رئيس إقليم كردستان

بارزاني يتوجه الى بروكسل بحثا عن دعم لاستقلال كردستان وتركيا وأمريكا تجددان الرفض

تطورات الاستفتاء.. بارزاني يتوجه الى بروكسل بحثا عن دعم، وتركيا وأمريكا تجددان الرفض

Advertisements
Advertisements

سامان نوح
– المجلس الأعلى للاستفتاء يعلن التزامه بموعد الاستفتاء في 25 أيلول وباجرائه في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، ومعالجة مشاكل العملية السياسية والسعي لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، ويقر هيكلية عمل المجلس الأعلى للاستفتاء ولجانه الفرعية.
– المجلس الأعلى للاستفتاء يقرر أن يتوجه رئيس الاقليم مسعود بارزاني مع اعضاء في المجلس، يوم الأحد الى العاصمة البلجيكية، للتباحث مع الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن، على امل ان تتم زيارة الولايات المتحدة لاحقا، فيما تقرر ارسال وفد الى بغداد ايضا.

– المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في التحالف الدولي بريت ماكغورك: امريكا ترفض استفتاء اقليم كردستان.”موقف الولايات المتحدة من استفتاء الاقليم وانفصاله عن العراق واضح وهو الرفض”.
– أردوغان: لن نسمح بتقسيم العراق وانشاء دولة كردية بشمال سوريا .. سنقوم بالواجب ان كان هناك خطر يتهددنا على الحدود…. نحن اوقفنا مساع انشاء دولة بشمال سوريا وسنفعل الأمر ذاته في المستقبل ان كانت هناك نية لدى الكرد في ذلك… كما نؤيد وحدة الأراضي العراقية ولن نسمح بتقسيم العراق.. لا نرحب باستفتاء الإقليم الكردي في العراق على الانفصال، نأمل التراجع عنه، ووحدة هذا البلد مهمة للغاية لنا.. العراق سيكون قويا إذا حافظ على وحدته… إذا سمحنا للكرد بتقسيم العراق فان العرب والتركمان سيطالبون بتقسيم البلاد ايضا.. ابلغنا بارزاني ان ضريبة ذلك القرار ستكون كبيرة، التقسيم سيكون خطوة مؤلمة نأمل منه التراجع عنها.
– حركة التغيير والجماعة الاسلامية تواصلان مقاطعتهما لاجتماعات الاستفتاء “انها تجري في غياب الشرعية القانونية”. والاتحاد الوطني يشارك بممثليه في الحكومة ويرفض المشاركة المباشرة ويؤكد: لا دعم من دون تفعيل البرلمان.
– عمار الحكيم من ايران: الحفاظ على وحدة العراق لصالح كافة العراقيين، والتضامن بين كافة القوميات والاديان سيحول العراق الى بلد قوي… العراق المجزأ لن يكون عراق قويا.. هذا هو مطلب اعداء الشعب العراقي .. نحن لن نستسلم للضغوط الداخلية والخارجية بشان تجزئة العراق.

شاهد أيضاً

بارزاني يصف بغداد بأنها دولة طائفية والنجيفي يصفها بالدينية فما هي الحقيقة؟ “فيديو”

كتب منصور الناصر مسعود ولا شك بشوفينيته، يصف حكومة بغداد بانها حكومة طائفية فيما يثني …