الرئيسية / الرئيسية / اقتصاد / شاهد الصين تطلق جرس انذار لشركات بوينغ وايرباص وتنجح بإنتاج طائرة C919

شاهد الصين تطلق جرس انذار لشركات بوينغ وايرباص وتنجح بإنتاج طائرة C919

في خطوة لمنافسة شركتي بوينغ وإيرباص، تمكنت الصين، اليوم الجمعة، من تسيير أول رحلة لطائرة ركاب كبيرة من صنعها.

ووفقا لوكالة شينخوا: “تمكنت شركة COMAC الصينية، في 5 مايو 2017، من تطيير طائرتها C919 من مطار شانغهاي-بودنغ الدولي، عملية الإقلاع تمت في تمام الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي، وهبطت الطائرة بنجاح في المطار نفسه في تمام الساعة 15:19.. بعد إقلاعها تمكنت من الارتفاع والطيران على علو 3 آلاف متر”.

وكانت شركة COMAC أعلنت في بداية يناير الفائت أن اختبارات طيران C919 ستجري، في فبراير 2017، ولكنها أجلت لأسباب تقنية، علما بأن الاختبارات النهائية لمحركات الطائرة كانت قد أجريت، في نوفمبر 2016

يشار  إلى أن C919 هي طائرة ركاب مصممة لتتسع لـ 158 مقعدا، ومخصصة للرحلات التجارية البعيدة، التي قد تصل إلى 5500 كلم، وقبل انطلاقها أكدت الشركة أنها تلقت 517 طلبا لشرائها من 21 جهة من داخل الصين وخارجها.

وكان تم الانتهاء من تجميع الطائرة في مصنع تجميع بمدينة شنغهاي وذلك بعد 7 سنوات من بدء المشروع بعد التخلى عن المشروع السابق فى ثمانينات القرن الماضى .

وطورت شركة “مؤسسة الطائرات التجارية الصينية”Commercial Aircraft Corporation of China (سي.أو.إم.أيه.سي) Comac الطائرة المدنية “سي919” C919 والتي تصل سعتها إلى 174 راكباً ويصل مداها إلى 5,555 كيلومتر كيلومتراً و هى المكافئ و المنافس الصينى لفئة الطائرات Airbus 320 الاوربية و Boeing 737 الامريكية .

و لم تخف الحكومة الاعلان عن انها تعمل على تطوير طائرة ركاب نفاثة جديدة من فئة طائرات الجسم العريض انطلاقا من الخبرة المكتسبة فى “سي919”, و تفاخر ان 200 شركة و 36 جامعة تشارك فى تطوير صناعة طائرات الركاب الحديثة فى الصين.

و تروج المصادر الصينية ان التكنولوجيات المستخدمة فى صناعة الطائرة مثل الاجهزة الملاحية و المواد المركبة تشابة تلك المستخدمة فى الطائرة الامريكية بوينغ 787 Dreamliner!

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) فإن الطائرة ستقوم بأول تحليق لها العام المقبل ثم تقوم برحلات تجريبية على مدى 3 سنوات قبل بدء بإنتاجها لاستخدامها على نطاق تجاري.

وبحسب الشركة المصنعة فإنها تلقت بالفعل طلبات من 21 شركة طيران كلها محلية لشراء أو استئجار 517 طائرة من طراز “سي .919”, و تتوقع الشركة المصنعة انتاج 2000 طائرة من هذا الطرز خلال العقدين القادمين . و بحسب دراسة من شركة بوينغ الامريكية فإن السوق الصين بحاجة الى 6300 طائرة ركاب من مختلف الطرز فى العشرين سنة القادمة.

و سوف يعوق انتشار هذة الطائرة على المستوى العالمى التخوف من الصناعة الصينية و حصولها على شهادة ترخيص من ادارة الطيران الفدرالى الامريكية U.S. Federal Aviation Administration-FAA.

كانت وكالة “شينخوا” قد ذكرت في (حزيران) الماضي أن شركة تأجير الطائرات الصينية التابعة للدولة “بنج آن ليزنج” التابعة لشركة “بنج آن إنشورانس” وقعت عقداً لشراء 50 طائرة من طراز “سي .919”.

وتعثر مشروع إنتاج أول طائرة ركاب صينية عدة مرات حيث كان من المقرر تحليقها لأول مرة قبل نهاية العام بحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”.

شاهد أيضاً

شاهد تصادم 56 سيارة في الصين ما أسفر عن مقتل 17 شخصا

تصادم 56 سيارة في الصين، وتكدس السيارات والشاحنات على الطريق السريع ما أسفر عن مقتل …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات