الخليج

بالوثائق: #السعودية تقول استقبلنا 2.5 مليون سوري ومواقعها الرسمية تمنع دخولهم إلا بشروط تعجيزية

By nasser

September 12, 2015

 

الوثائق

وكان موقع “الاقتصادي” نشر خبرا في 2013 بأن المملكة العربية السعودية فتحت باب الاستقدام والزيارة والعمرة للسوريين بعد توقف دام 6 أشهر.

وعلقت دول الخليج مؤخرا، بسبب الأحداث التي تشهدها سورية، التأشيرات للسوريين ومنعتهم من الدخول، في حين وقع عدد كبير من السوريين ضحايا تأشيرات سفر مزورة في لبنان زمنها إلى بلدان أوروبية عديدة، في وقت أعلنت فيه السويد أن آلاف السوريين وصلوا إليها.

للاطلاع على الخبر كاملا اضغط هنا 

1- حسب موقع عكس السير aksalser

شروط السلطات السعودية على كل سوري ينوي زيارة المملكة بقصد الزيارة أو العمل أو الاستقدام،

الأوراق المطلوبة من السعودية لاستقدام السوريين: 1- اصل جواز السفر الخاص بك على ان يكون ساري المفعول. 2- أصل الاقامة الصالحة وصورة عنها. 3- مؤهلك العلمي مصدق من الخارجية السورية والخارجية السعودية. 4- عقد الزواج الخاص بك مصدق من الخارجية السورية. 5- ورقة الطلب الخاص بالاستقدام موقعة من الكفيل ومصدقة من الغرفة التجارية (وهذا رابط التحميل لمن يرغب بتحميل الطلب http://www.303030.com/download/isteqdam-form.zip). 6- ورقة لا مانع من الكفيل يذكر فيها الراتب الاصلي ويذكر ايضا ان المكفول يستطيع تامين السكن والرعاية الصحية للمستقدمين. 7- بيان عائلي مصدق من الخارجية السورية في حال كان المستقدمين هم ابناء المقيم. 8- تسديد مبلغ 2000 ريال سعودي ويفضل احضار الوصل (ويمكن التسديد من الصراف ولا داعي للوصل حيث انهم يستطيعون التاكد من خلال رقم الاقامة الخاص بالمستقدم).

الاوراق المطلوبة لفيزة الزيارة:  1- ان تقوم بتقديم الطلب من خلال موقع وزارة الخارجية او من خلال تعبئة طلب الزيارة ومراجعة مكتب الاستقدام التابع للداخلية به (وهذا هو نموذج الطلب لمن اراد تحميله http://www.303030.com/download/vist-form.zip ). 2- طباعة الطلب من الخارجية (او الطلب المعبئ الخاص بالداخلية) وتوقيعه من الكفيل والذهاب للغرفة التجارية وتفعيله وتصديقه. 3- بعد الموافقة سيطلب منك اصل الطلب واصل الاقامة ويفضل ان تحمل ورقة لامانع من الكفيل لانهم احيانا لايقومون بالموافقة النهائية على الزيارة ان لم يوجد الخطاب.

يطلب في السفارة بالنسبة للاستقدام: 1- جواز السفر للشخص المراد استقدامه. 2- صورة وصل التأشيرة الموجود عليه بيانات المسافر ورقم الصادر (احيانا لايطلب المكتب الاصل انما فقط الرقم الخاص بالتاشيرة يكفيه) 3- قيد نفوس وبيان عائلي من الأحوال المدنية مصدق من الخارجية السورية. 4- شهادة غير محكوم (لاحكم عليه) تصدر من فرع باب مصلى بدمشق ويجب ان تصدق من قيادة الشرطة في شارع خالد بن الوليد ومن الخارجية السورية. 5- تقرير فحص الايدز وتقرير الفحص الطبي الشامل. 6- عدد(7) صور شخصية للمسافر على أن تكون خلفيتها بيضاء. 7- صك الزواج إن كان الإستقدام لعائلة مصدق من المحكمة الشرعية ووزارة الخارجية السوري.

يطلب في السفارة بالنسبة للزيارة: 1- التأشيرة المطبوعة (واحيانا يكتفي المكتب برقم التاشيرة فقط). 2- جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل (قد يتساهل لو كان فيه 4 اشهر والشخص المسافر له زيارة شهر او مابحكم ان يستطيع العودة قبل نهاية الجواز). 3- صور شخصية ملونة خلفية بيضاء عدد (2). 4- بيان عائلي أو بيان زواج لإثبات صلة القرابة مصدق من الأحوال المدنية والخارجية. 6- في حال كان الصهر سعودي يلزم صورة صك الزواج السعودي أو صورة عن دفتر العائلة السعودي.

2 – دليل_السعودية

$1o       الفيزا و الإقامة: تحتاج إلى فيزا أو إقامة

$1o       نصائح بخصوص الفيزا والإقامة : بخصوص الفيزا فيك تحصل على الفيزا بعدة طرق : فيزة عمرة : بأنك تقدم عليها وبتاخدا ومدتها شهر أو أقل وبعد ما تمضى الفترة فيك تضل موجود بس بتكون بحكم المخالف ، حاليا الحكومة السعودية ماعم تخالف أي حدا من الموجودين بفيزة عمرة

        فيزة الزيارة التجارية : سعر الحصول عليها 200 دولار لمرة واحدة ، أو 500 دولار دخول متعدد

      فيزة العمل ( في حال العمل مرتب مسبقا والقادم للعمل سيعمل لدى مستقدمه ، فلا يوجد أي تكاليف ) وفي حال حيتم شرائها فتكلفتها 3000 ريال كحد أقصى ولكن حاليا لا يوجد فيزة عمل للسوريين

     فيزة الزيارة العائلية : بقوم بالتقديم عليها شخص من العائلة مقيم ( معه إقامة ) وبهي الفترة عم يعطوا زيارات عائلية للأب والأم أو الزوجة ، وعم تنبعت الفيزا حاليا على سفارة الأردن أو بيروت لحتى تنحط على الجواز ( الزيارة العائلية مجانية ) بيعطوك مدتها شهر أو 3 أشهر وحاليا عم يجددوا للسوريين فيزة الزيارة كل يلي عليك أنو تروح تجدد من الجوازات والا حتضطر تدفع مخالفة 500 ريال على كل جواز لو تأخرت بالتجديد (طبعا الموافقة انت وحظك مافي شي اكيد ) قيمة تجديد الزيارة : على كل جواز 100 ريال لكل شهر ، وغالبا صار التجديد كل 3 أشهر يعني بتدفع كل أشهر على كل جواز 300 ريال

$1·         الإقامة : حاليا لا يوجد إقامات للسوريين وتكلفة الإقامة : بين 30 الف و50 ألف ريال هذا إن وجد.

المصدر

3- وفي موقع السياحة السعودي .sauditourism

– أنواع التأشيرة : يقدم نظام التأشيرة في السعودية عدة تأشيرات أبرزها : تأشيرة العمل (دائم أو مؤقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي . وهناك تأشيرة للمستثمر وتصدر لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة. ومن أنواع التأشيرات تأشيرة حج وعمرة وهي للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج. أما تأشيرة الزيارة فتنقسم إلى قسمين الأول مخصص  للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهرا، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكنك الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج. أما القسم الثاني فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي. كما يمنح النظام في المملكة تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء وتمنح لمن يريد استقدام أسرته، ومن أنواع التأشيرات أيضا التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، بالإضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا.