علماء يبتكرون “ضمادة ذكية” للجروح المزمنة

أزاميل/ متابعة : ابتكر فريق من العلماء الاستراليين “ضمادة ذكية” يتغير لونها إعتمادا على حرارة الجلد الذى تغلفه،
تساعد من خلاله الاطباء على متابعة الحالة ودقة التشخيص بالاضافة الى سرعة تحديد ما إذا تعرض الجرح للتلوث أو العدوى.

Advertisements
Advertisements

وأكد الباحثون الاستراليون أن الضمادة الذكية تمكن الاطباء من معالجتها بسرعة فى حال تعرضها للعدوى مع تغير لونها حيث يمكنها حتى تسجيل أقل تغير فى درجة الحرارة ولو بقيم طفيفة أقل من 0.5 درجة

download

Advertisements

كما تتمكن الضمادة الذكية من الكشف عن أدنى ارتفاع فى حرارة الجرح والجلد المحيط وهو مايعنى تعرضه للتلوث والعدوى وهو ما قد يزيد من المخاطرالصحية وزيادة فرص الاصابة بالجلطات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الاحصاءات إلى أن الجروح المزمنة تصيب نحو 3% من الاستراليين لتلقى بمزيد من الاعباء الاقتصادية على تكلفة الرعاية الصحية بأكثر من 500 مليون جنيه أسترلينى .

ضمادات ذكية لعلاج تقرحات مرضى السكري

كما ابتكر باحثون أميركيون ضمادة ذكية، مصممة لرصد ومعالجة الجروح المزمنة بشكل فعال، وخاصة جروح وتقرحات الناتجة عن مرض #السكري.

Advertisements

الابتكار طوره باحثون بجامعة “تافتس” الأميركية، ونشروا نتائج أبحاثهم، في العدد الأخير من دورية Small العلمية.

وأوضح الباحثون أن #الجروح الجلدية المزمنة، الناتجة عن الحروق ومرض السكري، وغيرها من الحالات الطبية، يمكن أن تؤدي إلى إبطاء القدرات التجددية للجلد، وغالباً ما تؤدي إلى الإصابة بالعدوى وصولًا إلى بتر الأطراف.

وللمساعدة على شفاء تلك الجروح، صمم الباحثون ضمادات مزودة بأداة ذكية، تطلق جرعات دوائية إلى الجلد، في استجابة ذاتية لدرجة الحرارة، وذلك لمكافحة العدوى والالتهاب

Advertisements