أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / ثقافة / ثقافة جنسية / تعرف على مخاطر الاستمناء المفرط..وعلامات الإدمان الجنسي

تعرف على مخاطر الاستمناء المفرط..وعلامات الإدمان الجنسي

Happy couple in bed showing emotions and love

كثرة الاستمناء وآلام اسفل الظهر .. هل من علاقة بينهما؟ و ماذا يفعل الاستمناء المفرط للجسم؟
يوجد أسباب عديدة لآلام اسفل الظهر منها الإصابة والشيخوخة والمرض، ولكن نادرًا لا يتعلق بكثرة الاستمناء، ولكن في البداية ما هو اصل الم الظهر؟ هل اُصبت قبل ذلك باصابة متعلقة بالرياضة؟ هل كان لظهرك وضع سئ في اثماء نموك؟ اذا كانت الإجابة بنعم فمن المرجح انها لا ترتبط بكثرة الاستمناء.

اذا كان لديك وجع في الظهر، نوم غير هانئ، تقلب في المزاج بعد القذف اذا فانت تعاني من كثرة القذف اما اذا كان لديك آلام وتقلصات أسفل الظهر اضافة الى الارق، سرعة القذف، انتصاب غير مستدام فانت تعاني من ادمان للاستمناء اما اذا كنت مدمنًا بشدة فستعاني من وجع شديد اسفل الظهر وفي الخصية.

ماذا يفعل الاستمناء المفرط للجسم؟ الإفراط في القذف يستتزف النواقل العصبية في المخ وهي الأسيتيل كولين، الدوبامين والسيروتونين acetylcholine, dopamine, serotonin حيث يتحول الدوبامين الى ايبينفرين Epinephrine فيستجيب الجهاز العصبي لهذا بإثقال وظائف الكبد والكلى والقلب والأوعية الدموية.

ما السبب الذي يربط بين الاستمناء وآلام اسفل الظهر؟ جسمك اثناء وبعد ممارسة الجنس او الاستمناء يطلق عدد كبير من الناقلات والمنشطات العصبية مثل الاكسيتوسين Oxytocin من الغدة الكظرية وال DHEA من هرمونات الاندروجين حيث تعمل هذه المنشطات والنواقل العصبية في الحفاظ على الانتصاب وتوفير الطاقة اللازمة لاداء هذه الوظيفة وكذلك على استرخاء العضلات.
بعد الاستمناء او ممارسة الجنس تبلي وتتقطع العضلات فيفرز الجسم هرمون مضاد للالتهابات البروستاجلاندين اي 2 Prostaglandin E2 يعمل على استرخاء العضلات، ففي كل مرة تستنمي او تمارس الجنس يطلق الجسم هذه المادة الكيميائية فعندما تواجه مستويات عالية من هذا الهرمون مع مستويات منخفضة من النواقل العصبية الكيميائية يختبر الجسم تأثير معاكس وهو الالتهاب.

فكثرة هذا الهرمون يؤدي الى تلف في خلايا المخ والاعصاب بالاضافة الى انخفاض مستويات الدوبامين، الأسيتيل كولين، السيروتونين وال DHT، ونتيجة لذلك يحدث اختلالات جنسية بما في ذلك فقدان في المتعة، وضعف القدرة على الانتصاب، وانخفاض تدفق الدم إلى القضيب وآلام الظهر.
العلاج الامثل لهذه المشكلة هو وقف الاستنماء حيث يحتاج جسدك لاستعادة مستويات DHT و القضاء على البروستاجلاندين كذلك اعطاء فرصة للكبد في الاستشفاء ليقوم بوظيفته وهي القضاء على النفايات والتمثيل الغذائي المناسب لانتاج الهرمونات.

ولكن ما هي علامات مدمن الجنس؟

نعم الجنس يمكن أن يكون إدماناً. وهو جزء مهم من طبيعة الإنسان وهذا أمر عادي جداً وصحي، ولكن عندما تخرج الرغبة الجنسية عن نطاق السيطرة فهنا تكمن الخطورة. كما أن الفرق بين التمتع بالجنس والإدمان عليه واضح.

كيف يمكن ضبط الإدمان على الجنس؟
يمكن أن يظهر الإدمان على الجنس عبر عدة طرق، ولذلك يجب النظر إلى كافة الاحتمالات والأسباب التي تكون على النحو التالي طبقاً لدراسة برازيلية لمعهد «فيجيسب» المختص بالأمراض الجنسية في مدينة ساو باولو:

أولا: الجنس يكون إدماناً إذا سيطر على حياة الشخص وتفكيره ونشاطاته.
ثانياً: عندما ينصب الحديث في مجمله على موضوع الجنس عنده.
ثالثاً: عندما لا يستطيع أن ينام من دون ممارسة العادة السرية أو الجماع أو مشاهدة الأفلام الإباحية.
رابعاً: الإكثار من العادة السرية إذا لم يكن متزوجاً.
خامساً: عندما يكون متزوجاً، ولكنه يخون زوجته مع عدة نساء أخريات.

ماهو الفرق بين الجنس الصحي والجنس الإدماني؟
الفرق هو أن الإدمان على الجنس يعني الإصابة بوسواس الجنس في حين أن الجنس الصحي هو الحاجة العادية لممارسة الجنس بشكل طبيعي مع شريك أو شريكة الحياة. الجنس الصحي هو أن توجد الرغبة لممارسته، ومن ثم تتم العودة للحياة الطبيعية، لكن الجنس الوسواسي (أي الإدمان) يقبع في الذهن، ولا يخرج منه إن كان من حيث التفكير به أو ممارسته؛ فالمصاب بالإدمان على الجنس يبدأ بالتفكير به بعد لحظة من الممارسة.

الإدمان على الجنس يتجلى في أمرين: حلول الجنس محل الحب والسعي الدائم لممارسة هذا النشاط بشكل مفرط.

  • المدمن على الجنس يعدّ الممارسة ناقصة كلما مارسها:

أوضحت الدراسة البرازيلية أن المدمن لا يشعر بأن رغبته قد أُشبعت بعد الممارسة وهو يشعر حتى بعد بلوغه النشوة بأن الممارسة كانت ناقصة. أما الجنس العادي فإن ممارسه يشعر بالإشباع والرضا التامين بعد الممارسة، ويحتاج إلى وقت لكي يشعر بالرغبة من جديد.

  • أشارت الدراسة إلى أن المدمن على الجنس يحاول تشكيل الرغبة عنده بأي وسيلة من الوسائل، حتى وإن كان قد انتهى لتوه من ممارستها، وذلك يتم عبر رسم تخيلات عن الجنس تكون مريضة.

  • الإدمان على الجنس عند الرجال والنساء مرض يستوجب معالجته، وإلا فإن الحياة برمتها قد تكون بلا معنى من دون الممارسة الجنسية المستمرة، أي أن الحياة عند المدمنين على الجنس تصبح فارغة، ولا تهم نشاطات أخرى غير مرتبطة بالجنس.

شاهد أيضاً

شاهد: بعد سبعة قرون على ظهوره هل تودع أمستردام “حي الدعارة” إلى الأبد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) –لم يتغير الصيت الذائع لحي “ريد لايت” أو منطقة الضوء …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات