جراح ينوي زراعة أول رأس لإنسان يؤكد: نسبة نجاحي 90%

صورة للدكتور الإيطالي سيرجيو كانافيرو الذين يزعم إمكانية قيامه بزراعة رأس (قناة تيديكس على اليوتيوب)
أخبار جراح الأعصاب الإيطالي سيرجيو كانافيرو -الذي يأمل القيام بمحاولة لزرع رأس إنسان خلال عامين- تتوالى، وآخرها تصريحاته بأن أمامه فرص نجاح تصل إلى 90%، مع اعترافه بوجود هامش للخطأ.

Advertisements
Advertisements

وجاء الروسي فاليري سبيريدونوف (30 عاما) -الذي يعاني من حالة اضطراب عصبي عضلي تعرف بمرض “ويردنيج هوفمان”، ويود أن يصبح أول شخص تجرى له جراحة لزرع رأس- ليحضر اجتماعا للجراحين الأميركيين، كشف فيه الجراح الإيطالي عن خطته الطموحة.

وقال كانافيرو إن هذه الجراحة المثيرة للجدل -التي تبلغ تكلفتها المتوقعة نحو 15 مليون دولار- هي أفضل فرصة متاحة أمام المريض الروسي، مضيفا أن الطب الغربي ليس لديه ما يقدمه، لقد فشل.

وقال سبيريدونوف الذي تطوع كي يكون أول شخص تجرى له جراحة زرع رأس، إذا سارت الأمور على ما يرام أعتقد أنني سأتخلص من القيود التي أعيشها الآن، مقرا بأنه يشعر بالقلق لكنه يعلم أيضا أن حالته تتدهور سريعا.

ويؤكد كانافيرو أنه أعد نفسه لمنتقديه “لا علميا فقط بل نفسيا أيضا، وهو جانب على نفس القدر من الأهمية لمواجهة الهجوم من كل الجبهات”.

من جهته، قال جراح القلب والصدر والرئيس السابق للكلية الدولية للجراحين الدكتور ريموند دايتر، إن أول بواعث القلق بالقطع هي هل تستطيع أن تبقي المخ حيا طوال قيامك بهذه العملية؟

Advertisements

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

ويمكن ايضا زيارة موقع TED لمشاهدة التسجيل الكامل، وقد تتوفر له شريط ترجمة عربية
المصدر : رويترز

Advertisements