أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / متفرقة / صحة وحياة / 15 فائدة مدهشة لفريزر الثلاجة و 10 نصائح لترتيبها

15 فائدة مدهشة لفريزر الثلاجة و 10 نصائح لترتيبها

يوجد في كل بيت تقريبا #فريزر_ثلاجة، إن لم يكن أكثر، وربما من الصعب أن نتصور الحياة بدونه. إن استخدامات الفريزر شتى ولا تقتصر على حفظ الآيس كريم والمشروبات الباردة فحسب، وإنما تشتمل كما هو معروف على الحفاظ على الأطعمة القابلة للتلف لأسابيع وأشهر أو سنوات، كما سنقدم 10 نصائح مهمة لترتيب وتنظيم ثلاجتك للحفاظ على صحة عائلتك.
في الواقع، أن الفريزر يمثل جانباً مهماً في حياتنا اليومية وإن كان لا يحظى بالكثير من الاهتمام في شق التوسع في معرفة استخداماته المتعددة والمدهشة. بحسب موقع “Care2″، هناك المزيد مما يمكن أن يقدمه الفريزر لأفراد الأسرة، بخلاف تجميد المثلجات وتخزين الأطعمة، وعموما انتقت “العربية.نت” هذا المقال لتتعرف من خلاله على بعض الأمور المدهشة، للحصول على أقصى استفادة من الفريزر.
في مجال الأزياء:
1- الجوارب الحريمي
ليس هناك شيء أسوأ من أن يحدث مزق في جوربك، ولكن وضعه في الفريزر، يمكن في الواقع أن تساعد على إطالة العمر الافتراضي للجورب الحريمي.
بعد ترطيب الجورب الجديد بالماء وعصره جيدا، يمكن وضعه في كيس من البلاستيك، وتركه ليتجمد لمدة 12 ساعة بداخل الفريزر. اترك الجورب ليجف ويصبح في درجة حرارة الغرفة، قبل استخدامه لأول مرة.
2. توسيع الأحذية
ربما تقوم بشراء حذاء بسعر مغري في موسم التخفيضات، على الرغم من كونه ضيقا بعض الشيء، ولكن يمكن أن يتم توسعته قليلا. فببساطة يمكنك أن تملأ كيس بلاستيك مانع للتسرب بالماء، وأن تغلقه بإحكام، ثم ضعه في الحذاء، وقم بوضع الحذاء في الفريزر طوال الليل. ولاحظ أنه من المحتمل أن يعلق الكيس البلاستيك بداخل الحذاء، ولكن يمكن إزالته بعناية (باستخدام سكين الزبدة إذا لزم الأمر) مع مراعاة عدم كسر الكيس. كرر العملية مرة أخرى إذا لزم الأمر.
3. إزالة العلكة من حذائك
يتعرض الكثير منا إلى أن يعلق قطعة علكة بنعل الحذاء. إن هناك طريقة سهلة لإزالته، وتتمثل في وضع قطعة من الورق على العلكة، وتجميد الحذاء، من ساعة لساعتين. وعندها فإن قطعة العلكة العالقة بنعل الحذاء المجمد سيمكن إزالتها بكل سهولة.
4. تحسين رائحة الأحذية
يمكن علاج الأحذية كريهة الرائحة من خلال حفظها بداخل كيس محكم الإغلاق بالفريزر.
5. إزالة زغبر الملابس
إذا كنت تفضل إرتداء سترة ما ولكن يضايقك الزغبر الذي يغطيها. يمكن وضع تلك السترة في كيس بلاستيك وتحكم إغلاقه، واتركه يتجمد طوال الليل. في الصباح ستجد أن هذه الطريقة ساعدت على منع تلك الألياف الشاردة من التساقط في كل مكان.
في مجال الصحة والجمال:
6. أحمر شفاه طازج
يكون أحمر الشفاه على أفضل حال، عندما يتم تخزينه في درجات الحرارة الباردة، وبالتالي فإن الفريزر هو أفضل مكان لهذا الغرض. يتم تخزين أصابع أحمر الشفاه في الفريزر، وبخاصة تلك الأصابع ذات الألوان البرية، التي تستخدم في مناسبات معينة، بحيث تبقى لطيفة وطازجة لأطول فترة ممكنة.
7. شحذ قلم الكحل
قبل شحذ قلم الكحل، يمكن وضعه في الفريزر لمدة 10-15 دقيقة. وبهذه الطريقة، فإنه عند شحذه، سيكون السن دقيقا للغاية.
8. تهدئة حروق الشمس
يتم تجميد الصبار في قالب مكعبات الثلج، ليستخدم كطريقة مثلى في تخفيف الألم الناجم عن حروق الشمس صيفا.
في مجال الأطعمة والمشروبات:
9. إنقاذ الأطعمة شبه المحترقة
إن الوسيلة الأخيرة التي يمكن أن تلجأ إليها لإنقاذ ما يكاد أن يحترق من طعام أثناء الطهي، هو أن تسارع بوضعه في الفريزر.
إن صدمة درجة الحرارة توقف الإفراط في التسخين في مساراته، وبذلك يمكن إنقاذ الوجبة من الاحتراق. لكن يجب مراعاة سرعة نقل المواد الغذائية التي تقارب على الاحتراق ووضعها في طبق ووضعها في الفريزر لبضع دقائق، ما لم تكن ساخنة وملتصقة.
10. تجميد القهوة والشاي
إن تجميد مكعبات من القهوة والشاي وتركها في الفريزر حتى تكون جاهزة للاستخدام في شرابك المثلج المقبل يمنح فرصة الحصول على أقصى قدر محتمل من النكهة.
11. عصائر مخفوقة
يمكن أن تضع كميات محددة من الفواكه والخضار، بحسب المقادير التي تحتاج إليها لإعداد عصائر مخفوقة “سموزي”، في أكياس بلاستيكية منفردة لكي تستخدم عند الحاجة إليها بشكل عاجل لاحقا.
في مجالات متنوعة:
12. إنقاذ القرص الصلب
هل توقف القرص الصلب للكمبيوتر الخاص بك عن العمل؟ إن أحد أشهر طرق الإصلاح لاستعادة القرص الصلب هو وضعه في الفريزر بداخل كيس من البلاستيك لا يسمح بمرور الماء أو أي بلل.
13. ترميم الكتب
يمكن ترميم الكتب التي تعرضت للضرر على أثر البلل بالمياه عن طريق حفظها بداخل أكياس في الفريزر وستجد نتائج معقولة لهذا الأسلوب.
14. إطالة عمر البطاريات
يُنصح بحفظ وتخزين البطاريات NiMH و NiCd الغير مستعملة في الفريزر، مما يؤدي إلى إطالة عمرها بشكل كبير؛ وكذلك فإن البطاريات العادية “القلوية” سوف تستمر أيضا لفترة أطول في الفريزر، ولكن ليس لمدة طويلة جدا. وتأكد من استعادة البطاريات إلى درجة حرارة الغرفة، قبل البدء في استخدامها.
15. إطالة عمر الشموع
إن تجميد الشموع قبل الاستخدام يمكن فعلا أن يطيل عمرها لدرجة مضاعفة وقت الاحتراق!


10 نصائح مهمة لترتيب وتنظيم ثلاجتك للحفاظ على صحة عائلتك

صحتنا هي واحدة من أهم الأشياء التي نوليها اهتمامنا طوال الوقت. ومما لا شك فيه أن الحفاظ عليها يعتمد على الطعام الذي نأكله، وغالباً ما نتجاهل التدابير البسيطة التي ينبغي اتخاذها لكي نظل بصحة جيدة، فمن الممكن أن يكون الطعام الذي نأكله إما مفيد جداً لصحتنا أو من الممكن أن يهدد صحتنا، لذلك من المهم اتخاذ خطوات بسيطة مثل تنظيف الثلاجة لضمان مستوى صحي من النظافة للحفاظ على الطعام دون أن يفسد من أجل حماية صحتنا. ولقد وفرنا لكم بعض الحيل البسيطة لتنظيم ثلاجتك لكنها فعالة في تعقيمها.

1- فصل الفواكه والخضروات عن بعضهم البعض

إذا كنت تريد أن تبقى الفواكه والخضروات طازجة في الثلاجة لفترة أطول، فيجب أن تقوم بتخزين الخضروات الحساسة للإيثيلين وحدها في درج يكون عالي الرطوبة، ومن ناحية أخرى يجب أن يتم تخزين الفواكه المنتجة للإثيلين في درج منفصل يكون منخفض الرطوبة.

2- لا تقم بتخزين الحليب في باب الثلاجة

كلما يُفتح باب الثلاجة فإن درجة الحرارة تتغير بالنسبة للمنتجات ونتيجة لهذه التقلبات المستمرة فإن الحليب سيفسد بشكل أسرع. لذلك ينبغي دائماً أن تبقى منتجات الألبان على الرف العلوي للثلاجة.

3- قم بوضع زجاجات ماء في الفريزر

قم بملئ زجاجات فارغة بالماء واحتفظ بها في الفريزر، هذا يساعد على تشغيل أكثر كفاءة للفريزر ويحافظ على درجات الحرارة المثالية عند الوصول إلى الحد الأقصى.

4- استخدم حاويات شفافة لتخزين المواد الغذائية في الثلاجة

لا تستخدم حاويات بلاستيكية غير شفافة، حيث تساعد الحاويات الشفافة بمعرفة ما لديك في الثلاجة وماذا يجب استخدامه أولاً.

5- تأكد من تقليل كمية الهواء العابرة للثلاجة والتي تستقر في حاويات الغذاء

تظل كلاً من المنتجات الآتية مثل البيض والهليون والبنجر والفطر والجزر والكرفس والخيار والكوسا والتوت…. الخ لفترة أطول عند وضعها في وعاء مُحكم.

6- عندما يتعلق الأمر بالخضار، حاول إزالة الأجزاء الخضراء من الجذور

تمتص الأجزاء الخضراء من الخضار (مثل التي توجد في الفجل والبنجر والجزر وغيرها) الرطوبة من الجذور مما يجعلها متعرجة ومطاطية، لذلك تذكر تقليم الجذور على الفور قبل تخزين الخضار في الثلاجة.

7- استخدم مكنسة الكهرباء الخاصة بالسجاد لتنظيف الجزء الخلفي من الثلاجة

قد لا تعجبك هذه الفكرة، لكنها الحل لإزالة جزيئات الغبار المتراكمة وراء الثلاجة والمستقرة على لفائف المكثف، وهذا من شأنه أن يساعد الثلاجة للتبريد بشكل أسرع.

8- تغطية كل الأطعمة التي تحتفظ بها داخل الثلاجة

عندما يبقى الغذاء مكشوفاً فإنه يكون عرضة لرطوبة الهواء، وسيكون ضاغط الهواء (الكومبريسور) غير قادر على إزالة هذه الرطوبة وهذا ما يجعل رائحة الثلاجة كريهة، لذلك تذكر تغطية الطعام كلما أمكن.

9- قومي بتحضير منظفات منزلية لتنظيف الثلاجة بدلاً من المنظفات التي تجعل رائحة الثلاجة مثل المواد الكيميائية

يُمكن تحويل بعض الليمون وبعض الروزماري (إكليل الجبل) إلى منظف رائع، ولا تكمن وظيفته فقط في منع العفن والفطريات بل سيجعل الثلاجة ذات رائحة جيدة.

10- تعيين مكان خاص لتخزين الأطعمة التي يجب أن تؤكل أولاً

من منا لا يفيض لديه الطعام؟! هذا شيئ شائع الحدوث في الأسر الكبيرة، وهو أمر شائع أيضاً إذا كنت من الأشخاص الذين يطلبون الأكل بكميات أكثر من حاجتهم. ولحل هذه المشكلة، وحتى لا نتناسى ذلك الطعام، فإن تخصيص رف محدد لهذه الأطعمة المتبقية لهي فكرة جيدة لتحديد الطعام الذي يجب أن يؤكل أولاً حتى لا يفسد.
ابدأ بتطبيق هذه الخطوات على ثلاجتك من الآن.

شاهد أيضاً

تعرف على 40 من عاداتنا المكلفة والتي لا فائدة لها إطلاقاً!

تعرف على 40 ممارسة يتبعها الجميع يوميا ولا فائدة لها إطلاقاً ! تبدأ من مطبخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *