أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / تعرف على 15 طريقة بسيطة لمواجهة الحر!

تعرف على 15 طريقة بسيطة لمواجهة الحر!

العربية.نت – جمال نازي
إن بعض الموجات الحارة أثناء فصل #الصيف قد تتخطى قدرات بعض أجهزة #التكييف، مما ينعكس علينا في صورة توتر ومزاج سيئ وقلة #نوم أثناء الليل.
صحيفة “ميرور Mirror” البريطانية أعدت قائمة من 15 نصيحة لكيفية الحفاظ على برودة مناسبة في المنزل دون الاستعانة بأجهزة التكييف أو كنوع من الدعم الإضافي لأجهزة التكييف أثناء الموجات شديدة الحرارة:

  1. الأغطية القطنية
    عليك بالابتعاد عن استخدام أغطية الأسرة المصنعة من الساتان أو الحرير، واختيار أغطية مصنوعة من الكتان و #القطن الأكثر برودة. كما أن أغطية الأسرة ذات الألوان الفاتحة المصنوعة من الأقمشة الخفيفة (مثل القطن المصري) تعد مناسبة للغاية في موسم الصيف الحار.
  2. حيل “الفريزر”
    يمكن وضع أغطية الأسرة داخل #فريزر الثلاجة (البراد) لبضع دقائق قبل أن تذهب إلى النوم. تأكد من وضع الأغطية في كيس من البلاستيك قبل أن تضعها بالفريزر حتى لا تلتقط أي روائح أطعمة منه. لاحظ أن هذه الطريقة لا تضمن استمرار البرودة طوال الليل ولكنها سوف تعطيك متنفسا لفترة من الوقت حتى تتمكن من النوم.

    يمكن الاستغناء عن تقريب المروجة من الوجه بوضع الثلج أمامها

  3. تجنب الوجبات الساخنة
    حاول أن تتجنب الأواني الساخنة، حيث إن #الوجبة_الساخنة غير مستحبة في ليالي الصيف الحارة. يفضل تناول السلطات والفواكه الباردة.

  4. موقع مناسب للمروحة
    تكون المراوح عظيمة في درجات الحرارة المعتدلة، ولكن عندما تتصاعد درجات الحرارة فإن المراوح لا تفعل شيئا سوى توزيع الهواء الساخن في كل مكان. لذا يلزم تحديد المكان الاستراتيجي للمروحة: إذا كنت توجه المراوح إلى الخارج قليلا نحو النوافذ، فإنها تخرج الهواء الساخن. إذا كان لديك مروحة سقف عليك تشغيلها عكس اتجاه عقارب الساعة لسحب الهواء الساخن بعيدا.

  5. مروحة الجليد
    مازالت النصائح تتناول المراوح، مع فكرة “اصنعها بنفسك”.. فيمكن استخدام مقلاة أو صندوق يتم تعبئته بمربعات الثلج ثم يترك أمام المروحة. عندما يذوب الثلج فإن النسيم من المروحة يلتقط الهواء البارد القادم من سطح صندوق الثلج وينقل الهواء البارد اللطيف.

  6. افتراش الأرض
    يرتفع الهواء الساخن إلى أعلى، ولذا فإن النوم في غرفة بالطابق الأرضي ستكون أفضل من غرفة بالدور العلوي. إذا كنت في شقة من طابق واحد يمكنك فرش غطاء على الأرض لنوم هادئ.

يفضل الاستحمام بمياه غير ساخنة

  1. تجنب البخار
    بالطبع يفضل الجميع الاستحمام بشكل متكرر للتخلص من العرق ولتبريد الجسم، لذا يجب التأكد من أن المياه فاترة بدلا من الدافئة/الساخنة. إن #البخار يعلق في جو المكان ويجعل الغرف أكثر سخونة.
  • تخفيف الإضاءة
    تشع المصابيح الكهربائية، حتى ولو كانت صديقة للبيئة، حرارة في المكان، لذلك عليك أن تطفئ المصابيح أو تخفيف #الإضاءة قدر المستطاع. فالحفاظ على الأضواء مطفأة لا يوفر في فاتورة الكهرباء فحسب، ولكنه يضمن أيضا تخفيض الحرارة الزائدة داخل المنزل.

  • أغطية رطبة
    يمكن تعليق غطاء سرير مبلل أمام النافذة المفتوحة، فهذا يؤدي إلى خفض درجة حرارة الغرفة.

