أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / نصائح ذهبية للتخلص من إدمان مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و واتساب وغيرها

نصائح ذهبية للتخلص من إدمان مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و واتساب وغيرها

وسائل التواصل الاجتماعي واضطرابات عدم التركيز في حياتنا : طرق فعالة للحد من هذه المشكلة.
#مقدمة
معظمنا نقضي وقتا طويلا جدا على وسائل التواصل الاجتماعي من دون ان نلاحظ ذلك ، نتحجج بالتصفح لضع دقائق واذا بها تتحول لبضع ساعات احيانا ! من الانخراط المستمر في موجه النشر واللايك والمشاركة الخ . …. بطريقة تتداخل مع وقتنا . والاسوء من ذلك انه يشاركنا اوقات العطل ويسلب منا نشاط الصباح فنصاب بالخمول وضعف التركيز من شدة التشتت الذهني او ما يعرف” بالسمنة الفكرية ” * فنحن نشاهد ماذا تناول صديق لنا على العشاء وماذا فعلت صديقتنا اليوم وماذا اشترت صديقة اخرى وماذا يشعر اليوم اخر … الخ .
وحين نلقي نظرة على الاشخاص الذين يستخدمون هذه التطبيقات بهوس يؤثر على صحتهم النفسية وقدرة تركيزهم و تحصيلهم الدراسي نلاحظ الآتي

■ إن نسبة لا يستهان بها من المجتمع يحتاجون الى قضاء وقت اطول يستخدمون هذه التطبيقات لدرجة تتداخل مع اوقات حياتهم الاخرى المخصصة للدراسة او العمل او العبادة
■ ان انشطة حياتهم تتمحور حول استعراض قدراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي !
■ يعانون من صعوبة كبيرة في التعامل مع هذه الظاهرة او الاقلاع عنها.
#تطبيقات السوشيال ميديا و تأثيرها على اضطراب نقص الانتباه
●عدم القدرة على التركيز على امر واحد لفترة طويلة مثل قراءة كتاب ،المشاركة في محادثة
●الملل السريع من معظم الامور
●الالتهاء المستمر والانتقال بسرعة من امر الى اخر او القيام بعدة امور دون التركيز على امر واحد
●صعوبة في اكمال الاعمال الى النهاية سواء كانت دراسة ، عمل او مشروع شخصي اخر
● عدم القدرة على الاستماع، مقاطعة احاديث الغير ،ووجود صعوبة في تذكر المحادثات و الاتجاهات الجغرافية
●عدم القدرة على الاهتمام بالتفاصيل ما يؤدي غالبا الى تسليم اعمال غير مكتملة او فيها كثير من الاخطاء
●قدرات تنظيمية ضعيفة (تنعكس على ترتيب المكتب المنزل او السيارة)
●التأخر الدائم عن العمل ،المواعيد ،المهل و في بعض الحالات القصوى يتحول ذلك الى نسيان كامل لبعض المواعيد والالتزامات والمهل
●اضاعة الاشياء باستمرار مثل الهاتف ،المفاتيح ،الفواتير الملفات الخ……
●التصرف بسرعة قبل التفكير .
#كيفيةالتعاملمع_الأمر


