مواعيد الكسوف والخسوف لعام 2017 وما مصداقية انتهاء الحياة في غضون أسابيع

. الخسوف القادم سيكون في ليلة 10-11 شباط/ فبراير 2017 حيث سيعبر القمر المكتمل إلى منطقة شبه الظل الباهتة الخاصة بالأرض، وسيكون أفضل مكان لمشاهدة هذا الخسوف الجزئي للقمر هو في منطقة جرينلاند، وآيسلندا، وأوروبا، وأفريقيا.
بعد أسبوعين تقريبا من خسوف القمر في منطقة شبه الظل للقمر البدر فإن القمر الجديد سيمر مباشرة من أمام الشمس ليُحدث كسوفا حلقيا للشمس بتاريخ 26 شباط. وبسبب البعد الكبير للقمر عن الأرض، لن يغطي القمر قرص الشمس كاملا، حيث ستظهر حلقة رقيقة -أو طوق- من ضوء الشمس محيطة بظل القمر الجديد.

Advertisements
Advertisements

سيحصل هذا الكسوف الحلقي للشمس يوم 26 شباط/ فبراير في أقصى الجنوب من أمريكا الجنوبية، وجنوب المحيط الأطلسي، وجنوب شرق أفريقيا. بعد مرور نصف سنة (ستة أشهر قمرية) من خسوف القمر (lunar eclipse) في منطقة شبه الظل بتاريخ 11 شباط/فبراير،

سيحصل يوم 7 آب/أغسطس خسوفٌ جزئي للقمر، وسيرى في النصف الشرقي للأرض. ثم الكسوف الكلي للشمس total solar eclipse الذي طال انتظاره في الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 21 آب/أغسطس أي بعد نصف سنة (ستة أشهر قمرية) من تاريخ 26 شباط/فبرابر من حصول الكسوف الشمسي الحلقي annular solar eclipse. مواعيد الخسوف والكسوف لعام 2017 10-11 شباط/ فبراير: خسوف القمر في منطقة شبه الظل 26 شباط / فبراير: كسوف شمسي حلقي 7 آب / أغسطس: خسوف جزئي للقمر 21 آب / أغسطس: كسوف كلي للشمس.

كونوا مستعدين لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس في منطقة الولايات المتحدة عام 2017، والذي سيحدث يوم الاثنين الموافق 21 آب/ أغسطس 2017 -مع مسار كلي من الساحل إلى الساحل- وهو أول كسوف شمسي كلي يمكن رؤيته عبر أراضي الولايات المتحدة منذ جيل كامل. سيبدأ الكسوف الكلي عندما يلامس ظل القمر المظلم شمال المحيط الهادي.

ويعبر الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب إلى الشرق عبر أجزاء من الولايات التالية: ولاية أوريغون، ولاية ايداهو، ومونتانا، ووايومنغ، ونبراسكا، وكانساس، وميسوري، وإلينوي، وكنتاكي، وتينيسي وكارولينا الشمالية، وجورجيا، وكارولينا الجنوبية. وستنتج منطقة شبه ظل القمر كسوفا جزئيا مرئيا في معظم المنطقة التي تغطي شمال أمريكا.

المصدر: Brocken Inaglory via Wikimedia Commons

Advertisements

شاهد أيضاً

بالفيديو: كيف ظهر القمر العملاق اليوم 14 نوفمبر حول العالم؟ “7 فيديو مع صور”

إذا خرجت ليلا من منزلك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري فلا تخف من منظر القمر …