التايمز:تحالف السعودية فضل الانزال باليمن لا سوريا والمتشددون هم الفائز الوحيد

وصفت صحيفة “التايمز” البريطانية ما يحدث في اليمن بأنه “حرب بالوكالة بين السعوديين والايرانيين”، وقال ان الصحيفة إن المستفيد الوحيد من الحرب في اليمن هم الارهابيون، جاء ذلك في افتتاحية “التايمز” التي جاءت بعنوان “اليمن على الحافة”. وتقول الصحيفة إنه بينما يلتهم العنف الشرق الأوسط، بدأت السعودية وحلفاؤها في انزال قواتهم برا. وهم لا يقومون بذلك ليس في العراق أو سوريا، حيث يتركز الاهتمام الغربي، ولكن في اليمن.

وتقول الصحيفة إنه بعد ستة شهور و خمسة آلاف قتيل للسيطرة على اليمن، تتجمع القوات السعودية والقطرية والمصرية في وسط البلاد استعدادا لهجوم يهدف لإخراج الحوثيين المواليين لإيران من العاصمة صنعاء.
وتضيف الصحيفة إنه إذا كانت النتيجة المحتملة لهذه المعركة اي نوع من الاستقرار، فإنه أمر يستحق المغامرة. ولكنها تستدرك قائلة إن العكس هو الصحيح. وتضيف أنه في الصحراء شرقي صنعاء تتصاعد الحرب بالوكالة بين السعودية وايران.
وترى الصحيفة أنه لا يوجد مؤشر على تراجع إيران أو الحوثيين، بينما تشير كل المؤشرات إلى أن الفائز الحقيقي الوحيد هو المتشددون الإسلاميون الذين أثبتوا من الصومال إلى افغانستان إنهم يزدهرون حين يفشل الحكم التقليدي.

Advertisements
Advertisements

وتقول الصحيفة إن بريطانيا والولايات المتحدة لهم مصلحة واضحة في عدم تفاقم هذه الحرب ولهما تأثير على الجانبين.

وترى أن الرياض ما زالت تضع أهمية كبيرة لعلاقتها بلندن وواشنطن، على الرغم من قلقها إزاء مساعي الرئيس الأمريكي باراك أوباما للتقارب مع إيران لضمان وقف مساعيها لامتلاك سلاح نووي.

وتقول الصحيفة إن دول الجوار اليمني يجب أن يتم إقناعها بضبط النفس ويجب إقناع الفصائل اليمنية بالعودة الى محادثات السلام المتعثرة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة. والبديل لذلك هو تفاقم الأزمة الإنسانية التي من المرجح ان تستغلها القاعدة.

المصدر : شؤون خليجية – الرياض

شاهد أيضاً

إدانات عربية واسعة لإطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا نحو “مكة المكرمة” شاهد آثار الصاروخ

إدانات عربية واسعة لإطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا اعتبرت انه كان يستهدف تجاه مكة المكرمة Advertisements …