••الحفاظ على العلاقات العائلية : البدائل الطبيعية هي الحواضن الاجتماعية التي توافرت لكل الناس قبل وسائل التواصل الاجتماعي .. مهما كنا مختلفين كأشخاص عن عائلاتنا فمن الضروري الحفاظ على الاواصر مع عوائلنا قوية في زمن التمزق الاجتماعي .
•• تعزيز العلاقات المباشرة مع الاصدقاء في المحيط الجغرافي القريب سواء العمل او الجامعة او الذين يشاركوننا الهوايات اخرجوا معا والتقوا بدل من ان ترسلوا لبعضكم البعض رسائل على الفيسبوك .
•• الاشتراك في النوادي والتجمعات التي تحاكي اهتماماتكم : هناك تجمعات على ارض الواقع في كل مكان مجموعات دعم او مساندة ( تجمعات تتبنى العمل الخيري ) او تجمعات تهتم بموضوع معين . فالانخراط مع أناس تجد نفسك معهم على ارض الواقع امر يقلل من ادمان السوشال ميديا ومثمر في تحسين حياتك الاجتماعية .
••افتح تطبيقات التواصل الاجتماعي مرة واحدة فقط او مرتين في اليوم على الاكثر : بدل انت نتفقد الفيسبوك كل ساعة يمكننا ان نجبر انفسنا على تفقده مرتين فقط في اليوم كما على استراحة الغداء و في العشاء
●لا تتفقد وسائل التواصل الاجتماعي صباحا : هذه هي النصيحة الاصعب الصباح هو الوقت الاهم في يومك لا تبدأه بالسماح للفيسبوك او تويتر بالتأثير على مزاجك وبامتصاص طاقتك و ياخذ الوقت المخصص لتحضير نفسك للانتاج و العمل او الراحة .
علينا ان نلاحظ كيف ان تفقد الفيسبوك يخفض طاقتنا الحيوية بشكل كبير خلال بقية اليوم
•• لا تضع برامج التواصل الاجتماعي على الهاتف
الايفون او اي هاتف اخر غير الكومبيوتر
يكفي ان نتفقد الفايسبوك او التويتر على حاسوبنا حتى و ان مرت ساعات او دقائق ولم نتفقد الفيسبوك فلن ينقص من انسانيتنا ونهارنا وضع وسائل التواصل على هاتفنا والسماح لها باجبارنا على تفقدها هو امر عديم الفائدة و غير منطقي .
•• ابحث عن مصادر بديلة للمعرفة :
نظرا لكثافة المشاركة الالكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي تشكل الموقع الاساسي المصر الاساسي للاخبار و المعلمومات بالنسبة لنا .لكن حين نتفحص المعلومات التي تقدمها لنا نجد ان الغالبية الساحقة منها غير مفيدة لنا و لاتؤثر على حياتنا بشيء .
الانترنيت غرز لدينا الهوس بالاطلاع اليومي على عدد كبير من الاخبار كأن العالم سينتهي ان لم نطلع على الاخبار كل ساعة
لذلك يمكننا القيام بامرين من هذه الناحية ، سؤال انفسنا ما هي طبيعة المعلومات التي نريدها في يومنا ؟
والسؤال الثاني هو كيف يمكن الحصول على هذه المعلومات ؟ على الارجح ستكتشف ان هناك طرقا افضل للحصول على المعرفة التي نريدها بالحياة من دون المرور بوسائل التواصل الاجتماعي عن طريق مواقع اخبارية و متخصصة و مدونات بالاضافة الى الاختراع القديم العظيم الذي يسمى الكتاب
ستكتشف انه يومك لن ينقصه شيء اذا لم تشاهد 30 فيديو لويتني هيوستن بعد وفاتها او اذا لم تتطلع على الكعكة التي اعدتها صديقتك التي حضرتها البارحة و هذا الحل يترافق مع :
خفض كمية المعلومات التي يقصف بها عقلك كل يوم : هناك خيار يتيح لك حجب المعلومات الصادرة عن بعض الاصدقاء عن تحديث الاخبار لدينا
ان عقولنا هي متخمة على الارجح بيومياتنا واعمالنا و مشاريعنا ومشاكلنا الخاصة
وليس من الضروري ان نضيف عليها عبء رؤية و تسجيل و قراءة مئات الروابط التي تعج بها صفحتنا كل يوم .
••خفض عدد الاصدقاء
تعبير حذف الاصدقاء يحرك فينا مشاعر دفاعية طبيعية لكن علينا ان نتذكر ان الكثير ممن على لائحة الاصدقاء لا يتعدون كونهم ارقام الكترونية بالنسبة لنا ،ولا نتعدى كوننا ارقام الكترونية بالنسبة الهم الحل هنا بالحذف حذف الناس الذين لا نتفاعل معهم و لا نعرفهم و ليس لدينا رغبة مستقبلية بالتفاعل معهم او معرفتهم
ان كان ذلك ممكنا ابق الفايسبوك مكانا

المصدر صفحة علوم ادب فن
خدمة الشبكات الاجتماعية، اجل من لا يعرفها نحن نتكلم عن الفيسبوك، التويتر، الجيميل ولكن على الأغلب الفيسبوك

_محمد: خدمات الشبكات الاجتماعية هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ولمشاركة الأنشطة والاهتمامات، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.
_دكومة: معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات. ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغيّر كبير في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات.
_محمد: وتلك الشبكات الاجتماعية تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب الأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياًfacebook وMySpace وtwitter ولايفبوون وهايفايف وأوركت وgoogle+.

_دكومة: بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates.com عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع SixDegrees.com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص. وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحاً لمالكيها وتم إغلاقها. وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و2001.

_محمد: و مع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من google وهو موقع MySpace الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضاً في الانتشار المتوازي مع ماي سبيس حتى قام فيس بوك في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي فيس بوك بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 800 مليون مستخدم على مستوى العالم.

2222222222222222222222222222222222222222222

_دكومة: من أنواع الشبكات الاجتماعية نوع أساسي و هذا النوع يتكون من ملفات شخصية للمستخدمين وخدمات عامة مثل المراسلات الشخصية ومشاركة الصور والملفات الصوتية والمرئية والروابط والنصوص والمعلومات بناءً على تصنيفات محددة مرتبطة بالدراسة أو العمل أو النطاق الجغرافي مثل مواقع فيس بوك وماي سبيس
_محمد: وهناك ايضا نوع مرتبط بالعمل و هو من أنواع الشبكات الاجتماعية الأكثر أهمية وهي تربط أصدقاء العمل بشكل احترافي وأصحاب الأعمال والشركات وتتضمن ملفات شخصية للمستخدمين تتضمن سيرتهم الذاتية وما قاموا به في سنوات دراستهم وعملهم ومن قاموا بالعمل معهم.

_دكومة: أنواع الشبكات الاجتماعية حسب طبيعتها :
1- مواقع التواصل الاجتماعي المتعارف عليها.
2- المدونات اي (صفحة ويب على الأنترنت ينشر عليها التدوينات – مداخلات – مؤرخة وَ مرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً) تستخدم لنشر وتلقي الأخبار والتفاعل معها سواء كانت أخبار شخصية أو عامة أمثله : – blgger – word press

_محمد: هناك بعض الشبكات الاجتماعية العربية التي ظهرت مؤخراً ولكنها لا ترقى لمنافسة الخدمات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية الكبرى ومن أمثلة تلك الشبكات الاجتماعية العربية مكتوب وهو من أكبر وأشهر المواقع والتي طورت في نظامها شبكة اجتماعية تجمع مستخدمي الموقع وتقدم لهم العديد من الخدمات، ومن الشبكات العربية الأخرى اخوان بوك وشبكة مدينة وفايع وإكبس وSerirZ ولملم لحفظ الروابط المفضلة.

_دكومة: ولكن ما هو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على شبابنا ياترى؟
تحظى شبكات التواصل الاجتماعي باهتمام كبير من رواد الانترنت في مختلف أنحاء العالم، حيث أصبحت مكاناً لتداول القضايا السياسية، والاجتماعية، ومناقشة الأفكار والآراء، وإنشاء الصداقات بأنواعها، كذلك مجالاً لتحقيق المصالح الشخصية، ولمواقع التواصل الاجتماعي مثل “face book و twitter تأثير في سلوك العديد من الناس، وهذا ما ذهبت إليه هذه الدراسة التي قام بها عدد من طلاب الجامعات العراقية بطرح سؤال بشأن مدى تأثير هذه المواقع في الشباب في مختلف القضايا؟

_محمد: كما سعت هذه الدراسة لمعرفة حدود تأثير مواقع التواصل الاجتماعي من خلال طرح أسئلة تعطي مؤشرات يمكن الخروج منها بقراءة جوانب عديدة عن علاقة الشباب بهذه المواقع.
تمثل معرفة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الهدف الرئيس لهذه الدراسة، والتي اعتمدت على المنهج الوصفي، وبلغ حجم العينة (500) فرد.

_دكومة: توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج والمؤشرات أبرزها:-
تم طرح سؤال على أفراد العينة عن الشبكات الاجتماعية التي يتفاعلون عبرها في الإنترنت، فقال 90.8% إنهم يتفاعلون عبر موقع “فيس بوك” فيما ذكر 1.3% “تويتر” والباقون ذكروا أنهم يتفاعلون عبر مواقع تواصل اجتماعي أخرى
.
333333333333333333333333333333333333333333333

_محمد: سئل أفراد العينة الاختبارية عما يجذبهم إلى مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت، فقال 77% إن التواصل مع الآخرين هو الذي يدفعهم لهذه المواقع، بينما ذكر 11.2% إنها جاذبة نسبتا للحرية في إبداء الرأي، وهناك 4.1% دافعهم تنوع توجهات مرتاديها، و1.5% ذكروا تأثيرها هو الذي دفعهم لارتيادها، وقال 5.4% إن ما يجذبهم هو التواصل مع مجموعات متخصصة.
وفي سؤال عن الطريقة أو الوسيلة التي يتفاعلون بها في الإنترنت، فقال 17.8% إنهم يتفاعلون مع الآخرين عبر المكالمة المرئية أو الفيديو، فيما قال 9.4% إنهم يتواصلون عبر المكالمة الصوتية، وذكر 50.1% إنهم يتفاعلون من خلال الدردشة النصية، وهناك 2.8% يستخدمون كل الوسائل المذكورة أعلاه في التواصل مع الآخرين.

_دكومة: واشتملت الدراسة على سؤال عن القضايا التي يشاركون فيها في مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت، فقال 83% إنها قضايا اجتماعية، بينما قال 5.2% إنهم يشاركون في قضايا سياسية، وهناك 8.4% ذكروا أنها قضايا فكرية، فيما قال 3.4% إنها قضايا ذات طابع ديني.
بسؤال أفراد العينة عما إذا كانت مشاركتهم في مواقع التواصل الاجتماعي تمثل خصماً على أنشطة أخرى في حياتهم اليومية، فقال 46.1% إنها فعلاً لديها هذا التأثير، بينما ذكر 53.9% إنها لا تؤثر، وفي سؤال مشابه عما إذا كانوا يرون أن لشبكات التواصل الاجتماعي في الإنترنت آثار سالبة على الأسرة والمجتمع، فقال 61.2% أن لديها تأثيرات سالبة، بينما قال 38.8% إنها ليس لديها مثل هذه الآثار .

_محمد: سئل أفراد العينة عما إذا كانوا يعتقدون أن حجب بعض الدول مواقع التواصل الاجتماعي لفترات يتعارض مع مبادئ الحرية، فقال 70.2% إنه يتعارض مع هذه المبادئ، فيما قال 29.8% إنه لا يتعارض، وسئل أفراد العينة عما إذا كانوا يرون أن ضمانات الخصوصية متوفرة لمشتركي مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت، فقال 63.9% إنها متوفرة، بينما قال 36.1% إنها غير متوفرة .
وفي سؤال طرح على أفراد العينة عن إيجابيات وسلبيات التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيس بوك فقالوا :

_دكومة:
أ / الإيجابيات :
– التواصل الاجتماعي والتعرف على الآخرين .
– إبداء الرأي بكل حرية .
– التسويق والإعلانات .
– الترفيه والدردشة .
– نشر الدعوة الإسلامية .
– الاكتساب العلمي .
– معرفة الأحداث الداخلية والخارجية.
– التواصل مع نجوم المجتمع .
– التعامل المباشر مع صناع القرار في الدولة .
– تبادل الثقافات بين الشعوب .

_محمد:
ب / السلبيات :
– ضياع الوقت .
– المواقع الإباحية .
– الإساءة للآخرين .
– العزلة الاجتماعية .
– قد يدخل بعض الممارسات التي تتعارض مع الدين والثقافة الإسلامية وتهدم قيم المجتمع.
– يؤثر في الصحة والنظر .
– الإدمان على الإنترنت .
– العلاقات غير الشرعية .
– تدني المستوى الأكاديمي .
– التدخل في السياسة والتحريض.
– إضاعة المال .
– دفن المواهب والأنشطة والهوايات.

44444444444444444444444444444444444444444

_دكومة: ولكن هل مواقع التواصل الاجتماعي.. نعمة أم نقمة؟
وسط مخاوف من انحرافات أو ممارسات عدائية على الإنترنت أو شبح إدمانها
منذ ما يزيد على مائة عام عندما ظهر الهاتف، كان هناك بعض القلق من المخاطر الاجتماعية التي تحملها هذه التكنولوجيا الجديدة مثل زيادة التجاوزات وتدمير العلاقات الإنسانية. وتقول ميغان مورينو، إخصائية طب المراهقة بجامعة ويسكونسون ماديسون: «كانت (هذه التكنولوجيا) لتقوض مجتمعنا، فالرجال كانوا سيتصلون بالنساء ويمطرونهن بوابل من التعليقات، وستكون النساء ضعيفات، ولم نكن لنحظى بمحادثة محترمة متحضرة».
_محمد: بمعنى آخر، لقد أثار الهاتف الكثير من المخاوف التي تثيرها مواقع التواصل الاجتماعي اليوم. وقالت مورينو: «عندما تظهر تكنولوجيا جديدة يكون هذا الأمر مهمّا ويثير رد فعل قلقا في البداية». بالتأكيد يبدو أن أكثر الأبحاث الأولية والكثير من التصريحات المبكرة حول مواقع التواصل الاجتماعي تم ترتيبها بحيث تثير فزع الآباء من هذه التكنولوجيا الجديدة التي لا يفهمها الكثيرون منهم كما يفهمها أبناؤهم.
_دكومة: ويقول مايكل ريتش، طبيب الأطفال ومدير مركز الإعلام وصحة الأطفال بمستشفى بوسطن للأطفال: «تم إجراء الكثير من الأبحاث الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي على ما يصفه الناس بنموذج الخطر»، سواء كان ذلك انحرافات أو ممارسات عدائية على الإنترنت أو شبح إدمان الإنترنت. رغم وجود مخاطر حقيقية، والضعف الذي يبدو عليه بعض المراهقين، يتجه العلماء حاليا إلى فهم هذا العالم الجديد بطريقة مغايرة، حيث بدأ الكثير منهم التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي باعتباره من مفردات عالم المراهقة الذي قد يشبه قيادة السيارات إلى حد ما.
_محمد: ويرى الباحثون في «فيس بوك» و«تويتر» وباقي مواقع التواصل الاجتماعي فرصا لتحديد المشكلات وسماع صرخات الاستغاثة وتقديم المعلومات والدعم.
ويشعر الدكتور ريتش الذي يفحص الكثير من المراهقين الذين يعانون من مشكلات تتعلق بالإنترنت، بأهمية تفادي إصدار أحكام مطلقة على أخطار التعامل مع الإنترنت. وأوضح قائلا: «لا ينبغي أن ننظر إلى مواقع التواصل الاجتماعي نظرة سلبية أو إيجابية محضة، بل ننظر إليها بحيادية. إن طريقة استخدامنا لتلك الوسائل هي ما تحدد كيفية تأثيرها علينا وعلى من حولنا».
_دكومة: وركزت أبحاث الدكتورة مورينو المبكرة على المراهقين الذين تضمن سلوكهم على مواقع التواصل الاجتماعي خطرا مثل نشر صور أو تعليقات تشير إلى انحراف جنسي أو سوء استخدام للعقاقير. وتم إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى أولئك المراهقين تخبرهم بضرورة تعديل حساباتهم على تلك المواقع أو جعلها خاصة.
_محمد: تميل الفتيات أكثر الوقت إلى الاستجابة لتلك الرسائل عن الصبية كما اكتشفت مورينو.على الجانب الآخر يتناول بحث مورينو الحالي مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها نافذة وفرصة لفهم وتحسين الصحة العقلية والبدنية. وأوضحت في دراسة للطرق التي يصف بها طلبة الجامعات الحزن في حالتهم على حساباتهم على موقع «فيس بوك» أن بعض هذه التعبيرات كانت مرتبطة بحالات اكتئاب يعاني منها الطلبة الذين خضعوا لفحص بالأشعة. ونظرا لأن العام الأول في الجامعة وقت من المرجح أن يشعر فيه الشاب بالاكتئاب، يحاول الكثير من مستشاري الطلبة الاستعانة بـ«فيس بوك» في مراقبة الطلبة، على حد قول مورينو. قد تمثل الحسابات الشخصية فرصة للمستشارين من أجل التعرف على أي مدعاة للقلق في سلوك الطلبة.
_دكومة: وجاء في تقرير: «يحدث جزء كبير من التطور العاطفي والاجتماعي لهذا الجيل على الإنترنت والهواتف الجوالة». ومهمتنا كآباء هي مساعدتهم في إدارة كل هذه الأمور بحكمة لإدراك وتفادي بعض المخاطر الاجتماعية وعواقب ارتكاب الأخطاء عبر هذه الوسائط. ويمكنننا توقع الامتنان نفسه على ما نقدمه وإن كان ممتزجا بشفقة لمهاراتنا التقنية المحدودة مقارنة بمهاراتهم. وقال كلاي شيركي، الذي يلقي محاضرات عن مواقع التواصل الاجتماعي في جامعة نيويورك: «بدلا من تبني نموذج معمم من الضرر، يسأل الآباء عن تأثير هذا على شخصية الطفل. الوسائط الرقمية تضخم الأمور، حيث تجعل الشخصيات الانبساطية أكثر انبساطا، والشخصيات الانطوائية أكثر انطواء». وينبغي على الأبوين والباحثين التأكد من أنهم يفهمون جيدا تفاصيل الطرق التي يخترق بها المراهقون مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: نسمات الصباح

شاهد أيضاً

عطوان:لهذه الأسباب فشل انقلاب تركيا وعلى العرب المبتهجين التريث فقد تأتي النتائج معاكسة لهم

لهذه الأسباب فشل الانقلاب التركي اردوغان سيكون أضعف من اي وقت مضى وسيراجع سياساته مضطرا …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات