أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / علوم / موبايلات / 6 خطوات ناجحة للتخلص من إدمان أو “لعنة” الموبايل!

6 خطوات ناجحة للتخلص من إدمان أو “لعنة” الموبايل!

شهدت نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الحالي تطورات كبيرة في مجال وسائل الاتصال ولعلّ أهم وسيلة اتصال عرفتها البشرية الموبايل، فلا يكاد يخلو منزل منه لا وبل أصبح بيد الصغار والكباء على حد سواء، وقد وفرّ هذا الاختراع الكثير من الخدمات المجانية كتطبيقات الأحوال الجوية، وتطبيقات الترفيهية، و الصحة، والألعاب، وحركة الملاحة الجوية، والخرائط وغيرها من الخدمات، لكن وللأسف ترافق انتشاره ظاهرة خطيرة وهي ظاهرة إدمان استخدام الموابيل والتي سنتحدث عنها في الأسطر اللاحقة.
– ماهي ظاهرة إدمان الموبايل؟
يعرّف إدمان الموبايل على أنه قضاء ساعات طويلة باستخدام الموبايل والسهر لوقت متأخر على تصفح المواقع والبرامج دون الحصول على أي فائدة.
– أضرار إدمان الموبايل:
يلحق الموبايل أضرار كبيرة بالعين، فالتعرض المباشر لضوئه يتلف الشبكية فيتسبب ذلك في فقدان الرؤية وضعف النظر.
يمنع الضوء المنبعث منه الجسم على إنتاج مادة الميلاتونين المسؤولة عن النوم وهذا ما يعرض الشخص لاضطرابات النوم والأرق.
استخدام الهاتف الذكي لساعات طويلة يتسبب في العزلة الاجتماعي والإنطواء والتفكك الأسري.
تؤكد بعض الدراسات العلمية أن الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن الهاتف المحمول تسبب السرطان.

خطوات لتتخلص من إدمان الموبايل:

أولاً: حدّد وقتاً لاستخدام الهاتف
أهم ما يجب أن تقوم به حتى تتخلص من إدمان الموبايل أن تحدّد وقتاً لاستخدامه واحرص على الالتزام بهذا الوقت، مثلاً استخدم الموبايل في وقت الفراغ عندما تنتهي من أداء مهماتك، أما في المساء يمكنك أن تستخدمه لمدة نصف ساعة.
ثانياً: اعتمد على تطبيق Quality Time
تطبيق Quality Time هو تطبيق مجاني يساعدك على حساب كمية الوقت التي تمضيها على التطبيقات الموجودة في الموبايل، كما ويحسب عدد المرات التي يتم فيها فتح التطبيق، ويقدم شرح مفصل للمدة التي تقضيها في استعمال كل تطبيق على حدة.
ثالثاً: تعلّم هوايتك المفضّلة
من أفضل الطرق التي تساعد على التخلّص من إدمان استخدام الموبايل تعلّم هوايات جديدة فهي ستُشغلك وستُشعرك بالمتعة والتسلية وبالتالي لن يكون لديك بعد الآن الوقت لكي تستخدم الموبايل لساعات طويلة.
رابعاً: الخروج مع الأصدقاء
بدلاً من التحدث مع أصدقائك بواسطة تطبيقات الموبايل خطّط للخروج معهم في نزهة مثلاً اذهبوا للتخييم في الغابة أو تناولوا الغداء في أحد المطاعم، مارسوا بعض الأنشطة الترفيهية.
خامساً: اقرأ الكتب
حاول أن تستفيد من وقتك في قراءة الكتب الملهة التي تتحدث عن سيرة حياة العظماء، تعلّم منهما كيف كانوا يقضون أوقاتهم، وكيف استغلوا كل دقيقة من عمرهم في العمل، وكيف تمكنوا من صنع المجد.
سادساً: عطّل تنبيهات الإشعارات
الأصوات المستمرة الصادرة من تطبيقات الموبايل تثير رغبتك في استخدامه وهذا ما يجعلك تقضي ساعات طويلة وأنت تتصفح التطبيقات لذا من الأفضل تعطيل تنبيهات إشعارات الرسائل، سيساعدك هذا على التخلص من إدمان استخدام الموبايل.
,
إدمان استخدام الموبايل ظاهرة خطيرة منتشرة بين جميع فئات المجتمع، فإذا كنت تعاني منها عزيزي اتبع الخطوات السابقة فهي ستخلصك من هذا الإدمان بشكل نهائي.

شاهد أيضاً

بالفيديو..تحديث واتسآب الجديد يتيح لك استغلال 7 وظائف سحرية

عقب إطلاق شبكة الدردشة الفورية “واتسآب” تحديثها الجديد للتطبيق على أندرويد، بنسخة رقم 2.12.250، أتاح …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات