صحف

أفول نجم الشيعة

By nasser

June 14, 2015

ازاميل/ متابعة: نعيد أدناه نشر قراءة مهمة للكاتب الإسلامي غالب الشابندر لواقعنا المضطرب بشكل شبه دائم تقريبا.

ستفاجأ في هذا القراءة اللافتة للنظر بأسئلة مختلفة كثيرا بل و”خارجة عن السياق” المعتاد، على الرغم من أنها بقيت ملتزمة بالافق المذهبي-الديني ذاته، ولم تغامر بالخروج عليه.

ونحن إذ نتوقع غضبا ورفضا جاهزا لافكار مختلفة كهذه تحاول مراجعة الأسس والمسلمات المتوارثة، نرى انها مبادرة مهمة جدا في حد ذاتها، بغض النظر عن مقدار توافقنا او اعتراضنا على ما جاء فيها.

ونظرا لأن العالم من حولنا بات يتغير بسرعة غير معهودة، فما عاد  من الممكن “منطقيا” وواقعيا أن يبقى اي حال على ما هو عليه، شئنا ام أبينا.

أما من يرفض مراجعة أسسه الفكرية والعقائدية اليوم أو غدا، فسوف لن يكون أمامه إلا طريقان إما أن يراجع “متأخرا” مسلماته مرغما، او أن يتحول إلى قطعة أثرية مهملة في متحف التاريخ.

 

وبالطبع نحن في “أزاميل” لا نتبنى كل ماجاء في هذا المقال من آراء بقدر تبنينا للرأي الجديد والمجدد الذي يفتح أبوابا أخرى للنقاش وإثارة الأسئلة التي يطرحها علينا الواقع كل يوم بشكل مخيف،

ليس بهدف طرح الأسئلة فحسب بل من أجل اكتشاف المزيد من الحلول لاختناقاتنا الفكرية والانسانية التي باتت واضحة جليا في كل جزء من اجزاء حياتنا..سواء على مستوى المذاهب الدينية شيعية كانت أو سنية، او على مستوى المستقبل و”سياسته” التي يفترض أن تكون مرنة و”حكيمة”.

 

أفول نجم الشيعة في العالم

غالب حسن الشابندر -5-

المصدر: المدى العراقية