بالفيديو..الصدريون يشاركون بتظاهرة ساحة التحرير ويهتفون”باي باي نوري المالكي”وسط امتعاض الآخرين!

بغداد – تظاهر الآلاف الجمعة في بغداد في اطار سلسلة التظاهرات التي بدأت قبل اسابيع للمطالبة بالاصلاح وتحسين الخدمات العامة، وطبعها مشاركة اولى لمناصري الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بناء على دعوة منه، وسط تنديد وامتعاض واضحين من المتظاهرين من تواجدهم وما أسموه بمحاولة صعود الصدريين لموجة الحراك الشعبي، وقد هتف متظاهرون ضدهم ( هذا الشعب وحده طلع لاتركب الموجه ) https://youtu.be/SoA0v9toEds

.

Advertisements
Advertisements

وشارك مناصرو الصدر الجمعة في التظاهرة، حاملين اعلاما عراقية كغيرهم من المتظاهرين..

وكان الصدر دعا مناصريه هذا الاسبوع للمشاركة في تظاهرات بغداد، ليكون بذلك اول مرجع سياسي يقدم على هذه الخطوة.

وارتدى غالبية مناصري التيار الصدري الملابس السوداء، ورددوا هتافات منتقدة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي تولى رئاسة الحكومة بين العامين 2006 و2014، مثل “باي باي (وداعا وداعا) نوري المالكي”. كما رفعوا لافتات كتب فيها “كلا كلا امريكا”، علما بان الصدر كان من اشد المعارضين للوجود الاميركي في العراق بعد اجتياح العام 2003.

وقال احد المسؤولين في التيار الصدري نافع البخاكي “خروجنا مساندة ودعم للاصلاحات التي اعلنها رئيس الوزراء. نريد دفع ودعم الدولة لتنفيذها”.

ورأى الشيخ المنتمي الى التيار نفسه سمير الزريجاوي ان “الفساد سببه المافيات التي تدعي الدين والمذهب والتي استخدمت الدين من اجل مصالحها الخاصة”، مضيفا ان “كل المسؤولين في الحكومات السابقة وخصوصا حكومة المالكي، مسؤولون عن الفساد”.

Advertisements

الا ان مشاركين في التظاهرة ابدوا تحفظات عن مشاركة مناصري الصدر في تحركات ضد الفساد، ولاسيما ان منتمين الى التيار الصدري تولوا مناصب وزارية في حكومتي المالكي.

لوم يكن عدد المشاركين مليونيا كما توعد الصدر..بل انهم لم يشكلوا إلا نسبة بسيطة من المتظاهرين، وسرعان ما اختفوا من ساحة التحرير مثلما ظهروا.

Advertisements

وقالت سهام الزبيدي المنتمية الى الحزب الشيوعي العراقي، ان مشاركة انصار التيار الصدري “رياء وتضليل (للقول انهم) مع الشعب”، مضيفة “اين هم من الاصلاحات وخدمة الشعب؟”.

وتشهد بغداد ومناطق اخرى منذ اسابيع تظاهرات حاشدة للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة لاسيما المياه والكهرباء. وتلقت هذه التظاهرات دعم المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني الذي دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان يكون اكثر جرأة ضد الفساد.

Advertisements

وبدأت الحكومة بتطبيق عدد من الخطوات الاصلاحية في الاسبوعين الماضيين، بعدما اقرت حزمة اصلاحات وافق عليها البرلمان، وارفقتها بخطوات اضافية. الا ان المتظاهرين لا يزالون يتحركون كل جمعة في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بمزيد من الاصلاحات.

واقرت الحكومة في 9 آب/اغسطس اجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة، بعد اسابيع من التظاهرات، ودعوة السيستاني. ووافق البرلمان بعد يومين على الحزمة، مرفقا اياها باجراءات اضافية.

وبدأ العبادي خلال الاسبوعين الماضيين بتنفيذ بعض الخطوات، منها تقليص عدد المناصب الوزارية من 33 الى 22، وتخفيض عدد افراد الحماية المخصصين للمسؤولين الكبار.

وعلى رغم دعم السيستاني والمطالب الشعبية، يرى محللون ان اجراء اي تغيير جذري في العراق سيكون صعبا نظرا للطبيعة المتجذرة للفساد واستفادة الاحزاب منه، اضافة الى تعقيدات الوضع السياسي والمذهبي.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

فيما هتف متظاهرون ضد الصدريين ( هذا الشعب وحده طلع لاتركب الموجه )

https://youtu.be/SoA0v9toEds

شاهد أيضاً

السعودية تعلن التوصل إلى “تسوية” مع معظم متهمي الفساد وعددهم 320 شخصا

أصدر #النائب_العام عضو اللجنة العليا لمكافحة الفساد في #السعودية الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، اليوم الثلاثاء، بيانا هاما حول …