أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / علوم / كيف تختار الكاميرا المناسبة؟ تعرف على دليل شراء كاميرا تصوير رقميه إحترافية أو حسب حاجتك

كيف تختار الكاميرا المناسبة؟ تعرف على دليل شراء كاميرا تصوير رقميه إحترافية أو حسب حاجتك

شراء كاميرا تصوير

لماذا يعد إختيار الكاميرات صعب للغاية ؟ إذا كنت تعرف ما نوع الكاميرا الذى تريد ستذهب بشراءه فورا بطبيعة الحال ولكن بالنسبة لمعظم المستخدمين فإن المسألة ليست بهذه السهولة نظراً لوجود كم هائل من أنواع الكاميرات الرخيص منها والحديث وأنواع وماركات كثيرة تتنافس مع أشقائها.
ويسعى صانعى الكاميرات البسيطة المدمجة (Compact Camera) إلى إعلامنا أن بالرغم من رخص ثمن هذه الكاميرات إلا أنه لديها إمكانيات إحترافية متقدمة فى ظل أن صانعى الكاميرات الإحترافية المتقدمة كالكاميرات ذات النظام المدمج (CSC) و (DSLR) يودون إخبارنا أن بالرغم من تعقيد وإحترافية هذه الكاميرات إلا أن مازال من السهل على المبتدئين إستخدامها.
هذا يبدو وكأنه أن مازال كل كاميرا رائعة فى كل شىء، ولكنها بالطبع ليست كذلك . لذا فهذا هو دليلنا الكامل عن سوق الكاميرات الرقمية، الأنواع المتاحة وما الذى تبحث عنه لأنه بمجرد تسقيمهم إلا ثلاثة أجزاء رئيسية ستجد أن الموضوع أصبح أبسط بكثير وهم كالتالى:
الكاميرات البسيطة المدمجة Compact Camera
الكاميرات الرقمية الإحترافية DSLR
كاميرات ذات النظام المدمج CSC
الكاميرات البسيطة المدمجة Compact Camera : صغيرة الحجم يمكن حملها بسهولة مثالية فى الإلتقاط العام، وتستطيع جعلها أكثر تقدما.
الكاميرات الرقمية الإحترافية DSLR : السنسور ( الحساس) اكبر ، العدسات قابلة للتبديل مفضلة للمحترفين.
كاميرات ذات النظام المدمج CSC: السنسور والعدسات قابلة للتبديل، أصغر وأخف حجما مفضلة للمتدئين
سنلقى نظرة عن السلبيات والإيجابيات عن كل نوع بحيث ستكون قد حصلت على فكرة أى واحدة تناسبك، وسنشرح أيضا بعض المصطلحات التكنولجية أثناء سرد الموضوع.
الكاميرات البسيطة المدمجة Compact Camera: هى أكثر أنواع الكاميرات إنتشارا وتسمى بالـ”مدمجة” لسهولة غلقها ووضها فى الجيب بكل سهولة. المستشعر (السنسور) اقل نسبيا من الكاميرات DSLR وبالرغم أن لديها خصائص جيدة فى الإلتقاط إلا أن ينقصها بعض من الجودة مقارنة بالكاميرات الأكثر تقدما منها.

أمثلة على الكاميرات من هذا النوع:
Nikon_L28-650-80 كاميرا
Nikon COOLPIX L28 20.1 MP Digital Camera
with 5x Zoom Lens and 3″ LCD
رخيصة ، صغيرة وجيدة فى الإلتقاط السريع العام – متوسط سعرها على أمازون 100$
رابط الكاميرا على موقع أمازون
فى الوقت نفسه كان هناك نمواً كبيرا فى إنتاج كاميرات اطلق عليها اسم ‘bridge‘ لأنها بالفعل كانت كالجسر بين نوعى الكاميرا Compact و DSLR التى أخذت مظهر ودرجة التكبير الكبيرة لكاميرا DSLR وصغر حجم الـ Compact فبإمكانك مع هذا النوع التصوير بمعدل اوسع بكثير من التحكمات الإختيارات للتصوير.
