الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / تعرّف على فوائد الكركم “السحرية” في محاربة الأمراض وطرق استعماله لمعالجة البشرة

تعرّف على فوائد الكركم “السحرية” في محاربة الأمراض وطرق استعماله لمعالجة البشرة

يعتبر البعض أن الكركم أو العقدة الصفراء، من أقوى الأعشاب، في محاربة الأمراض، وتعزيز عمل جهاز المناعة، والتخفيف من آلام المفاصل. ويتمتع الكركم بالكثير من الخصائص العلاجية، بسبب توفر المركب الكيميائي “الكركمين،” فيه، وهو صباغ طبيعي بلون أصفر برتقالي، والمكون الأساسي في الكركم.

ويُعتبر الكركم من أهم التوابل في المطبخين الهندي والباكستاني، ويدخل بمثابة مكوّن أساسي في طبق “الكاري” الأشهر عالمياً. كما يمكن استخدامه من خلال إضافته كتوابل إلى الأطعمة المالحة والحلوة، أو تناوله كالشاي، مع إضافة العسل وعصير الليمون، ومزجه مع زيت الخروع لتنظيف البشرة من السموم.

ويحتوي مركب الكركمين على ثنائي أريل الهبتانويد، وهي فصيلة من الفينولات الطبيعية، مسؤولة عن اللون الأصفر في بعض النباتات.

والموقع الأصلي للكركم هو جنوب غرب الهند، ولكنه ينتشر بشكل كبير في الهند وإندونيسيا، ويُعرف عالمياً باسم “كركوما لونجا.”

وفيما يلي، بعض فوائد الكركم:

يُستخدم الكركم بمثابة لبخة على الجلد، ويفيد في معالجة الكدمات والورم. ويزيد من نشاط الكبد لإفراز الصفراء، ويُنشط حركة المعدة، ويساعد في ذوبان حصوات المرارة، وخصوصاً أنه مدر للصفراء.
الكركم هو مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا، ومفيد في تطهير الإصابات والحروق.
قد يمنع الكركم الإصابة بالميلانوما، ويتسبب بقتل خلايا سرطان الجلد، ويقلل من خطر سرطان الدم في مرحلة الطفولة.
يمنع الكركم تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم مادة الأميلويد في الدماغ.
يقلل من خطر سرطان الدم في مرحلة الطفولة.
الكركم مقوي طبيعي مضاد للالتهابات، ويوازي في بعض الأحيان العقاقير المضادة للالتهابات، ولكن بلا تأثيرات جانبية.
اُستخدم منذ فترة طويلة في الطب الصيني كعلاج للاكتئاب.
بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، الكركم هو علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والروماتيزم.

الكركم والفازلين

يعدّ الكركم نوعاً من أنواع التوابل المُضافة للأطعمةِ المختلفة، كما يُمكنُ استخدامه كنوعٍ من الصبغات، فهو يُضيف اللون الأصفر المائل للبنيّ للأطعمة، مثل الأرزّ. لا تقتصرُ استخدامات الكركم على الطبخ، حيث يدخلُ أيضاً في تحضير الوصفات الطبيعيّة للبشرة. أمّا الفازلين فهو مادّة مصنوعة من النفط، وظيفتُها الأساسية ترطيب وعلاج تشقّقات الجسم،

وسنعرضُ في هذا المقال فوائد الكركم والفازلين للجسم، طريقة تحضيره، ووصفات أخرى من الكركم. فوائد الكركم للجسم مع الفازلين يزيدُ بياض الجسم. يوحّد لون البشرة، بحيث يتخلّص من البقع الداكنة الموجودة في الركبة أو الكوع. يزيل النمش والكلف. يرطّب البشرة ويزيدها نعومة. يتخلّص من الالتهابات الجلديّة.

باستعمال الكركم والفازلين اخلطي كميّة من الكركم، مع كمية مساوية لها من الفازلين. ضعي على وجهك طبقة خفيفة من الخليط مساءً، واتركيها حتّى الصباح. اغسلي وجهك بغسول خاصّ بالبشرة الجافة. اغمري قطعة من القطن بالتونك، ثمّ مرّريها على وجهك. ضعي المرطّب الخاص بكِ.

باستعمال الكركم والفازلين مع زيت الزيتون اخلطي ملعقتين كبيرتين من الكركم مع مثلها من الفازلين، وثلاث إلى أربع ملاعق من زيت الزيتون. ضعي الخليط على الوجه، والرقبة، والمناطق الداكنة في الجسم. اتركيه من ساعة إلى أربع ساعات.

اغسلي الخلطة بصابون الغار، أو الماء الدافئ والسدر. ملاحظة: يفضّل استخدام كركم الجسم وليس الأكل، حيث يسهُلُ إزالته عن الجسم، كما لا يصبغ الجلد بالأصفر. باستعمال الحرارة ضعي عشر ملاعق كبيرة من الفازلين في وعاء، ثمّ ضعيه على حرارة هادئة حتّى يصبح رخواً، ثمّ ارفعيه عن النار. أضيفي له ملعقتين صغيرتين من الكركم، ثمّ حرّكي الخليط جيّداً حتّى يتجانس. ضعي الخليط على الأماكن التي ترغبين بتفتيحها وترطيبها ليلاً، ثمّ اغسليه صباحاً. وصفات أخرى من الكركم للتخلّص من البثور والبقع السوداء

اخلطي كميّة من الكركم مع الماء حتّى تتشكّل عجينة. اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع العجينة السابقة. ضعيها على بشرتك لمدّة خمسَ عشرة دقيقة. لتفتيح البشرة ضعي في وعاء كميّة من طحين الحمص، والكركم، وعصير الليمون، والحليب، واخلطي جيداً حتّى تتشكل عجينة.

ضعيها على كامل وجهك، ثمّ دلّكي وجهك بحركات دائريّة لطيفة لمدّة خمس دقائق. اتركي القناع حتّى يجفّ لمدّة عشرين دقيقة. اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. لإزالة التجاعيد والعيوب وحبّ الشباب اخلطي كميّة من الكركم مع طحين الحمّص حتّى تتشكّل عجينة. ضعي القناع على وجهكِ كاملاً لمدّة خمسَ عشرةَ دقيقة. اغسلي وجهَكِ بالماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.