة Boot Menu في حالة إذا أردت جعل الاقلاع علي فلاشة او CD موصلة بالجهاز.

5- الوصول الى البيوس علي اجهزة Lenovo

شركة لينوفو الصينية Lenovo هي أحد الشركات المعروفة ايضاً في مجال التكنولوجيا ولديها أجهزة كمبيوتر محمولة قادرة علي المنافسة في الأسواق، دعني أخبرك أن طريقة الدخول لشاشة البيوس في أجهزة لينوفو يختلف كثيراً عن اي جهاز من شركة آخري فانت في اجهزة لاب توب المحمولة والحديثة لن تحتاج إلى الضغط علي زر في الكيبورد حيث يوجد هناك زر مخصص في اللاب توب يُسمي “Novo” (قد تجده في إحدي جوانب اللاب توب او بجانب زر Power) بمجرد النقر عليه سوف تظهر لك قائمة علي الشاشة تختار منها Bios Setup ثم تضغط Enter ليعرض لك شاشة اعدادات البيوس مباشرةً علي الشاشة. ربما في بعض الأجهزة القديمة من لينوفو لا تحتوي علي هذا الزر المخصص إذاً فسوف تحتاج للنقر علي زر F2 في الكيبورد للدخول للبيوس.

6- الوصول الي البيوس علي أجهزة MSI

شركة (MSI (Micro-Star International هي ايضاً شركة تايوانية ايضاً تقوم بصناعة لوحات ام لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وكذلك الحواسيب المحمولة ودائماً ما تهتم هذه الشركة بالألعاب لذلك تلاحظ ان اجهزتها تتميز بالكفاءة العالية المناسبة لممارسة الالعاب الحديثة، وطريقة الدخول إلى شاشة البيوس سواء في لوحات أم MSI او الاجهزة المحمولة من الشركة فهي طريقة واحدة حيث كل ما عليك هو الضغط علي زر DEL في لوحة المفاتيح للانتقال لشاشة البيوس مباشرةً.

7- الوصول الى البيوس علي اجهزة Sony

الحواسيب المحمولة Sony Vaio من الحواسيب الممتازة ويكفي انه يحمل العلامة التجارية سوني، وإذا كنت تستخدم إحدي هذه الحواسيب واردت الدخول إلى البيوس فالأمر سهل للغاية حيث كل ما عليك هو الضغط علي زر F2 في الكيبورد بمجرد ظهور شعار Vaio علي الشاشة وبعدها ستظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة باعدادات البيوس.

8- الوصول الى البيوس علي لوحات ام GIGABYTE

شركة جيجابايت GIGABYTE هي شركة مقرها تايوان وتقوم بإنتاج لوحات الام الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فربما أغلبية المُستخدمين الآن يستعملون إحدى لوحات الأم الشائعة الخاصة بها وإذا كنت واحداً من هؤلاء واردت بالفعل الدخول لشاشة البيوس سواء من اجل ضبط اعدادات الاقلاع او لاي غرض اخر فالأمر بسيط حيث بعد تشغيل الكمبيوتر وتظهر لك شاشة Award modular bios ثم إضغط بإستمرار علي زر Del في الكيبورد من اجل ان تظهر لك الشاشة الزرقاء الخاصة باعدادات البيوس.

9- الوصول إلي البيوس علي لوحات ام Intel

دعونا الآن ننتقل لعملاقة التكنولوجيا والشركة الأمريكية انتل Intel فهي لا تقتصر فقط علي تطوير المعالجات بل واللوحات الأم ايضاً وربما أجهزة الكمبيوتر المكتبية القديمة تمتلك واحدة من لوحات الأم هذه الخاصة بـ أنتل كونها كانت واحدة من الشركات العريقة التي تقوم بتطوير لوحات الام الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية، علي أي حال إذا كنت تريد الدخول للبيوس وتستخدم لوحة ام من انتل فأضغط علي زر F2 في الكيبورد بعد ظهور شعار الشركة علي شاشة الحاسوب للانتقال مباشرةً لشاشة البيوس.

10- الدخول الي شاشة البيوس علي اجهزة Samsung المحمولة

العملاقة الكورية ايضاً سامسونج Samsung هي تدخل في الكثير من المجالات المختلفة سواء في التكنولوجيا او في اي شيء آخر حيث تجد العديد من المنتجات من صناعة شركة سامسونج وحتي هناك اجهزة لاب توب من شركة سامسونج بل وتستطيع المنافسة ايضاً، إذاً فإذا كنت تستخدم لاب توب سامسونج وترغب بالوصول إلى شاشة البيوس فلا تحتاج سوى ان تضغط باستمرار علي زر F2 في الكيبورد بعد ظهور شعار الشركة بعد تشغيل الجهاز لينتقل بك مباشرةً لشاشة البيوس.

11- الوصول الي البيوس علي اجهزة Toshiba

توشيبا Toshiba لديها الكثير من الموديلات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إذاً فإذا كنت أحد هؤلاء المُستخدمين لأجهزتها المحمولة فتستطيع الدخول إلى البيوس إذا أردت ذلك بعد الضغط علي زر F2 عقب ظهور شعار الشركة علي شاشة الجهاز بعد تشغيله لينتقل بك مباشرةً إلي شاشة إعدادات البيوس.

م/ المادة من موقع عالم الكومبيوتر

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات