صدام قال لنائب رئيس CIA: إذا”ربعك”ما رادوني أدخل الكويت..ليش ماقلتوا راح ننشر نص مليون جندي؟

أزاميل/ باريس: قال مايكل موريل، نائب رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، إن صدام حسين قال له إن تم إبلاغه عن حجم القوات التي سيحشدها الغرب ضده في حال دخل الكويت في حرب الخليج الأولى لما أقدم على هذه الخطوة.

Advertisements
Advertisements

وقال موريل في مقابلة حصرية مع الزميلة، كريستيان آمانبور لـCNN: “بالعودة إلى حرب الخليج الأولى، “قال صدام حسين جملة أساسية لخصت كل شيء وهي “إن كنتم لا تريدون دخولي للكويت، فلماذا لم تقولوا لي ذلك؟ لماذا لم تخبروني بأني إذا فعلت ذلك ستحضرون قوات يصل عددها إلى 500 ألف إلى جانب ست حاملات طائرات مع مجموعاتها القتالية و1400 طائرة مقاتلة في تحالف مشكل من 32 دولة، لست مجنونا ولو أخبرتموني لما دخلت الكويت ببساطة”

وحول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “داعش” قال موريل: “لدي ثقة كبيرة بأن جهودنا ضد داعش على الجانب العراقي، فقد استعدنا 25 في المائة من الأراضي التي سيطر عليها التنظيم سابقا.. العمليات ستكون بطيئة ولكننا سنستعيد هذه الأراضي..لدينا القوة الجوية ولدينا قوات برية متمثلة بقوات الجيش العراقي والقوات الكردية إلى جانب الميليشيات الشيعية التي تم تدريبها من قبل إيران”.

وتابع قائلا: “أما فيما يتعلق بالجانب السوري فليس لدي ثقة كبيرة بأن استراتيجيتنا ستعمل هناك، وليس السبب هو التأخير ولكن السبب هو كونها قليلة، علينا تدريب قوات بأعداد كبيرة إذا اردنا استعادة مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا.”

وأضاف: “ما أخشاه هو أننا سننجح في العراق ولكن الوضع لن يكون ذاته في سوريا، وعليه فإن عناصر داعش سيتخطون الحدود من العراق إلى سوريا حيث سيتمتعون بأمان هناك وإعادة التخطيط وجزء من هذا التخطيط سيكون ضدنا نحن.”

Advertisements

شاهد أيضاً

خامنئي في ذكرى الحرب العراقية-الإيرانية:كانت حربا عقلانية وكان صدام مجرد أداة!

وصف المرشد الإيراني علي خامنئي، الأثنين، الحرب العراقية – الإيرانية في ذكراها الأربعين بأنها كانت …