وهذا النوع من الكاميرات لا تسطيح حمله فى جيبك كالكاميرات Compact وعلى الرغم من ذلك أنها ان يتم إستخدام نفس السنسور الموجود فى الـ Compact ( على الرغم من وجود بعض الإستثناءات ) . وهذا يعنى انك ستحصل على خيارات وتحكمات أكثر وليس بالضرورة جودة أفضل.
canon-powershot-sx60-650-80 مواصفات كاميرا كانون
Canon PowerShot SX60 HS Digital Camera
كبيرة فى الحجم ولكنها على مقدار على من التكبيير zoom
متوسط سعرها على أمازون 500$ – رابط الكاميرا على أمازون
هناك أيضا زيادة فى عدد الكاميرات المطورة المدمجة ، أحيانا تأتى ب سنسور أكبر وعدسة مرنة قابلة للإمتداد, صممت لتعطى تجربة التناغم بين جودة و التتحكمات الأوسع فى كاميرات DSLR
Sony-RX1R_Front-650-80 كاميرا سوني
Sony RX1R
نوع جديد من كاميرات الـ Compact ذات السنسور الكبير وتعطى جودة كاميرات DSLR
متوسط سعرها فى أمازون 2,800$ – رابط الكاميرا على أمازون
تعد الكاميرات المدمجة الكاميرا المثالية للمبتدئين والهواه، وهناك المزيد من النماذج المطورة فى السنسور التى تستهدف الهواه والخبراء أيضا.
إذا كنت مصورا أكثر حماساً ومن المهتمين أكثر بالتصوير الإحترافى فعلى الرغم من أن الكاميرات المدمجة سوف تأخذك إلى هذا الحد. إلا انه قد يكون من الجدير بالذكر النظر إليها ككاميرا ثانية لأنها ستكون غير كافية إذا اعتبرتها كاميرتك الأساسية فى العمل الأكثر إحترافية ومن هنا يأتى دور البحث عن الكاميرات ذات خاصية تبديل العدسات وهى ما يطلق عليها بكاميرا DSLR.
الكاميرات الرقمية الإحترافية DSLR : كانت على مر عقود طويلة هى الإختيار الأول لدى المصورين المحترفين .
وتم تصميم الكاميرا بمرآه تعكس الصورة للمصور وصولا إلى لحظة إلتقاطها. مع وجود عدسة تصوير بصرية منفصلة لإلتقاط صورة أدق.
D810_cutaway-650-80 كاميرا نيكون
داخل كل D-SLR مرآة تعكس ال صورة فى (شكل زجاجى خمساسى)pentaprism وعدسة الكاميرا البصرية.
إنها تبدو معقدة، ولكن اخذوا صناع هذه الكاميرات عقودا للوصول إلى هذا التصميم والوصول إلى درجة عالية من الإحترافية ، يعد هذا النوع متجاوب وسريع فى الإستخدام، وتعطيلك كاميرا D-SLR تجربة ممتازة حول تصويرك للمشاهد المختلفة.
كاميرات D-SLR تستخدم نوعين من السنسور، النوع الأرخص وهو APS-C، الذى يعد حوالى نصف حجم الإطار الكامل (35 مم) مقارنة بسنسور الموديلات الإحترافية.
يوجد ثلاثة شركات نشيطة فى سوق كاميرات SLR ، الشركات الكبيرة هى Canon و Nikon ولكن يوجد شركة أخرى التى غالبا ما يتم التغاضى عنها فى مجال كاميرات SLR وهى شركة Pentax ولكن تنتج بعض الكاميرات الجيدة من الأنواع الأخرى.
تعد منتجات Canon و Nikon مناسبة لجميع الميزانيات ومستويات الخبرة، مرورا من مستويات التكلفة المنخلفضة لأصحاب مستوى الدخل الأقل كالمبتدئين والطلاب، وصولاً إلى المهنيين المحترفين وإستخدامهم لها فى الصحافة والتصوير الرياضى الإحترافى.
nikon-d3200-red-with-lens-650-80 كاميرا نيكون سعر مميزات
Nikon D3200 24.2 MP CMOS Digital SLR
with 18-55mm f/3.5-5.6 AF-S DX VR NIKKOR Zoom Lens
كاميرات D-SLRs ليس فقط للمهنيين المحترفين، بل يوجد منها موديلات لأصحاب الدخل المتوسط كالكاميرا من نوع D3200 – رخيصة وسهلة الإستخدام
متوسط سعر الكاميرا فى أمازون 500$ – رابط الكاميرا فى أمازون
فى منتجات Canon و Nikon الجديدة فى هذا النوع يعد من الشبه المؤكد أن تجد ما يناسب إحتياجاتك وإهتماماتك.
يوجد تشكيل كبير من العدسات لعذه الكاميرات مرورا بالأسعار اللطيفة للمبتدئين ذات الدخل المتوسط إلى العدسات الغالية المتتخصصة الإحترافية للإستخدام الإحترافى.
ولكن واحدة من أكبر مزايا كاميرا D–SLR التى من الممكن ان تكون قيد فى بعض الأحيان. وهو أن جعاز الإستشعار ( السنسور) ليس فى مسار الضوء أثناء المشاهدة.
D-SLR تستخدم مجسات التركيز التلقائى فى أسفل مرآة الكاميرا وتكون سريعة ومتجاوبة جدا، ولكن فى لحظة رفع المرآه يصبح التركيز التلقائى معطلاً.
