أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العالم / آخر خبر / تركيا تحجب موقع “ويكيبيديا” لوصفه أردوغان بالديكتاتور
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-04-17 11:00:29Z | |

تركيا تحجب موقع “ويكيبيديا” لوصفه أردوغان بالديكتاتور

قالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية “بي.تي.كيه”، إن تركيا حجبت موقع الموسوعة الحرة الشهيرة “ويكيبيديا” على الإنترنت، السبت، استنادا إلى قانون يسمح لها بحجب المواقع التي تعدّ “فاحشة” أو “تمثل تهديدا للأمن القومي”.

وأوضحت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بيان على موقعها على الإنترنت أن الخطوة جاءت “بعد تحليل فني واعتبارات قانونية، بالاستناد إلى القانون رقم 5651، وأن ما تم من حجب لهذا الموقع إجراء إداري”.

وأضافت أن القانون يسمح لها بحجب صفحات إلكترونية فردية أو مواقع بأكملها، لحماية النظام العام أو الأمن القومي أو رفاهية المواطنين.

والهيئة مطالبة بتقديم هذه الإجراءات للمحكمة خلال أربع وعشرين ساعة. وتتخذ المحكمة قرارا بشأن تأييد هذا الحجب خلال يومين.

وصف أردوغان بالـ”ديكتاتور”

وذكر مدونون أتراك أنه بعد الاستفتاء أضيف بشكل “مستفز” للدولة التركية وصف “الديكتاتور” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الصفحة الرئيسية الخاصة به على موقع “ويكيبيديا”.

وذكرت الموسوعة بحسب ما اطلعت عليه “عربي21″، اتهامات لأردوغان بانتهاج سياسات ديكتاتورية سنها في القانون، وقمع الحريات والصحافة، ونقلت تصريحات قالت عن أردوغان بأنه يمثل “ولادة لديكتاتور” بعد نجاح الاستفتاء.

وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا، ابتداء من الساعة (05:00 بتوقيت غرينتش) بعد صدور القرار الإداري بالحظر، بحسب بيان لمجموعة “تركيا بلوكس”، التي ترصد حالات المنع على شبكة الإنترنت في تركيا.

وقالت المجموعة إنه عند محاولة دخول الموقع عبر مزودي خدمة الإنترنت في تركيا، ظهرت للمستخدمين رسالة تفيد بعدم إمكانية الوصول إلى الموقع، وتنص على “انتهاء مدة الاتصال”.

وبحسب ما لاحظته “عربي21″، فإن المستخدمين في اسطنبول لم يتمكنوا السبت من الدخول إلى موقع ويكيبيديا دون استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية “في بي أن”.

ويلتف المستخدمون على المنع باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة، على الرغم من أن هذه الشبكات باتت بدورها معرضة للمنع.

في المقابل، تقول الحكومة التركية إن هذه الإجراءات “مؤقتة”، و”ضرورية للأمن الوطني”، في حين أن الأمر صار مثار انتقاد للحريات.

وادناه نص ويكيبيديا الإنجليزي وصف أردوغان فيه بـ”الديكتاتور”،

شاهد أيضاً

أردوغان قد يدعو لإجراء استفتاء حول إعادة العمل بعقوبة الإعدام

أردوغان قد يدعو إلى استفتاء حول إعادة العمل بعقوبة الإعدام أعلن الرئيس التركي رجب طيب …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات