أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / شاهد اللحظات الأولى في بغداد والسليمانية والكويت لأقوى زلزال يضرب العراق ويؤثر بإيران وتركيا ويخلف قتلى وعشرات الجرحى

شاهد اللحظات الأولى في بغداد والسليمانية والكويت لأقوى زلزال يضرب العراق ويؤثر بإيران وتركيا ويخلف قتلى وعشرات الجرحى

قتلى بزلزال مركزه العراق وأثّر بإيران وتركيا والكويت

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس رختر عدة مناطق في العراق مخلفا قتيلا وجرحى، وأفادت المصادر بأن مركزالزلزال هو مدينة حلبجة (شمالي العراق)، وأنه أثر في إيران مخلفا قتلى وجرحى، كما تأثرت به كل من تركيا والكويت والسعودية.

وضرب الزلزال -الذي يعد الأقوى في العراق منذ عقود- كلا من الأنبار (غربي العراق) وأربيل والسليمانية والموصلشمالي العراق، وتأثرت بالهزة مناطق أخرى بينها العاصمة بغداد.

ولم تعلن المصادر الرسمية العراقية حتى الآن أي تفاصيل عن قوة الهزة وحجم الأضرار النجمة عنها، لكن قناة تلفزيون العراقية الرسمية قالت إن الهزة شملت جميع الأراضي العراقية والكويتية والجزء الغربي من إيران.

وأضافت القناة نقلا عن دائرة الأنواء الجوية العراقية أن الهزة استمرت ما بين ثلاث وأربع دقائق، وأن الهيئة تطالب المواطنين بالابتعاد عن المباني في حال الاستشعار بأي هزة ارتدادية أخرى.

وذكرت مراسلة الجزيرة في أربيل أن عدة مباني سقطت في مدن شمالي العراق، وأفادت مصادر للجزيرة بمقتل طفل وإصابة أكثر من خمسين بمحافظة السليمانية نتيجة الزلزال.

وقال القائم بأعمال محافظ السليمانية عمر أحمد، لـCNN، إن 4 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في بلدة دربندخان شرق العراق، فيما أفاد التلفزيون الإيراني بمقتل شخصين في قصر شيرين غرب إيران بالقرب من الحدود العراقية.

 وأكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في المملكة شعروا بالهزة الأرضية. كما قالت الشبكة الكويتية لرصد الزلازل إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان البلاد تراوحت قوتها بين 4 و5 درجات ريختر، وأكدت أنها توابع للزلزال الذي ضرب العراق.

دول أخرى
وذكر التلفزيون الإيراني أن الزلزال تسبب في مقتل ستة على الأقل وجرح أكثر من 14 شخصا.

وأفاد مراسل الجزيرة في إيران بأن خمس محافظات إيرانية محاذية للعراق اهتزت على وقع الزلزال، مشيرا إلى أن مدينة إيلام تعد الأكثر تضررا في إيران.

وقال مسؤول إيراني إن الزلزال تسبب بقطع جزئي للكهرباء والاتصالات في بعض المدن الإيرانية المحاذية للعراق.

وفي الكويت أفاد مراسل الجزيرة بأن سكانها شعروا بالزلزال، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن هزة خفيفة ضربت البلاد.

وفي السعودية، قالت المصادر إن بعض سكان المملكة -خاصة في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية- شعروا بالزلزال.

أما في تركيا، فقال مراسل الجزيرة إن عدة مدن تركية على حدود العراق تأثرت به، ونقل عن مصادر محلية أن السكان في كل من مدن ماردين ودياربكر وهكاري وفان وسيرت في جنوب شرقي تركيا، أصيبوا بحالة من الهلع وتركوا منازلهم خوفا من الزلزال.

وأكدت مصادر محلية تركية أنه عدم تسجيل أي خسائر في الأرواح والممتلكات في الجانب التركي. وفي هذه الأثناء أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي -بتغريدة على صفحتها على تويتر- أنه تم إرسال الفرق المختصة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال، وأن المنظمة على تواصل مع نظيرتها العراقية للتنسيق حول عملية المساعدة في هذه الأزمة.

والزلزال مركزه حلبچة وقد هز العراق طولا وعرضا ويعد ثالث أعنف زلزال هذه السنة بعد زلزال غويانا الجديدة 7.9 زلزال Nikol’skoye في روسيا في ١٧ تموز بواقع 7.7.

الزلزال شعر به الجميع من من شمال العراق الى جنوبه ووصل الكويت وشمال السعودية
سلامات للجميع

المدن التي شعرت بالزلزال في المنطقة
و 170 اصابة في ديالى، تراوحت بين حالات إغماء واصابات نتيجة سقوط منازل او تهشم زجاج( خانقين وبلدروز الاكثر تعرضا )
ومخاوف من تضرر سد دربندخان

 


شاهد أيضاً

تسريب تفاصيل الرد القطري على مطالب دول الحصار الخاصة بتركيا والحرس الثوري

تناقلت مواقع وصفحات التواصل الكويتية، منشورات زعمت أنها تفاصيل الرد القطري، على طلبات دول الحصار …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات