الخليج

#مجتهد يكشف خلافا آخر بين #السعودية و #الكويت حول #حقل_الدرة ويعتبر تصرف السعودية ليا لذراعها

By nasser

July 27, 2015

 

 

ازاميل/ لندن: نشر المغرد السعودي الشهير #مجتهد سلسلة من التغريدات المثيرة حول اندلاع خلاف آخر حول حقل الدرة للغاز المشترك بين السعودية والكويت بعد الخلاف على المنطقة المحايدة بينهما، وفيما اشار إلى احتواء الحقل على احتياط هائل من الغاز ويقع معظمه في منطقة مشتركة بينهما فيما عدا جزء بسيط منه في إيران، واصرار الكويت على انتاج منفصل، كشف أن السعودية مازالت مصرة على انفرادها بالانتاج ومنح حصة الكويت منه، فضلا عن إصرارها على عدم إدخال إيران في أي مشاورات حول الحقل.

وأضاف “ونظرا لأن حجة الكويت أقوى وفقا للأعراف الدولية لذلك لجأت السعودية لحجة أخرى وهي أنه لا يمكن تحديد نصيب الكويت من الحقل إلا بعد ترسيم الحدود مع إيران”، مبينا أن “الحجة السعودية محرجة للكويت لأن لها وجاهة قانونية لكن الكويت مستغربة اللجوء إليها رغم “العلاقة الأخوية” ولذلك توترت العلاقات أكثر بينهما”

ولفت مجتهد “والجدير بالذكر أن الكويت فقيرة في احتياطاتها الغازية وحريصة جدا على استثمار هذا الحقل وتعتبر التصرف السعودي ليا لذراعها في وقت وظرف غير مناسب”.

 

ولفت إلى أن تضارب السياسة الخارجية في دول التعاون الخليجي حيث تتقارب الكويت والامارات وعمان بشكل معلن مع إيران، فيما يتواصل الخلاف القطر السعودي والاماراتي تجاه الثورات العربية وغيرها”.

وسخر مجتهد من مشروع “الوحدة الخليجية” قائلا “بعد مضي أكثرمن 30 سنة على إنشاء التعاون الخليجي والانجاز الوحيد سفر بالبطاقات”!.

وأشار إلى علامات “الوحدة” الحقيقية المعروفة ووضع امام كل منها عبارة لا ومنها “جيش موحد،عملة موحدة، بنك موحد، سوق موحد، استراتيجية موحدة، كلها لا”!