بالفيديو..انتحاري يفجر نفسه في الكرنك بمصر..شاهد اللحظات الأولى للتفجير

أزاميل/ القاهرة (رويترز): فجر انتحاري نفسه قرب معبد الكرنك بمدينة الأقصر في صعيد مصر يوم الأربعاء في محاولة هجوم قالت وزارة الداخلية إن مسلحين قتلا فيها وأصيب ثالث.

Advertisements
Advertisements

وقال بيان على صفحة الوزارة على فيسبوك “الأجهزة الأمنية بالأقصر تتمكن من إحباط عملية إرهابية. مصرع اثنين من الإرهابيين وإصابة الثالث.”

وأضافت الوزارة في بيان صدر في وقت لاحق أن المهاجمين حاولوا “اجتياز النطاق الأمني لمعبد الكرنك بالأقصر مستخدمين الأسلحة النارية والمواد المتفجرة.”

وتابع “تصدت لهم على الفور قوات تأمين المعبد وتعاملت معهم وأحبطت محاولتهم ونتج عن ذلك مصرع اثنين من العناصر الإرهابية أحدهما نتيجة انفجار عبوة متفجرة كانت بحوزته وإصابة الثالث بطلق ناري بالرأس.”

وكانت مصادر أمنية وشهود قد قالوا قبل صدور بياني الداخلية إن انتحاريا فجر نفسه في ساحة انتظار السيارات بالمعبد وإن شريكين له أصيبا في اشتباك مع قوات الأمن.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن أربعة أشخاص أصيبوا خلال الهجوم الذي يمثل تصعيدا لاستهداف المناطق الأثرية.

Advertisements

وفي الأسبوع الماضي وقع هجوم بالرصاص قرب هضبة الأهرام على الأطراف الغربية للقاهرة قتل فيه اثنان من شرطة السياحة والآثار وأصيب ثالث.

وقال شاهد عيان لرويترز إن الشرطة فرضت طوقا أمنيا حول مكان الانفجار واستجوبت عددا من الشهود وإن أعدادا كبيرة من قوات الأمن انتشرت في المكان وكذلك سيارات إسعاف وإطفاء.

وأثار الهجوم الذي وقع يوم الأربعاء استياء العاملين في المتاجر السياحية بالأقصر. وقال محمد محسن الذي يبلغ من العمر 32 عاما ويعمل في متجر سياحي “هذه الضربة مقصود بها قطاع السياحة المريض أصلا من وقت ثورة 25 يناير” التي أطاحت بمبارك في 2011.

Advertisements

وأضاف “أكيد ستقضي هذه الضربة على قطاع السياحة في الأقصر لفترة لا نعرف إلى متى ستطول.”

وأظهرت صور للهجوم أشلاء على الأرض. وتجمع رجال أمن بالزي الرسمي والمدني بالقرب من المكان.

Advertisements

وقال وزير الآثار ممدوح الدماطي لوكالة أنباء الشرق الأوسط إنه أصدر تعليمات بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتعزيز الوجود الأمني في جميع المواقع والمناطق الأثرية في مختلف أنحاء مصر.

وقالت الوكالة إن وزير السياحة خالد رامي توجه إلى الأقصر “للتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية… لبعث رسالة طمأنة للعالم”. ونقلت قوله إن الهجوم “لن يثني الحكومة والشعب عن اجتثاث جذور الإرهاب.”

ويمكن أن يؤثر الهجوم سلبيا على جهود مصر لجذب السائحين الأجانب إليها من جديد.

وفي حادث منفصل قالت مصادر أمنية وطبية في شمال سيناء إن جنديا قتل في هجوم شنه مسلحون في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

 

شاهد أيضاً

مباشر من موقع إطلاق النار والشرطة تسيطر على انتحاري يرتدي حزام ناسف في محطة قطارات #بروكسل

أفادت وكالات الأنباء البلجيكية، مساء اليوم الثلاثاء، أنه تم إحباط عملية تفجير في محطة القطار …