عاجل..مجلس الوزراء العراقي يخفض رواتب جميع المسؤولين العراقيين الكبار إلى النصف

مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رواتب المناصب العليا والرئاسات الثلاث، ورواتب رئيس الجمهورية العراقي ونوّابه ورئيس البرلمان ونوّابه ستكون بمقدار راتب ومخصصات رئيس الوزراء.

بغداد – محمد وذاح

أعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث (النوّاب والوزراء والجمهورية) ورواتب المناصب العليا بالدولة الى 50%، ضمن إطار خطة التقشف الحكومية.

Advertisements
Advertisements

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي في بيان أن “مجلس الوزراء وافق، خلال جلسته التي عقدت اليوم برئاسة العبادي، على تخفيض رواتب المناصب العليا والرئاسات الثلاث”، مبيناً أن “رواتب رئيس الجمهورية العراقي ونوّابه ورئيس البرلمان ونوّابه ستكون بمقدار راتب ومخصصات رئيس الوزراء”.

وأشار الى أن “تخفيض مخصصات الوزير ومَن هم بدرجتهم ومَن يتقاضى رواتبهم بنسبة 45%، فيما سيكون مقدار ما يتقاضاه عضو مجلس النواب بمقدار راتب الوزير بعد التخفيض”.

ويتقاضى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم 80 مليون دينار عراقي (66 ألف دولار) فيما يتقاضى نوابه الثلاث نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي 60 مليون عراقي (50 ألف دولار) فيما يتقاضى أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 325 نائباً رواتب تبلغ 13 مليون دينار (11 ألف دولار) لكل نائب.

يشار الى أن العراق يعتمد بنسبة 95% على النفط في موازنته العامة السنوية، غير أن تراجع أسعار النفط في السوق العالمية وسيطرة تنظيم “داعش” على بعض الحقول النفطية في العراق أدى إلى تراجع الانتاج النفطي بنسبة 40%، وفقا لتصريحات سابقة لمسؤولين في الحكومة.

المصدر: إرم

Advertisements

شاهد أيضاً

العبادي يتوعد بارزاني: سنفرض سلطة الدستور على اقليم كردستان وهناك مفاجآت

العبادي : سنفرض السلطة على اقليم كردستان بقوة القانون والدستور ونحن لا نهدد فقط وانما …