الجعفري يرد على نظيره الإماراتي الذي اعتبر أن الحكومة العراقية هي السبب في انتشار الارهاب

أزاميل/ وكالات: أبدى وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، استغرابه الشديد من تصريحات وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان التي ذكر فيها أن الحكومة العراقية هي السبب في خلق الارهاب، فيما أشار الى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لا يسمح أبداً بوجود أي نوع من المحاباة والتمييز في سياسات القوات المسلحة.

Advertisements
Advertisements

وقال الجعفري في بيان صدر عن مكتبه رداً على تصريحات آل نهيان “نعبر عن استغرابنا الشديد لما صدر عن وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان”.

وأضاف الجعفري أن “النظام العراقي برهن بما فيه الكفاية على أنه مصر على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطية، ومشاركة واسعة لكل الأطراف، وليس فقط من حيث إقامة النظام، بل من حيث السياسات العامة التي طبقها عموماً، بخاصة القوات المسلحة”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء لا يسمح أبداً بوجود أي نوع من المحاباة والتمييز في سياسات القوات المسلحة في المناطق التي تدخلها وفي المجاميع التي تعمل تحت مظلتها”.

وشدد على أن “العمل تحت مظلة القوات المسلحة لا يكون إلا على أسس وطنيّة عراقية، ومن دون التمييز على خلفية طائفية، أو مناطقيّة”، مشيراً الى أن “الرئاسات الموجودة في العراق تعكس تعاملاً تكاملياً بين أبناء المذاهب والقوميات”.

وتابع الجعفري “هذا الكلام أثار استغرابي خصوصاً أن الأخ وزير الخارجيّة عبدالله بيننا وبينه حوار مباشر ولا يُوجَد حاجز”، موضحا أن “هناك ثمة لبس وكان عليه أن يستفسر، بالاضافة الى أن العلاقات العراقيّة الإماراتيّة تشهد صعوداً مطرداً نحو الأفضل”.

وكانت وسائل اعلامية نقلت، في وقت سابق، عن نهيان قوله خلال مؤتمر صحافي “إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه، لا يمكن أن يتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع، وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة”.

Advertisements

شاهد أيضاً

تليغراف تطالب بفتح تحقيق حول تمويل السعودية للتطرف الإسلامي في بريطانيا والذي “يؤجج الإرهاب”

طالبت صحيفة “ذا تليغراف” البريطانية، إنّ تحقيقاً عاماً يجب أن يبدأ في تمويل السعودية ودول …