الرئيسية / الرئيسية / العرب / العراق / مثال الآلوسي: ميزانية زيباري قلصت رواتب الحشد الشعبي ولم تقلص رواتب البيشمركة!

مثال الآلوسي: ميزانية زيباري قلصت رواتب الحشد الشعبي ولم تقلص رواتب البيشمركة!

كشف النائب في البرلمان العراقي مثال الالوسي ورئيس تجمع التحالف المدني الديمقراطي ان ميزانية العراق التي وضعها وزير المالية الحالي هوشيار زيباري قد قلصت رواتب الحشد الشعبي.

وعبر الآلوسي عن استغرابه من ان “هذا التقليص لم يشمل رواتب البيشمركة في كردستان، في حين ان الحشد الشعبي يواجه اشرس المعارك اليوم لمواجهة عصابات داعش الارهابية”.

وكشف الالوسي انه تم تخفيض جميع موارد الصرف في الميزانية بالنسبة لبغداد والمحافظات لكن ذلك التخفيض لم يشمل الاقليم.

ويعد هذا التقليص في حالة صحته طبيعيا، فوجود زيباري في المالية جاء عن طريق محاصصة حزبية-طائفة-قومية وهو بالتالي لا بد له ان يحافظ على مصالح ناخبيه او الكتلة التي منحته هذا المنصب او غيره.

وكان الالوسي قد كشف اهداف وخفايا فكرة تأسيس الحرس الوطني 

وقال ان اساس فكرة تاسيس الحرس الوطني هي امريكية وعرابه بايدن صاحب مشروع التقسيم في العراق . مبيناً ان الفكرة لا تدعو الى بناء مؤسسة عراقية عسكرية وامنية قوية .

واوضح الالوسي ان النزاعات التي تشهدها الساحة السياسية حول قانون الحرس الوطني هي نزاعات اقليمية اكثر مما هي عراقية وهي نزاعات طائفية اكثر من كونها وطنية لحاجة القوات المسلحة لمحاربة الارهاب .

واضاف ان لدينا مشكلة في جوهر الامور وبعض التفاصيل التي تعترض عليها هذه الكتلة السياسية او تلك مشيراً الى ان الأكراد لديهم قوات بيشمركة والشيعة لديهم قوات وحشد شعبي وقانون الحرس الوطني يهم ثلاث محافظات سنية وهذا يؤدي الى تقسيم العراق الى ثلاث دول .

يشار الى ان فصائل بالحشد الشعبي اعلنت عن رفضها لقانون الحرس الوطني، وفيما وصفته بـ”المشؤوم”، طالبت مجلس النواب بعدم تمرير القانون الذي لا يحفظ دماء وتضحيات المقاتلين.

وتلا القيادي في كتائب حزب الله ابو طالب السعيدي خلال مؤتمر صحافي بيانا موقعا من فصائل الحشد جاء فيه “من خلال متابعتنا بالساحة الامنية والسياسية من محاولات قوى الغرب الكافر، نرى اليوم قانون الحرس الوطني في جزء كبير منه يتعلق مصير الحشد الشعبي وفصائل المقاومة”.

ومن ضمن الفصائل الموقعة على البيان هي بدر الجناح العسكري، كتائب حزب الله، عصائب اهل الحق، وكتائب الامام علي، النجباء، لواء صلاح الدين، كتائب جند الإمام، وكتائب بابليون، وانصار الله الاوفياء، وحركة سيد الشهداء، اضافة الى فصائل اخرى.

شاهد أيضاً

شاهد العبادي يسخر من “السوبرمان” ويقول قضينا على محاولات التقسيم

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، إن شعبي العراق والسعودية يشهدان مكاسب التقارب بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.