أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العرب / السعودية / تيلرسون: ندعو السعودية والامارات ومصر لتخفيف الحصار على قطر وأن يقدم تميم المزيد وبسرعة
WASHINGTON, DC - JUNE 09: U.S. Secretary of State Rex Tillerson delivers a statement regarding Qatar at the State Department, June 9, 2017 in Washington, DC. Tillerson called on Mideast countries to ease the blockade on Qatar. (Photo by Drew Angerer/Getty Images)

تيلرسون: ندعو السعودية والامارات ومصر لتخفيف الحصار على قطر وأن يقدم تميم المزيد وبسرعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الجمعة، المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر لتخفيف “الحصار” على قطر، مشدداً على أن واشنطن تحث دول الخليج تجنب تصعيد الأزمة.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي: “الوضع في الخليج العربي خلال الأيام القليلة الماضية مُقلق للولايات المتحدة والمنطقة والعديد من الأشخاص المتأثرين به مباشرة.. ندعو إلى حوار هادئ ومدروس مع توقعات واضحة ومساءلة من قبل جميع الأطراف لتقوية العلاقات.”

وأضاف تيلرسون: “نطالب بعدم التصعيد من قبل الأطراف في المنقطة. ندعو قطر إلى الاستجابة لشواغل جيرانها. قطر لديها تاريخ بدعم مختلف الجماعات التي امتدت على نطاق التعبير السياسي، من الناشط إلى العنف. وأمير قطر حقق تقدماً في الحد من تمويل الإرهاب وطرد عناصر إرهابية من دولته، ولكن عليه فعل المزيد، وبشكل أسرع.”

وتابع تيلرسون: “ندعو السعودية والإمارات والبحرين ومصر لتخفيف الحصار على قطر. لهذا الحصار تداعيات إنسانية، نرى نقصاً في المواد الغذائية، يجري فصل الأسر قسراً، وسحب الأطفال من المدارس. نعتقد أن هذه تداعيات غير مقصودة، خاصة خلال شهر رمضان، ولكن يمكن التعامل معها فوراً.”

وقال تيلرسون: “الحصار يؤثر سلباً على مصالح أمريكا التجارية في المنقطة، وخلق مشقات على شعب قطر، والأشخاص الذين تعتمد سبل معيشتهم على التجارة مع قطر. والحصار يُعيق إجراءات الولايات المتحدة العسكرية في المنطقة والحملة ضد تنظيم داعش.”

وأعلن وزير خارجية أمريكا دعم جهود أمير الكويت للتوسط بين الأطراف في الخليج، معلناً أنه تحدث مع عدد من القادة في المنطقة وأخبر جميعهم أنهم أقوى متحدين، واتضح له بناء على تلك المحادثات أن عناصر الحل موجودة.

من جانب آخر، علقت الأمم المتحدة على قائمة الإرهاب التي أصدرتها دول عربية قاطعت قطر، وشنت حملة مقاطعة ضدها بمزاعم “دعم الإرهاب وتمويله”.

وقالت الأمم المتحدة: “لسنا معنيين بأي قوائم سوى التي يصدرها مجلس الأمن”.

وهذا التعليق الأممي يأتي على إصدار كل من السعودية ومصر البحرين والإمارات، قائمة للإرهاب تضم 59 فردا و12 كيانا قالت إن لهم صلات بدولة قطر.

وتضم قائمة الإرهاب التي أعلنتها هذه الدول جمعيات خيرية وتطوعية وتكنولوجية، بزعم أنها “تخدم أجندات مشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية، التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى”، بحسب بيان أصدرته صباح اليوم الجمعة.

وتضم القائمة شخصيات وكيانات تحمل جنسية كل من قطر والأردن واليمن وليبيا ومصر والبحرين والكويت والإمارات والسعودية.

شاهد أيضاً

تيلرسون: واشنطن لا تعترف باستفتاء كردستان و ندعم عراقا موحدا وندعو الحكومة لعدم استخدام القوة

وزير الخارجية الاميركية تيلرسون: واشنطن لا تعترف باستفتاء كردستان على الانفصال من جانب واحد.و ندعو …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات