بالفيديو..بالتفاصيل ولادة قيصريّة لأنثى غوريلا عمرها 18 عاما

شاهد صور لأنثى غوريلا ذات 18 عاما تضع مولودها خلال عمليّة قيصريّة نادرة بحديقة حيوان بسان دييغو بالولايات المتّحدة الأمريكيّة.

Advertisements
Advertisements

والغوريلا (الاسم العلمي: Gorilla) حسب الويكيبيديا، هي من فصيلة القردة العليا “ويعتبر الإنسان احيانا من مجموعتها” وأكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى أكثر من 350 كيلو غرام. بينت الدراسات الحديثة بأن الغوريلا حيوان يميل نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية وإذا جرحت أو أزعجت فإنها يمكن أن تصبح خصما عنيدا وذلك لقوتها الهائلة. تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية. تعيش الغوريلا في دولة رواندا في محميات ومستعمرات أعدت لها خصوصا للحفاظ عليها من الانقراض. هناك أنواع ثلاثة معروفة في العالم للغوريلا وهي الأورنج أوتان (orange-utan) والشمبانزي وأصغرها هو الجيبون. وتعيش الغوريلا في مجموعات يتراوح عدد أفرادها بين 20 – 30 ويظل الصغار بصحبة آبائهم حتى سن البلوغ أي حتى يبلغ عمرها 14 عاما.

ولا يسمى الغوريلا بالقرد، لأنه مختلف عن القرود، وسبب الخلط لغوي هو أن كلمة قرد باللغة العربية تطلق على طائفة واسعة من القرود والقرود العليا دون تمييز، اما في اللغة الانكليزية ولغات الأخرى، فهناك فرق كبير بين monkey and Ape. والآب هو الاقرب للإنسان، وتتشعب المشكلة ثقافيا ودينيا حين يقال إن الانسان اصله قرد، والحقيقة ان اصله علميا “آب” وليس قرد.

وتنقسم الغوريلا من حيث البيئة التي تعيش فيها إلى نوعين : 1- غوريلا السهل التي تعيش في الجابون وزائير والكاميرون.. 2- غوريلا الجبال التي تعيش على ارتفاعات تصل إلى 3500 م. وليس للغوريلا أعداء إلا نادرًا، ويتحتم عليها الدفاع عن صغارها ضد الفهود وغيرها من الحيوانات المفترسة. ولا يعكر صفو حياة الغوريلا إلا ذلك الإنسان الذي يأسرها أو يصطادها لمجرد الهواية، أو عقابًا لها على ما تحدثه من إتلاف للمزروعات. وكذلك الرعاة والمزارعون الذين يقطعون أشجار الغابات فيحرمونها من مسكنها الطبيعي الذي ترتاح إليه.

تبني الغوريلا أعشاش للنوم كل ليلة بثني قروع النباتات القريبة منها إلى منصات مرنة عادة ماتكون على الأرض أو في الأشجار المنخفضة . تمضي بقية وقتها في البحث عن الطعام و تناوله و هي غالباً ماتأكل أغذية نباتية كالأوراق ، النباتات ، الثمار و أوراق العنب الخ كما أنها قد تأكل النمل ، الديدان ، الحشرات و اليرقات

 

Advertisements