  • شحن الأجهزة الإلكترونية وتشغيلها يرفع درجات الحرارة

    1. لا للأجهزة الإلكترونية
      كما هو الحال بخصوص المصابيح الكهربائية، ينطبق الشيء نفسه على #الأجهزة_الإلكترونية. ولذا يجب فصل الهاتف والأجهزة الأخرى، ولا داعي لشحنها أثناء نومك، لتتجنب المزيد من الحرارة في الغرفة.
  • وسائد قطن و حبوب
    الوسائد المحشوة بالحبوب لا تمتص الحرارة مثل الوسائد المحشوة بالقطن. لذا يجب أن تتجنب الوسائد المحشوة بالإسفنج أو أي مكونات صناعية في فصل الصيف.

  • ستائر ثقيلة لحجب الضوء والحرارة

    1. إغلاق الستائر
      لضمان انتشار البرودة في غرفتك وسرعة تأثير جهاز التكييف، يجب إسدال #الستائر نهارا حيث أن أشعة الشمس تكون في أقصى درجات سخونتها، وتعبر من زجاج النوافذ لتسخن كل شيء بالداخل.
  • تكعيبة او تعريشة العنب
    إن وجود حديقة جميلة حول البيت يساعد فعلا إذا احتوت تلك الحديقة على الأشجار المناسبة. فهناك بعض الأشجار التي تمنح البرودة والظل، وهو ما تقدمه تكعيبات العنب على سبيل المثال.

  • الطلاء باللون الأبيض يقلل الحرارة

    1. الطلاء الأبيض
      إن دهان منزلك باللون الأبيض يساعد على انعكاس الضوء وبالتالي على تبريد المنزل ككل.
  • العزل الجيد
    من الأخطاء الشائعة هو اعتقاد البعض أن استخدام العزل للأسقف والجدران يكون لأغراض التدفئة ومنع تسرب المياه المرتشحة، لكن الصحيح هو أن العزل الجيد يبقي الحرارة المرتفعة خارج البيت.

  • وأطبقت موجة شديدة الحرارة على مناطق شاسعة بنصف الكرة الشمالي، ما أثار المخاوف على المحاصيل في الصين، وتسبب في تأجيج حرائق الغابات في #البرتغال، وأقصى شرق #روسيا، ودفع السلطات لإلغاء رحلات طيران في جنوب غرب الولايات المتحدة. وبلغ ارتفاع درجة الحرارة حد ذوبان الأسفلت على بعض الطرق في #بريطانيا.
    وقالت وكالات أرصاد إن من المتوقع أن تسجل الحرارة يوم الأربعاء، وهو أطول نهار في العام، 37 درجة مئوية في باريس وقد تصل إلى 38 درجة في مدريد، وتسجل 34 في لندن مع تحذيرات من حدوث عواصف رعدية.
    وبعد حصر درجات الحرارة القياسية المسجلة في الشهرين الماضيين، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن الأرض تشهد “عاما حارا استثنائيا آخر” وإن موجات الحرارة مبكرة على نحو غير معتاد.
    أرقام قياسية
    وقالت المنظمة يوم الثلاثاء “إن مناطق من أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة شهدت درجات حرارة مرتفعة للغاية في مايو/أيار ويونيو/حزيران حطمت عددا من الأرقام القياسية”.
    ورفع الاتجاه الذي شهدته الأرض خلال الشهرين الماضيين المتوسط الشهري لدرجة الحرارة عالميا إلى أحد أعلى المستويات المسجلة منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1880.
    وفي الصين أكبر منتج للحبوب في العالم، تسببت الحرارة والجفاف في حزام الذرة الرئيسي في تأخير الزراعة كما تعد الحرارة عاملا رئيسيا في حرائق الغابات التي أودت بحياة العشرات في البرتغال.
    وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء باندلاع العشرات من حرائق الغابات أغلبها في #سيبيريا وفي أقصى الشرق.
    وفي جنوب غرب أميركا، ألغيت رحلات طيران أغلبها لشركات طيران إقليمية تطبق حدودا أدنى للحرارة القصوى.
    وفي بريطانيا، ذكرت وسائل إعلام محلية أن #الحرارة الشديدة بمناطق في جنوب شرق البلاد أدت إلى ذوبان الأسفلت على الطرق.
    كلمات دالّة

    #الصيف, #التكييف, #نوم, #القطن, #فريزر, #الوجبةالساخنة, #البخار, #الإضاءة, #الأجهزةالإلكترونية, #الستائر

    شاهد أيضاً

    الطبيب البريطاني فرانكلاند: عالجت صدام حسين سنة 79 وكان يدخن بشراهة 40 سيكارة يوميا

    يعمل الدكتور البريطاني، بيل فرانكلاند، بلا كلل أو ملل في مكافحة الحساسية رغم أن عمره …

    اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات