الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / خرافات خمس عن البعوض ولدغاته لا تقع بها
FLAMINGO, FL - AUGUST 12: The a female mosquito begins to bite the photographer's hand at Everglades National Park August 12, 2002 in Flamingo, Florida. The female bugs use the blood protein to feed their eggs then lays the eggs in water. The itch from the bite is caused by the human body's immune system responding to the mosquito's saliva. During the summer, the Everglades closes its camping facilities almost entirely because of the onslaught of mosquitoes. Traps are put up throughout Flamingo where 250,000 mosquitoes a day are collected. (Photo by Tom Ervin/Getty Images)

خرافات خمس عن البعوض ولدغاته لا تقع بها

يتفق جميع الأشخاص على أن البعوض يعتبر أكثر من مجرد حشرات صغيرة مزعجة. ورغم أن لدغات البعوض تسبب حكة شديدة، إلا أن الأمر الأكثر إثارة للقلق يتمثل بالفيروسات الخطيرة التي يمكن أن ينقلها البعوض إلى البشر، ومن بينها فيروس غرب النيل، والملاريا، والحمى الصفراء، وحمى الضنك، وشيكونغونيا.

وفيما يلي، نعرض أبرز الحقائق من وراء خمس خرافات ترتبط بالبعوض للمساعدة على منع الحكة والحفاظ على صحتك:

الخرافة الأولى: جميع أنواع البعوض تلدغ البشر

وتوضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هناك حوالي 3500 نوع من البعوض، ويتغذى بعض هذه الأنواع على رحيق النباتات، والزواحف والطيور، وغيرها من الثدييات. وتلدغ إناث البعوض البشر فقط، من أجل امتصاص كمية من الدم، حيث يساعد البروتين في دم الإنسان على إنتاج البيض.

الخرافة الثانية: تجذب البعوض بعض الأطعمة والألوان وفئات الدم

يرى بعض الأشخاص أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل الموز، والجعة، والثوم يمكن أن تجذب البعوض أو تبعده. ويقول عالم الحشرات المتقاعد في البحرية الأمريكية والمستشار الفني في جمعية مكافحة البعوض الأمريكية جوزيف م كونلون، إن “لا شيء من الأطعمة التي يتناولها البشر تؤثر على جذب البعوض بشكل كبير.”

من جهته، يوضح رئيس الأبحاث في علم الحشرات في مركز السيطرة على الأمراض هاري سافاج، أن ثاني أوكسيد الكربون والحرارة، والرائحة تعتبر من بين العوامل الأساسية التي تجذب البعوض. أما المواد التي تحملها إفرازات العرق لدى شخص ما، والتي غالباً ما يتم تحديدها وراثيا، يمكن أن تجذب البعوض إلى أشخاص معينين أكثر من غيرهم.

وتشير الأدلة العلمية إلى أن البعوض يميل أكثر إلى تفضيل الرجال على النساء، والكبار بالسن على الأطفال الأصغر سناً.

الخرافة الثالثة: المرأة الحامل تجذب البعوض أكثر من غيرها من النساء
وتظهر دراسة نشرت في العام 2000 أن البعوض يفضل النساء الحوامل أكثر من غيرهن من النساء، وشملت الدراسة 36 امرأة حامل فقط و36 امرأة غير حامل.

وتفرز النساء الحوامل المزيد من الحرارة وثاني أوكسيد الكربون، الأمر الذي يجذب البعوض بحسب ما يقول الخبراء.

الخرافة الرابعة: استخدام نباتات وشموع السترونيلا لإبعاد البعوض
وتؤدي نباتات السترونيلا دوراً ضعيفاً في إبعاد البعوض. ويوضح كونلون أن الخيار الأفضل استخدام المراهم الطبية المسجلة في وكالة حماية البيئة، مثل المنتجات التي تحتوي على عنصر “ديت.”

الخرافة الخامسة: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية خالية من الأمراض التي ينقلها البعوض
ويقول سافاج إن البعوض الذي ينقل الفيروسات يمكن أن يوجد في أي مكان في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر البعوض من نوع النمر الاسيوي، شائعاً في الولايات الأمريكية الشرقية والوسطى. ووصلت هذه الأنواع من البعوض إلى الولايات المتحدة الأمريكية من آسيا في فترة الثمانينيات، وينقل هذا النوع من البعوض فيروسات عدة مثل الحمى الصفراء، وشيكونغونيا، وغرب النيل.

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات