أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / شاهد أردوغان يتوعد:عندما نغلق الصمام بالاتجاهين ستنتهى كردستان انتظرونا

شاهد أردوغان يتوعد:عندما نغلق الصمام بالاتجاهين ستنتهى كردستان انتظرونا

في تصريح عد اكثر حزما من تصريحات الرئاسات العراقية تجاه استفتاء كردستان العراق.
تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، بإغلاق حدود بلاده مع كردستان العراق، في كلا الاتجاهين، قائلا إن جيشه على الحدود مستعد لاتخاذ “الخطوات الضرورية”، وذلك ردا على استفتاء الاستقلال الذي تنظمه حكومة إقليم كردستان العراق اليوم.
وقال الرئيس التركي، في كلمة له، إن بلاده تنظر إلى استفتاء استقلال كردستان العراق وكأنه لم يكن، مرجعا ذلك إلى عدم قانونيته وشرعيته.

وأكد أردوغان إغلاق الحدود مع شمال العراق في كلا الاتجاهين، خلال الأيام المقبلة، مضيفا “سننظر كيف سيبيع الإقليم النفط بعد ذلك”.


ويأتي قرار أردوغان بإغلاق الحدود، ووقف تصدير النفط الكردي، بعد دعوة حكومة بغداد الدول الأجنبية، الأحد، إلى وقف استيراد النفط الخام مباشرة من إقليم كردستان العراق، وقصر التعاملات فيما يتعلق بالنفط على الحكومة المركزية.

وأشار أردوغان إلى عدم قبوله بلاده لأي خطوة مماثلة قد يقيمها الأكراد أيضا في شمال سوريا، قائلا إن تركيا لن تسمح بتأسيس دول “إرهابية” في سوريا، “وسندخل فجأة ذات ليلة”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قال، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن مسؤولين بالإقليم طلبوا زيارة أنقرة لإيضاح دوافع الأكراد من الاستفتاء، مؤكدا أن الاستفتاء لا يشكل تهديدا لأحد.

يشار إلى أن الاستفتاء على الاستقلال، الذي تنظمه حكومة إقليم كردستان العراق، بدأ الاثنين، رغم تهديدات من جيران الأكراد، ومخاوف من أن يؤدي إلى المزيد من زعزعة الاستقرار والعنف في الشرق الأوسط.
وحسب سي ان ان
(CNN) — هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالرد عسكريا في شمال العراق بحال تهددت مصالح بلاده جراء الاستفتاء الحاصل في إقليم كردستان، قائلا إنه قد يكرر تجربة تدخل القوات التركية في شمال سوريا التي قال إنه لن يسمح بقيام “دويلة” فيها تخضع لسيطرة قوى كردية.

وقال أردوغان، في كلمة له الاثنين، إن منطقة شمال العراق تعيش فيها جماعات عربية وكلدانية وأيزيدية وتركمانية ولديها حقوق “ولا يجب أن تكون تحت سيطرة مجموعة واحدة تمارس مظالم جديدة” على حد تعبيره.

وأضاف أردوغان: “الاستفتاء غير القانوني وغير الدستوري في العراق نعتبره غير شرعي ولم يتم أصلا، ونقول إن وحدة العراق مهمة… قواتنا المسلحة على الحدود تقوم بما يجب، وقواتنا الجوية مستعدة والإيرانيون يقومون بما يجب.. خلال هذا الأسبوع سنتخذ تدابير سنكشف عنها وسنغلق المعابر فكيف ستتمكن إدارة شمال العراق من بيع ونقل النفط؟”

وتطرق الرئيس التركي إلى احتمال امتداد المشروع الكردي نحو شمال سوريا قائلا: “دولة في شمال سوريا تديرها وحدات حماية الشعب (الكردية) أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أضغاث أحلام لا يمكن أن تتحقق.”

واعتبر أردوغان أن إسرائيل “هي الدولة الوحيدة التي تدعم ما يحدث في شمال العراق” مضيفا: “هذه الأمور بالنسبة إلينا مسألة حياة أو موت ولن نقبل بكيان آخر على حدودنا مع سوريا وقد نتدخل بأي لحظة وأي تهديد قد يأتينا من سوريا أو العراق فإننا سنرد عليه بكل الخيارات المطروحة… اذا استدعى الأمر سنقوم في شمال العراق بما فعلناه في سوريا عندما طهرنا مارع وجرابلس.”

شاهد أيضاً

بغداد تستعيد كركوك لسلطتها فماذا تعرف عن نفطها ونارها الأزلية؟

يمتلك العراق ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أنه يمتلك …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات