Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-04-17 11:00:29Z | |

تركيا تحجب موقع “ويكيبيديا” لوصفه أردوغان بالديكتاتور

قالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية “بي.تي.كيه”، إن تركيا حجبت موقع الموسوعة الحرة الشهيرة “ويكيبيديا” على الإنترنت، السبت، استنادا إلى قانون يسمح لها بحجب المواقع التي تعدّ “فاحشة” أو “تمثل تهديدا للأمن القومي”.

Advertisements
Advertisements

وأوضحت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بيان على موقعها على الإنترنت أن الخطوة جاءت “بعد تحليل فني واعتبارات قانونية، بالاستناد إلى القانون رقم 5651، وأن ما تم من حجب لهذا الموقع إجراء إداري”.

وأضافت أن القانون يسمح لها بحجب صفحات إلكترونية فردية أو مواقع بأكملها، لحماية النظام العام أو الأمن القومي أو رفاهية المواطنين.

والهيئة مطالبة بتقديم هذه الإجراءات للمحكمة خلال أربع وعشرين ساعة. وتتخذ المحكمة قرارا بشأن تأييد هذا الحجب خلال يومين.

وصف أردوغان بالـ”ديكتاتور”

وذكر مدونون أتراك أنه بعد الاستفتاء أضيف بشكل “مستفز” للدولة التركية وصف “الديكتاتور” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الصفحة الرئيسية الخاصة به على موقع “ويكيبيديا”.

Advertisements

وذكرت الموسوعة بحسب ما اطلعت عليه “عربي21″، اتهامات لأردوغان بانتهاج سياسات ديكتاتورية سنها في القانون، وقمع الحريات والصحافة، ونقلت تصريحات قالت عن أردوغان بأنه يمثل “ولادة لديكتاتور” بعد نجاح الاستفتاء.

وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا، ابتداء من الساعة (05:00 بتوقيت غرينتش) بعد صدور القرار الإداري بالحظر، بحسب بيان لمجموعة “تركيا بلوكس”، التي ترصد حالات المنع على شبكة الإنترنت في تركيا.

وقالت المجموعة إنه عند محاولة دخول الموقع عبر مزودي خدمة الإنترنت في تركيا، ظهرت للمستخدمين رسالة تفيد بعدم إمكانية الوصول إلى الموقع، وتنص على “انتهاء مدة الاتصال”.

Advertisements

وبحسب ما لاحظته “عربي21″، فإن المستخدمين في اسطنبول لم يتمكنوا السبت من الدخول إلى موقع ويكيبيديا دون استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية “في بي أن”.

ويلتف المستخدمون على المنع باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة، على الرغم من أن هذه الشبكات باتت بدورها معرضة للمنع.

Advertisements

في المقابل، تقول الحكومة التركية إن هذه الإجراءات “مؤقتة”، و”ضرورية للأمن الوطني”، في حين أن الأمر صار مثار انتقاد للحريات.

وادناه نص ويكيبيديا الإنجليزي وصف أردوغان فيه بـ”الديكتاتور”،

Advertisements

شاهد أيضاً

ليرة تركية

انخفاض تاريخي لليرة التركية بعد إدانة أميركية لاختبار منظومة إس-400

انخفضت العملة التركية، الجمعة، إلى أدنى مستوى تاريخي لها، الخميس، حيث سجلت الليرة 7.89 مقابل الدولار، بعد تقرير أكد استعداد تركيا اختبار منظومة س-400 ولم تعلق وزارة الدفاع التركية عليه، فميا أدانته وزارة الخارجية الأميركية.