كاميرات D-SLR تقدم نظام “life mode” ، حيث يمكنك تكوين الصورة على الشاشة الخلفية لا على العدسة، ولكن التركيز فى هذا الوضع يتم تبديلة لما ما هو أبطأ على النقيض من نظام التركيز التلقائى (Autofocus).
وجدت شركة Canon حل مثيراً للإهتمام فى تكنولوجيا التركيز التلقائى (Dual Pixel AF ) يمكن أن يركب فى السنسور نفسه. ولكن فى معظم الأحيان نظام العرض الحى مع التركيز التلقائى (live view autofocus) ليس نقطة قوية فى كاميرات D-SLR.
EOS-70D-liveview-650-80 كاميرا نيكون اسعار
كاميرا D-SLR ليس مؤثرة بقوة فى نظام العرض الحى (live view) ولكن قدمت شركة Canon نظام (Dual Pixel AF system) ويعد خطوة متقدمة فى هذا المجال.
كاميرا Canon EOS 70D تحتوى على هذا النظام – متوسط سعرها فى أمازون 1,300 $
رابط الكاميرا على أمازون
يعد تصميم كاميرات D-SLR ضخم لأن هناك حاجة إلى مساحة كافية لآلية المرآة فى الكاميرا.
كاميرات ذات النظام المدمج CSC
ولهذا السبب فإن نظام ” المرايا ” فى الكاميرات ذات النظام المدمج تحظى على إقبال كبير من قرينتها بكاميرا D-SLR. ولكن يمكنك أيضا الإستفادة من إمكانية العدسات القابلة للتبديل والسنسور العالى الكبير، ولكن فى نظام الـ “life mood” فهى كالكاميرات المدمجة (Compact Camera) تماما. وفى الواقع تهدف الكاميرات ذات النظام المدمج إلى ترقية ورفع مستوى هذه الخاصية (CSC).
تريد قابلية وسهولة الكاميرا المدمجة ولكن مع القدرة على إرفاق أنواع مختلفة من العدسات ؟ إذن فيجب عليك أن تفكر فى الكاميرات ذات النظام المدمج – أو الكاميرات عديمة المرآة (mirrorless)
وكما يوحى باسمها، فإنها لا تستخدم المرايا كالموجودة فى كاميرا SLR لكنها تشمل على نفس النوع من جودة المستشعر والمعالجات ذات الكفاءة العالية الموجودة فى كاميرا SLR.
عدم وجود مرآة يسمح بتصميم أقل للجسم، وبعض الكاميرات ذات النظام المدمج بالكاد ما تكون أكبر من الكاميرات البسيطة المدمجة.
panasonic-gm1-650-80 كاميرا ليوميكس
وكما نشاهد بالصورة فإن الكاميرات ذات النظام المدمج عالية الدقة أقل حجما بكثير من كاميرات D-SLR
ومثل كاميرات D-SLR ، فإن ممعظم الكاميرات ذات النظام المدمج تستخدم نظام إستشعار APS-C ، والإستثناء الوحيد هو أن المستشعر يصغر أربعة أثلاث عن ما هو مستخدم فى كاميرات Panasonic , Olympus ، ولكن لا يزال أكبر بكثير من أجهزة أستشعار الكاميرات البسيطة المدمجة ، وبالتالى فإن مستوى الجودة لايزال أعلى بكثير.
المستشعر ( السنسور ) الأكبر نسبيا الموجود فى الكاميرات ذات النظام المدمج يعنى نه كبير فى حجم العدسات أيضا، ولكن صناع الكاميرات تغلبوا على ذلك بإختراع خاصية “power-zooms“ التى من خلالها يتم تراجع عدسة التكبير عند غلق الكاميرا لتلائم بذلك وضعية الوضع فى الجيب.
Olympus_EM10__كاميرا اوليمبوس شبه احترافيه
وكما نرى مثل بعض كاميرات النظام المدمج ، كاميرا OM-D E-M10 فى حالة غلق عدسة التكبير عن قفلها
سعر الكاميرا فى أمازون 500$ – رابط الكاميرا على أمازون
يمكنك الحصول على هذا عدسات معينة من نوع “kit lenses “، لذلك بمجرد البدء في استخدام العدسات تليفوتوغرافي (telephoto lenses) ، عدسات الماكرو أو أنواع أخرى، عليك أن تدرك سرعان ما تكاد تكون ضخمة مثل عدسات SLR، وبالتالي فإن حجم الاستفادة من أجسام المرايا سوف يتضاءل إذا كنت تحب أن تحمل الكثير من العدسات المختلفة.
كما هو الحال فى كاميرات DSLR و الكاميرات المدمجة Compact Camera فإن قطاع كاميرات CSC يلبى كلا إحتياجات المصوريين المبتدئين وكذلك الصوريين المهنيين المحترفين. إذا كنت تفكر فى شراء كاميرا من طراز CSC ، هذه بعض العناصر التى تساعدك فى قرار الشراء المناسب لك .
الشىء الرئيسى الذى يتوقف عليه الشراء هو درجة توافر العدسات فى السوق الحالى ، إذا كنت مصور محترف سوف تحتاج فى بعض الأحيان إلى عدسات متخصصة وقد لا تكون متاحة لهذا النوع من الكاميرات حتى الآن.
فى الوقت الراهن ، معظم منتجى كاميرات CSC يلبون بشكل جيد إحتياجات المصوريين المبتدئن أو حتى المتوسطين، ولكن التغير السريع فى إحتياجات المحترفين من عدسات وملحقات هو ما يؤثر على درجة توافرها بالأسواق.
sony-كاميرا سوني احترافية امازون
الكاميرا ذات الإطار الكامل لشركة Sony من نوع A7r توفر النظام المدمج الإحترافى فى الساحة المهنية – متوسط سعر الكاميرا فى أمازون 1.700$ – رابط الكاميرا على أمازون.
عاملاً أساسيا آخر للأخذ فى الإعتباربالكاميرات ذات النظام المضغوط هو ان ليس من الضرورة بأن تكون جميع الكاميرات بها قياس تحديد كمية التعرض الضوء (viewfinders). التصميم عديم المرايا يعنى أنه سيتم عرض الصورة على الشاشة الـ LCD – لا يوجد عدسة بصرية لمقياس تحديد كمية الضوء (viewfinder) ولكن بعض النماذج تأتي بها، يمكن أن تكون هذه النوعيات مفيدة جدا في الإضاءة الساطعة، عندما يكون من الصعب أن نرى الشاشة الموجودة بظهر الكاميرا فى الضوء.
إذاً ما هو إختيارك ؟
إذا كان الأمر يستدعى التفكير كثيرا فهذه مراجعة سريعة عن ما سردناه
إذا كنت تريد كاميرا بسيطة سهلة خفيفة يمكنك وضعها فى جيبك فأنت بحاجة إلى الكاميرات المدمجة compact camera وتشمل هذه المجموعة من الكاميرات نظام أخر وهو كاميرات ” bridge” التى تستخدم شكل ومظهر كاميرات SLR ، يمكنك ترقيتها لتحصل على جودة أفضل بتحكمات أوسع.
إذا كنت تأخذ مجال التصوير كمجال عمل وكسب بقمة العيش فيجب أن تنظر إلى كاميرات DSRL لما توفرة من عدسات قابلة للتبديل والمزيد من التحكمات اليدوية الإحترافية ، لذلك فإن هذه الكاميرات المثالية التى تأخذك إلى المستوى الأكثر تقدما.
أما فى نظام الكاميرات ذات النظام المدمج CSC فتقدم بديلا مقنعا لكل من الكاميرات البسيطة المدمجة و كاميرات DSRL الضخمة ، يعد الصغير منها رخيص غير مكلف وسهل بالإستخدام فى حين أن الأفضل منها يستطيع أن يتوافق مع الجودة والخصائص معا.
وفى نهاية الموضوع اخوتى الاعزاء من لديه اى اضافة فنية او تقنية لا يبخل علينا فى ترك تعليقه فى الاسفل
ولا تنسوا الاعجاب ومشاركة الموضوع مع من تحبون لان الصراحة هدا الاموضوع اخد من وقتى الكثير
ليضهر بهده الصورة المتواضعة
وفقكم الله


كلمات جاري البحث عنها
دليل ارشادي لشراء كاميرا احترافية طريقة اختيار افضل مواصفات مميزات عيوب جدية مستعملة شراء كاميرا تصوير
السعودية ليبيا مصر مرجع امازون اي بي دليل شراء أفضل كاميرا رقميه أحترافيه امازن ; ;hldvh hpjvhtdm
;hk,k s,kd kd;,k avhx ;hldvh ىهنخى ؤشىخى ىهنخى ؤشىخى تصوير احترافي شراء كاميرا تصوير d600 canon 600d 600ي ي600
كاميرا كانون2017 2018 700d d800 2015 2016 الاردن الامارات دبي السعودية امازن avhx ;hldvh hpjvhtdm jw,dv vrld ]d[djhg شراء كاميرا تصوير تصوير رقمي ديجيتال
كيف تختار الكاميرا المناسبة؟ دليل شراء كاميرا تصوير رقميه أحترافيه 2015

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات