أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / English Posts / Life Hacks / شاهد كيف تشحن بطارية سيارتك من سيارة أخرى بطريقة آمنة

شاهد كيف تشحن بطارية سيارتك من سيارة أخرى بطريقة آمنة

كيفية شحن بطارية سيارتك من سيارة أخرى
تمتلك البطارية قطبًا سالبًا وقطبًا موجبًا. يتم تعليم كل قطب بالرمز المناسب وتكون ألوان معظم الأسلاك محدّدة – الأحمر (أو الأصفر) للقطب الموجب، والأسود للقطب السالب. في البطاريات التي تكون أقطابها بالأعلى، ستجد أن القطب الموجب أكبر من القطب السالب. انتبه دائمًا لألوان الكابلات ولرموز القطب الموجب والقطب السالب الموجودة على البطارية، وانتبه إلى أن ترتيب توصيل الكابلات بالبطاريات مهم، لذا احرص على اتّباع تسلسل التوصيل الصحيح حتى لا تنفجر البطارية وتسبب إصابات أو حريق أو حالة وفاة.

الخطوات

1
أحضر مركبة تعمل. أحضر المركبة التي تعمل إلى مكان المركبة المتعطّلة.

2
تأكد من أن البطارية المعطوبة والبطارية الأخرى تمتلكان نفس فرق الجهد. يكون فرق الجهد في بطاريات السيارات 12 فولت عادةً. تعمل الشاحنات والمركبات الكبيرة أحيانًا ببطاريات ذات فرق جهد 24 فولت، كما يستخدم أحيانًا بطاريتين بفرق جهد إجمالي يساوي 24 فولت. لا تقم بتوصيل بطارية فرق جهدها 12 فولت بأخرى فرق جهدها 24 فولت.

3
ضع المركبات بحيث تكون البطاريات قريبة من بعضها بما فيه الكفاية لتتمكن من توصيلها بالكابلات. تأكد من أن السيارات لا تلمس بعضها.

4
أطفئ محرّكيّ السيارتين. افتح غطاء كل سيارة.

5
أغلق الأضواء الأمامية، والمسّاحات، وأجهزة المذياع، وكل الملحقات الأخرى في السيارتين. وافصل أي شيء يتم شحنه في ولّاعة السيارة. تؤدّي هذه الأشياء إلى إهدار الطاقة أو أنها قد تتعرّض للتلف بسبب دفقات الكهرباء.

6
قم بفك تشابك أو تعقيد الكابل المستخدم لتوصيل البطاريات. تكون أطراف الكابل مصمّمة للضغط على الأجزاء المعدنية الرقيقة الموصولة بأطراف البطارية بإحكام.

7
تفقّد البطاريات للتأكد من عدم وجود أي شروخ أو أضرار أو تسرّبات. توقّف عن شحن البطارية إن وجدت أي من هذه الأشياء. اتّصل بشاحنة قطر ولا تحاول أن تشحن البطارية أو توصّل الكابل.

8
وصّل الكابل الأحمر بطرف البطارية الفارغة الموجب أولًا. قم بعد ذلك بتوصيل الطرف الآخر من الكابل في الطرف الموجب بالبطارية المشحونة.تذكّر أن ترتيب توصيل الكابلات مهم، لذا اتبع هذه التعليمات بحذافيرها.

9
وصّل المشبك الأسود بالقطب السالب من البطارية المشحونة.

10
وصّل الطرف الوحيد المتبقّي (المشبك الأسود الخاص بالبطارية الفارغة) بقطعة معدنية غير مطليّة من المعدن في السيارة المتعطّلة. لا توصّل الطرف الأخير بالطرف السالب في البطارية الفارغة – اترك ذلك كملاذ أخير فقط. (ارجع إلى الأفكار المفيدة لتعرف الأجزاء المعدنية التي ينصح بتوصيل المشبك فيها.)

11
شغّل المركبة السليمة. سيؤدّي ذلك إلى شحن بطارية السيارة السليمة وبطاريتك الفارغة أيضًا.

12
اترك السيارة الأخرى لمدة 5 دقائق قبل محاولة تشغيلها. لا ترفع عدد دورات المحرّك أبدًا. إن لم يكن وضع السكون كافيًا لشحن البطارية الفارغة، فلن يؤدّي ذلك إلى شحنها على أي حال.

13
حاول أن تقوم بتشغيل المركبة المتعطّلة. إن لم تتمكن من تشغيل السيارة، انتظر لتشحن لمدة 5 دقائق أخرى وحاول من جديد. كرّر ذلك حتى تتمكن من تشغيل المركبة المتعطّلة.

14
انزع كابلات التوصيل من المركبتين “بعكس ترتيب توصيلها في المقام الأول.” انزع المشبك الذي وصّلته بجسم السيارة التي كانت متعطّلة، ثم انزع الكابل الأسود والأحمر من البطارية السليمة، وأخيرًا الكابل الأحمر من البطارية التي كانت متعطّلة.

15
اترك محرّك السيارة التي شحنت بطاريتها يعمل لمدة 20 دقيقة على الأقل لشحن البطارية.

أفكار مفيدة
قد تحتاج إلى إزالة الكابلات من أطراف بطارية السيارة المتعطّلة وتنظيف الكابلات الموصّلة والأقطاب. استخدم فرشاة معدنية خشنة للتخلّص من الصدأ. أعد توصيل الكابلات بالبطارية وجرّب شحنها من سيارة أخرى مجددًا.
تذكّر أن البطاريات لا تكون في نفس المكان دائمًا. تكون بعض البطاريات أسفل غطاء المحرّك، ويكون بعضها خلف المقصورة، ويكون البعض الآخر في الجهة الخلفية.
ابحث عن جزء معدني لامع على المحرّك أو حوله لتوصيل القطب السالب. لا يمكنك استخدام الأجزاء المعدنية المطليّة، أو الصدئة، أو التي تحتوي على الزيت. يفضّل استخدام العصاقيل والبراغي والأجزاء المعدنية البارزة الأخرى. قد تحدث شرارة خفيفة عند توصيل المشبك بجزء معدني جيد. ينصح بشدة بعدم توصيل القطب الأخير في البطارية الفارغة (قد يبدو ذلك بديهيًا) حيث أن الشرارات التي قد تتطاير عند إكمال الدائرة الكهربائية قد تؤدّي إلى اشتعال الهيدروجين المنبعث من البطارية.
تفقّد كابلات التوصيل. تمتلك معظم الكابلات تعليمات مصوّرة تشرح ترتيب توصيل المشابك.
يقوم بعض المصنّعين بصنع أماكن توصيل بعيدة عن البطارية، ويكون الطرف الموجب باللون الأحمر والطرف السالب المتّصل بمكان معدني غير مطلي باللون الأسود. سبب ذلك هو تقليل خطر الحوادث واشتعال الغاز المنبعث من البطارية، وكذلك لتجنيبك عناء البحث عن البطارية التي تكون تحت أغطية المحرّك في السيارات الحديثة.
لا تترك المركبة السليمة تغادر لمدة 10 دقائق. يجب أن تشحن البطارية الفارغة لبعض الوقت، وقد تحتاج البطارية الفارغة إلى الشحن من جديد (خصوصًا إن لم تترك المحرّك يعمل بسرعة مرتفعة).
لا تستخدم كابلات توصيل رخيصة ورفيعة. استخدم كابلات توصيل جيدة وسميكة.

تحذيرات
لا تمرّر كابلات التوصيل فوق بعضها أبدًا عند توصيلها بالبطارية.
أبعد وجهك عن البطاريات دائمًا.
أخبر الأشخاص الآخرين بأن يتراجعوا. قد تنفجر البطاريات إن لم تنفّذ المهمة بالطريقة الصحيحة.
تفقّد كل التوصيلات مجددًا قبل تشغيل السيارة السليمة. تأكد من أن كل المشابك موصّلة بإحكام في أماكنها الصحيحة.
تطلق البطارية في حالة الشحن أو التفريغ غاز الهيدروجين، وقد يؤدّي ذلك إلى انفجار البطارية في ظروف معيّنة. هذا هو سبب عدم توصيل كل الكابلات بأقطاب البطاريات مباشرةً. استخدم ذلك كملاذ أخير إن فشلت كل محاولاتك الأخرى وكنت تتّخذ كل إجراءات الأمان اللازمة. تأكد من أنك بعيد حيث أن هناك شرارات قد تؤدّي إلى انفجار.
استخدم أدوات الأمان: ارتد القفّازات أو النظارات قبل البدء إن كنت تمتلكها. اطلب من كل الأشخاص الذين لا يرتدون معدات أمان الابتعاد عن السيارتين.
لا توصّل المشابك السوداء أولًا ثم المشابك الحمراء. إن فعلت ذلك ثم وصّلت الطرف الأحمر بجسم السيارة عن غير قصد، فستُحدث إغلاقًا شديدًا للدورة الكهربائية قد يؤدّي إلى التحام المشبك بجسم السيارة.

 

اضافي

تتكرر مواقف عطل بطارية السيارة بسبب برودة الجو خاصة فى فصل الشتاء الذى يصاحبه انخفاض فى درجات الحرارة، وقلة الخروج من المنزل، ويعاني الكثير من الرجال بسبب ذلك الأمر لأنه يعطلهم عن مهامهم اليومية، ولذلك سنعرض أسهل الطرق لإعادة إنعاش بطارية السيارة.

فى البداية عليك أن تراعي عند ركن سيارتك أن توقفها فى مكان شبه مغلق أو داخل المرأب أو تحت مظلة، حتى تقلل من قوة الهواء البارد الذى يضرب محرك السيارة، أو تمنع تراكم الصقيع والثلوج فى المناطق الشديدة البرودة.

أما فى حالة تعرض البطارية للعطل بسبب البرودة وتريد إنعاشها اتبع الأتي:

عليك بأن تكون مستعدا دائما بشراء كابل إنعاش البطارية، لأن هذا الكابل سينقذك فى تلك الأوقات، فقط عليك أن تعثر على سيارة مجاورة لك يعمل محركها وتقوم بتوصيل الكابلات بين بطاريات السيارتين لكي تحصل على دفعة كهربائة تنشط بطارية سيارتك.

ومن المهم أن تقوم بتقريب السيارة التى ستحصل منها على شحنة كهربائية إلى أقصى حد من سيارتك المعطلة، وإن أمكن اجعل وجهي السيارتين ملتصقتين إلى أقرب مسافة.

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات