تعرف على الصورة التي تراها عيون الأطفال حديثي الولادة

حزيران/يونيو 30, 2015
كتبه وطن الدبور

Advertisements
Advertisements

هل فكرت يوماً كيف يرى الطفل حديث الولادة الوجوه والعالم من حوله؟ هذا ما حاولت دراسة حديثة الإجابة عنه من خلال الجمع بين التكنولوجيا الحديثة والرياضيات والمعرفة السابقة للإدراك البصري للرضع.

 

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوبسالا في استوكهولم أن الطفل حديث الولادة بعمر من يومين إلى 3 أيام، قادر على تمييز الوجوه والتعبيرات العاطفية المختلفة حتى مسافة 30 سنتيمتراً بشكل واضح.

 

وتبدأ الصور تتلاشى شيئاً فشيئاً كلما ابتعدت عن عيني الطفل لتصبح غير واضحة بعد مسافة 60 سنتميراً بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

 

عالم الرضع البصري

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة حاولت سد الفجوة حول معرفتنا عن عالم الأطفال الرضع البصري، ويمكن أن تساعد على تفسير الاعتقاد بأن الأطفال حديثي الولادة قادرين على تقليد تعابير الوجه للبالغين في الأيام والأسابيع الأولى من حياتهم. وقبل أن يتطور النظام البصري لديهم لإدراك البيئة المحيطة بشكل جيد.

Advertisements

 

الحركة مفتاح السر

 

وأوضح الباحثون أن مفتاح السر في قدرات الطفل البصرية هو الحركة. ويقول البروفيسور سفين ماغنوسن المشارك في إعداد الدراسة: “في السابق عندما حاول الباحثون تحديد ما يمكن أن يراه الطفل الرضيع استخدموا صوراً ثابتة”.

 

وأضاف ماغنوسن: “لكن العالم الحقيقي هو عالم ديناميكي متحرك، وكانت فكرتنا استخدام صورة متحركة، فمن الأسهل على الطفل تمييز الأشياء المتحركة أكثر من الثابتة”.

Advertisements

 

واتفق الباحثون على أن الأطفال حديثي الولادة قادرون على تمييز الوجوه والتعابير المختلفة في حالة الحركة. وهي المرة الأولى التي يصل فيها الباحثون على تقديرات ملموسة حول القدرات البصرية المتاحة للطفل حديث الولادة.

Advertisements

شاهد أيضاً

بالفيديو..شاكيرا تقدم أغنية لينون”Imagine” الإلحادية بعد كلمة البابا مباشرة في الأمم المتحدة!

بالفيديو..شاكيرا تقدم أغنية لينون الإلحادية بعد كلمة البابا مباشرة في الأمم المتحدة! Advertisements Advertisements قدمت …