الرئيسية

#كيري: نرجو أن تبقى #سوريا موحدة وعلمانية ودون قوات أجنبية “مرة أخرى”

By nasser

September 27, 2015

أزاميل/ وكالات: أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن أمل بلاده، في الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة، دون وجود “قوات أجنبية”، فيما حدد الرئيس الفرنسي هولاند من جتهه مستقبل سوريا مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون مع بشار الأسد.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، وفقا لوكالة الاناضول اليوم الأحد، في نيويورك “سوف يلتقي رؤساء بلدينا غدا الإثنين، وسيكون ذلك بمثابة بداية جهد حقيقي لمعرفة، ليس فقط ما إذا كان هناك طريقة لإنهاء الصراع، ولكن أيضا لإيجاد طريق إلى الأمام، يسمح بفعالية الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة وسلمية مرة أخرى، دون القوات الأجنبية الموجودة، وهذا هو أملنا”.

ودعا إلى ضرورة تنيسق الجهود الدولية لمواجهة تنظيم “داعش”، والجماعات “المتطرفة” الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا “أعتقد أن الشيء الحاسم هو أن جميع الجهود تحتاج إلى تنسيق، وهو مالا يحدث في الوقت الحالي، ونحن لدينا مخاوف بشأن الطريقة التي يمكن بها أن نمضي قدما إلى الأمام، وهذا بالضبط ما سنناقشه الآن (اجتماعه المغلق مع لافروف)”.

من جانبه  قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، للصحفيين، أأن بلاده والولايات المتحدة لديهم رغبة في العمل جنبا إلى جنب دبلوماسيا وعسكريا، لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأعرب لافروف، في تصريحات أوردتها قناة روسيا اليوم اليوم الأحد، عن اعتقاده بأن مناقشة هذه المسائل بشكل كثيف ومنتظم من قبل مختصين من كلا البلدين ستسهل حل المشكلة البالغة التعقيد التي يواجهها البلدين. وبحث لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري الأوضاع في أوكرانيا، وذلك قبل أيام على عقة قمة لـ “رباعية النورماندي” (روسيا أوكرانيا فرنسا وألمانيا) في الثاني من الشهر المقبل.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات